منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
ميدو
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
دلع نجد
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
مروض القاوارير
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
مشعل المزيني
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
فـــهوووودي
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
مروض القوارير
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
ابوسلطااان
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
دنيا الصبر
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
مخضور المزيني
كيف ننفع ميتنا I_vote_rcapكيف ننفع ميتنا I_voting_barكيف ننفع ميتنا I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
عقاري رابط الاكتئاب منتدا اضافة المنتدا مشكة الدخول القبيلة المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 99 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 99 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 كيف ننفع ميتنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

كيف ننفع ميتنا Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننفع ميتنا   كيف ننفع ميتنا Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 7:20 am

كيف ننفع ميتنا

مقدمة

الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا، والصلاة والسلام على نبينا محمدr ...أما بعد إن نبأ الموت عظيم ومصاب الناس به في ذويهم جسيم، وربما حرك فيهم هذا الباعث الجلل أن يعملوا شيئاً ما لميتهم، ونرجو أن نحول الأحزان إلى أعمالٍ صالحةٍ ينتفع بها الميت .

وصول ثواب القرب المهداة إلى أموات المسلمين ثابت في الكتاب والسنة قال الله تعالى : ( ربِ إغْفِرْ لي ولوالِدي) (39). قال الإمام ابن القيم رحمه الله Sad كان هديه r في الجنائز أكمل الهدي مخالفاً لهدي سائر الأمم ) مشتملاً :

على إقامة العبودية لله تعالى على أكمل الأحوال وعلى الإحسان للميت ومعاملته بما ينفعه في قبره ويوم معاده.

و إليك أخي الأعمال التي نرجو أن ينتفع بها الميت وقد وردت في الكتاب والسنة وفصل فيها العلماء القول :

أولاً. الثناء عليه بخير: قال الله تعالي Sadوالذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) (1).

وعن عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال النبي r ( وجبت ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال وجبت فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت قال:هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض ) (2). ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت :قال رسول الله r"لا تسبوا الأموات ، فأنهم افضوا إلى ما قدموا "( 40) قال ابن باز رحمة الله :هذا هو الأصل ،إلا إذا كان في سبهم مصلحة للناس .كمن قال لهم النبيr: وجبت : عندما مُر بجنازة فأثني عليها خيراً ، ومُر بأخرى فأثنى عليها شراً ".

وثناء الناس على الميت من جمع من المؤمنين الصادقين أقلهم اثنان من جيرانه العارفين به من ذوي الصلاح والعلم موجب له الجنة بفضل الله ـ عز وجل ـ وهو من علامات حسن الخاتمة . وفي حديث عمر رضي الله عنه قال: قال النبي r: " أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة "قلنا : وثلاثة؟قال:"وثلاثة" قلنا: واثنان ؟قال:"واثنان "ثم لم نسأله عن واحد ( 41) .

ثانياً. الإعلام بالوفاة للصلاة عليه وتشييعه:ليكثر عليه بذلك جمع صالح يدعون له ويشهدون له بالخير ويثنون عليه كما في حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي r قال :" ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه " (3).

وعن ابن عباس عن النبي r أنه قال:"ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه " (4) ،ولذا استحب العلماء تحري المسجد الذي فيه جماعة كثيرة للصلاة على الميت فيه، وكلما كان العدد أكثر صار أقرب إلى الخير وأكثر للدعاء (5) .

الإعلام عن وفاة الميت بشكل يشبه نعي الجاهلية المشتمل على ذكر مفاخر الميت ، ومآثره ، وإظهار التفجع عليه ، وإعظام حال موته فهذا لا يجوز، وأما الإخبار عنه في أوساط أقاربه ومعارفه من أجل الحضور للصلاة عليه، وحضور دفنه فذلك جائز، وليس من النعي المنهي عنه، لان النبي r لما مات النجاشي بالحبشة أخبر المسلمين بموته وصلى عليه (6).

بالإضافة إلى الإسراع بتجهيزه وتغسيله وتكفينه والصلاة عليه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي r أنه قال :" أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تكُ سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ".(46)



ثالثاً.إخلاص الدعاء له : فإن المدعو له ينتفع بالدعاء بنص القرآن والسنة والإجماع ،قال الله تعالى لنبيهr Sadواستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) (7) وقال الله تعالى Sad والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) (Cool.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي r قال : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) (9).المراد به عمل الإنسان نفسه لا عمل غيره له، وإنما جعل دعاء الولد الصالح من عمله، لأن الولد من كسبه حيث أنه هو السبب في إيجاده، فكأن دعاءه لوالده دعاء الوالد نفسه (10) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه،قال:قال رسول الله r:" إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول : أنى هذا ؟ فيقال بإستغفار ولدك لك ".(11)

ومن أمثلة دعاء النبي r للميت عن أم سلمة قالت دخل رسول الله r على أبي سلمة قد شق بصره فأغمضه ثم قال ( إن الروح إذا قبض تبعه البصر فضج ناس من أهله فقال لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال " اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين وأغفر لنا وله يارب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه ".(12)

وعن يزيد بن عبدالله بن ركانة بن المطلب رضي الله عنه قال كان رسول الله r إذا قام للجنازة ليصلي عليها قال : ( اللهم عبدك وابن امتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه ) (13).



رابعاً.صلة رحمه وزيارة صديقه: عن أبي أسيد رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبيr: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال :"نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما" (14) .



خامساً.زيارة قبره : فقد كان r يزور البقيع بإستمرار عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله r يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غداً مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد ولم يقم " (15) ولحديث بريدة رضي الله عنه قال :قال رسول الله r :" كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها " ( 43) .

وتكون الزيارة بدون سفر وللرجال دون النساء لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول r :" لعن زوارات القبور "( 44).

فلنحرص على زيارة قبر ميتنا كل حين وآخر ولا نكتفي بالدعاء له عن بعد فذلك ادعى لحسن الدعاء له وحضور القلب وتذكر الموتى. ولأنه يدفع إلى العمل للآخرة، والتجافي عن دار الغرور، ومحاسبة النفس، وتجديد التوبة، وإيقاض العزم على الاستقامة.

سئل ابن تيمية-رحمة الله- عن الأحياء إذا زاروا الأموات هل يعلمون ؟

فأجاب الحمد لله ....وأما علم الميت بالحي إذا زاره وسلم عليه ففي حديث ابن عباس قال: قال رسول الله r :"ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام ".(16)



سادساً:تنفيذ وصيته : الثلث فأقل ، لأن إنفاذ الوصية واجب ، والإسراع بالتنفيذ إما واجب أو مستحب ، لأن الوصية إن كانت في واجب ، فللإسراع في إبراء ذمته ، وإن كانت في تطوع فللإسراع في الأجر له، والوصية إما واجبة وإما تطوع ، قال أهل العلم : فينبغي أن تنفذ قبل أن يدفن (32) .



سابعاً: تحليله من المظالم والحقوق : يجب الإسراع بقضاء ديونه سواء كانت لله تعالى Sadمن زكاة أو حج أو نذر طاعة أو كفارة ) لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( إن امرأة جاءت إلى النبي r فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج أفأحج عنها . قال : نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته .قالت نعم ،فقال : اقضوا الله الذي لهُ فأن اللهَ أحق بالوفاءِ ) (28).أو كانت الديون لآدمي : كرد الأمانات والغصوب والعارية .(سواء أوصى بذلك أولم يوصي به لقوله r ( نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه ) (17).

وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله r قال :" يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين"( 45) وعن سعد بن الأطول قال مات أخي وترك ثلاثمائة دينار وترك ولدا صغارا فأردت أن أنفق عليهم فقال لي رسول الله r: ( إن أخاك محبوس بدينه فاقض عنه : قال فذهبت فقضيت عنه ولم تبق إلا امرأة تدعي دينارين وليست لها بينة قال : أعطها فإنها صادقة ) (18).

قال الشوكاني في نيل الأوطار .. فيه الحث للورثة على قضاء دين الميت والإخبار لهم بأن نفسه معلقة بدينه حتى يقضى عنه وهذا مقيد بمن له مال يقضي منه دينه وأما من لا مال له ومات عازماً على القضاء فقد ورد في الأحاديث ما يدل على أن الله تعالى يقضي عنه بل ثبت أن مجرد محبة المديون عند موته للقضاء موجبة لتولي الله سبحانه لقضاء دينه وإن كان له مال ولم يقض منه الورثة .

ثامناً: الصدقة عن الميت لما روت عائشة رضي الله عنها:أن رجلاً قال للنبيr إن أمي افتلتت نفسها(ماتت فجأة) وأظنها لو تكلمت تصدقت فهل لها أجر إن تصدقت عنها قال : نعم ) (19)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما :" أن سعد بن عبادة رضي الله عنهم تُوُفيت أُمُة وهو غائب عنها فقال : يا رسول الله إن أُمي توفيت وأنا غائب عنها أينفعها شيء إن تصدقت بهِ عنها . قال : نَعَمْ .قال : فإني أُشهِدُكَ أن حائِطي المِخراف صدقةٌ عليها " (20) وعن أبي هريرة رضي الله عنه :" أن رجلاً قال للنبيr :إن أبي مات، وترك مالاً ولم يوصِ، فهل يكفر عنهُ أن أتصدقَ عنهُ ؟ قال: نَعَمْ".(21)

( تشرع الصدقة عن الميتين من المسلمين ، وثبت شرعاً أنها تنفعهم ، وهذا مذهب أهل السنه، لكن ليس لها وقت معين ، بل في أي وقت تصدق المسلم عن الميت المسلم نفعه ذلك ،وإذا تصدق في أوقات الفضائل كرمضان وعشر ذي الحجة كان ذلك أفضل ) (22) ،بالإضافة إلى العمل على المحافظة على ماترك الميت من صدقات جارية أو وقف والسعي الى إنمائه وزيادته .

تاسعاً:الأضحية عنه مما يصل إلى الميت من الأجر إشراك قريبه له بالأضحية عند ذبحها وقد قال النبي r عند ذبح أضحيته:" باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد "(23).

قال الشيخ ابن عثيمين : أن الأضحية عن الميت وحده بدون وصية منه لا أعلم فيها نصاً صريحاً بعينها ، لكن إذا فعلت فأرجو أن لا يكون بها بأس ، إلا أن الأفضل والأحسن أن يجعل المضحي الأضحية عنه وعن أهل بيته الأحياء والأموات اقتداء بالنبي r، وفضل الله واسع يكون الأجر بذلك للجميع إن شاء الله تعالي (24) .

وقال غفر الله له:الأضحية عبادة بدنية قوامها المال، وقد ضحى النبيr عن أهل بيته وعن أمته جميعاً، وما من شك في أن ذلك ينفع المضحى عنهم، وينالهم ثوابه ولو لم يكن كذلك لم يكن للتضحية عنهم فائدة (25) .



عاشراً: الحج والعمرة فرضاً ونفلاً: وقد روى عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال:"بينما أن جالس عند رسول الله r إذ أتته إمراة فقالت :إني تصدقت على أمي بجارية وإنها ماتت .قال فقال : وجب أجرك وردها عليكِ الميراث قالت:يا رسول الله أنه كان عليها صوم شهر أفأصوم عنها قال : صومي عنها .قالت :إنها لم تحج قط أفأحج عنها .قال حجي عنها "(26) .

وعن ابن عباس رضي الله عنه، أن رسول اللهr سمع رجلاً يقول : لبيك عن شبرمة، فقال رسول الله r :من شبرمة؟ قال :قريب لي، قال : هل حججت قط؟ قال:لا ،قال:فاجعل هذه عن نفسك ،ثم حُج عن شبرمة.(27)



الحادي عشر: قضاء الصوم :ويشرع الصوم عن الميت ،لما رواه الشيخان ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال :"أن امرأة ركبت البحر فنذرت ،إن الله تبارك وتعالى أنجاها أن تصوم شهراً، فأنجاها الله عز و جل ، فلم تصم حتى ماتت ، فجاءت قرابة لها إلى النبيr فذكرت ذلك له ،فقال:أرأيتك لو كان عليه دين كنت تقضينه؟ قالت : نعم . قال : فدين الله أحق أن يُقضى فاقض عن أمك "(29 ).

وفي الحديث المتفق على صحته عن عائشة رضي الله عنها ، قالت :" قال رسول لله r: من مات وعليه صيام صام عنه وليه " (30).



الثاني عشر:العتق عنه : عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما – أن جده ( العاص بن وائل السهمي ) أوصى أن يعتق عنه مئة رقبة فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة، وأراد ابنه عمرو بن العاص أن يعتق عنه الخمسين الباقية ، فسأل النبيr فقال :" إنه لو كان مسلماً فأعتقتم أو تصدقتم عنه ، أو حججتم بلغه ذلك" (33).

الثالث عشر: ما يفعله أولاده من عمل صالح: قال الألباني رحمه الله :ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة فإن لوالديه مثل أجره دون أن ينقص من أجره شيء لأن الولد من سعيهما وكسبهما والله عز وجل يقول Sadوأن ليس للإنسان إلا ما سعى) قال r ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه) (37) .

وفي الخـــتام

س: ما أفضل ما يعمل للميت ؟

قال ابن القيم رحمه الله : "قيل : الأفضل ما كان انفع في نفسه ، فالعتق عنه ، الصدقة ، وأفضل الصدقة ما صادفة حاجة من المتصدق عيه ،وكانت دائمة مستمرة، ومن قول النبي r" أفضل الصدقة سقي الماء " ، وهذا في موضع يقل فيه الماء ، ويكثر العطش ، و إلا فسقي الماء على الإنهار والقني لا يكون أفضل من إطعام الطعامي عند الحاجة ، وكذلك الدعاء ، والإستغفار له ، إذا كان بصدق من الداعي وإخلاص وتضرع ، فهو في موضعه أفضل من الصدقة عنه كالصلاة على الجنازة ،والوقوف لدعاء على قبره .وبالجملة فأفضل ما يهدى للميت العتق والصدقة والإستغفار والدعاء له والحج عنه (34) .

وكما ينتفع الميت بذلك ينتفع به المتصدق ولا ينقص من أجر المتصدق شيء ولهذا يستحب له أن ينوي بصدقته عن أبويه "(35) وعن عائشة رضي الله عنها: أن رجلاً قال إن أمي افتلتت نفسها ولم توصي وأظنها لو تكلمت تصدق فهل لها أجر إن تصدقت عنها ]ولي أجر[ قال نعم ]فتصدقت عنها[) . (36)

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : إهداء الصلاة ،أو القراءة على الموتى أو الطواف أو صيام التطوع فلا أعلم لذلك أصلاً والمشروع تركه، لقول النبي r " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "(38).

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع ،وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه ، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلا وليس هناك دليل في هذا الباب فيما نعلمه يدل على شرعية القراءة للموتى ، فينبغي البقاء على الأصل وهو أنها عبادة توقيفية ، فلا تفعل للأموات والصواب أنه غير مشروع (31) .

كتبه / عبدالله الفهيد -0504451228

ص .ب 314 -51971

راجعه فضيلة الشيخ / علي الريشان - بريدة - 0505171840
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
كيف ننفع ميتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: قصص اسلامية-
انتقل الى: