عدة اسئلة في الصلاة واحكامها .
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
بداية لا يسعني الا ان اقدم جزيل الشكر و العرفان على ما تبذلونه من جهد لتنيروا الطريق الصحيح للعبادة لكل المسلمين من كل أنحاء العالم و الذين يدخلون الى المنتدى الخاص بكم من كل مكان ، جعلها الله في موازين حسناتكم ان شاء الله ، و نرجوا التكرم بتحملنا حتى ولو كانت الاسئلة التي نسألها في نظركم بسيطة لانها و الله غير واضحة امامنا و نريد الجواب الصحيح للتقرب الى الله بحسن العبادة ان شاء الله ، داعيين لكم بكل خير و ان يكتب لكم عظيم الاجر ان شاء الله .
-اذا دخلنا لنصلي مع الجماعة ووجدنا الامام جالسا للتشهد و لم نعلم هل هي الركعة الثانية ام الاخيرة فهل نقرأ التشهد لوحده ام التشهد مع الصلاة الابراهيمية ؟؟
-ما حكم صلاة الجمعة لشخص دخل المسجد بعد دخول الامام و بدء الخطبة ، و هل يؤخذ الاجر عن صلاة يوم الجمعة و هل يصليها ركعتين ام اربع ؟؟
-ما حكم من تبسم او ضحك اثناء الصلاة و هل يتوجب عليه الاعادة ؟؟
-ما حكم من تحرك بحركات كثير اثناء الصلاة من غير قصد ، كان يبعد الحشرات الطائرة فهل تقبل ام عليه الاعادة ؟؟
-ما حكم من صلى من غير خشوع ، كأن يقرأ السور من دون تركيز و يقوم بشعائر الصلاة و هو يفكر بأمور دنيوية كالعمل او النقود او المشاكل ، هل تقبل صلاته ام عليه الاعادة ؟؟
-اذا كنا نصلي و اطفالنا من حولنا ، و اتى الاطفال يحاكوننا و يلعبون معنا اثناء الصلاة و يركبون على ظهورنا ، و يجلسون امامنا و نحن عند الركوع والسجود نبعد عنهم او نبعدهم بأيدينا فهل هذا يجوز علما بأن عمر الاطفال يقل عن اربع سنوات ، و اذا كان لا يجوز و حصل فجأة بان قدم الطفل و بدأ باللعب فهل علينا الاعادة ؟؟
-اذا دخلنا لنصلي مع الجماعة ووجدنا الامام جالسا للتشهد و كنا نعلم انها الركعة الاخيرة فهل نقرأ التشهد لوحده ام التشهد مع الصلاة الابراهيمية ؟؟
-اذا التحق رجل بصلاة الجماعة بالركعة الاخيرة و عند التشهد فهل تكتب له اجر صلاة الجماعة
-هل نستطيع الزيادة على اركان الوضوء لاي سبب ، و كمثال عند الاستيقاظ لصلاة الفجر هل نستطيع غسل وجوهنا خمس مرات او القيام بالمضمضة او الاستنشاق 5 مرات ؟؟
-هل نستطيع التوقف لمدة زمنية اثناء الوضوء كمثال لإحضار غرض ما او التكلم مع شخص او اطفاء التلفزيون او أي عمل و من ثم اكمال الوضوء مرة أخرى من حيث انتهينا ، و اذا جاز هذا الفعل فهل هنالك مدة زمنية معينة ؟؟
- هل استطيع ان اجمع و اقصر طالما انا غير موجود بمكاان اقامتي ، حتى و لو ذهبت الى بلدي الاصلي في اجازة معلومة الاجل او غير معلومة ؟؟
- هنالك لبس لدينا بموضوع الجمع و القصر حيث انكم تفضلتم بالجواب بأن الجمع و القصر خارج حدود المدينة ، فهل هذا يعني اذا سافرت من مدينة الى أخرى لا استطيع الجمع و القصر في المدينة الاخرى ؟؟ علما بأنني لا انوي الاقامة الدائمة و انما هي لايام أو اسابيع معدودات ، و كمثال عند السفر من الكويت الى الدوحة لعمل او لإجازة أو لاي سبب و نيتي ان امكث اسابيع قليلة هل استطيع ان اجمع و اقصر بمدينة الدوحة اذا كانت المدة معلومة او غير معلومة ام ما هو الصحيح ؟؟
و جزاكم الله جميعا ً كل خير عنا .