منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
ميدو
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
دلع نجد
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
مروض القاوارير
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
مشعل المزيني
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
فـــهوووودي
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
مروض القوارير
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
ابوسلطااان
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
دنيا الصبر
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
مخضور المزيني
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_rcapكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_voting_barكيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الدخول رابط اضافة القبيلة مشكة عقاري المنتدى المنتدا الاكتئاب منتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 7:03 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Empty
مُساهمةموضوع: كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية   كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية Icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 7:59 am

كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية !!!!

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكن اخواتى ...

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه " وهو صحيح متفق على صحته بلا ريب، أخرجه البخاري ومسلم عن ابن عمر بلفظ: أن حفصة بكت على عمر (أي حين طعن) فقال: مهلاً يا ابنتي ! ألم تعلمي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فذكره.

وفي رواية: لما طعن عمر أغمى عليه، فصيح عليه، فلما أفاق: قال: أما علمتم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الميت ليعذب ببكاء الحي " ورواه الشيخان أيضًا من حديث أنس.

ولهما عن عمر: " الميت يعذب في قبره ما نيح عليه ".
ورواه الشيخان وأحمد والترمذي عن المغيرة بلفظ: " من نيح عليه يعذب بما نيح عليه ".
والمهم أن الحديث ثابت عن أكثر من صحابي بأسانيد صحيحه، ومن وجوه عديدة، حتى قال السيوطي: متواتر.

ولكن هل فكرتى اختى فى معنى هذا الحديث ؟؟

سؤال اخر يتوارد على اذهاننا كيف يعذب الميت ببكاء أهله والله سبحانه وتعالى يقول أن الإنسان لا يسأل عن ذنب غيره (ولا تزر وازرة وزر أخرى) (سورة الأنعام: 164) فكيف يتفق هذا مع تعذيب الميت بذنب الحي وبكائه عليه ؟

ويقول الشيخ القرضاوى ...

انه لا تعارض إن شاء الله تعالى بين الحديث الصحيح والقرآن الكريم لأن كلاهما ينبع من مشكاة واحدة فالحديث صحيح وللعلماء تأويلات كثيرة كلها تحل هذا الإشكال وتنفي هذا التعارض الظاهر ...

حيث حاول العلماء من قديم، وذكروا فيه عدة تأويلات لتفسير معنى هذا الحديث ، نقلها الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " وأكتفي هنا بذكر أهمها وأرجحها، غير متقيد بترتيب الحافظ.

الأول أن المراد بالعذاب هو العذاب بمعناه اللغوي وهو: مطلق الألم، لا العذاب الأخروي، فالميت يتألم بما يرى من جزع أهله، وما يسمع من بكائهم عليه، فمن المعلوم أن الميت في قبره غير معزول عن أهله وقرابته وأحوالهم.

وقد روى الطبري بإسناد صحيح عن أبي هريرة: " أعمال العباد تعرض على أقربائهم من موتاهم " وهو موقوف في حكم المرفوع، إذ لا مجال للرأي فيه ، وله شاهد من حديث النعمان بن بشير مرفوعًا . أخرجه البخاري في تاريخه، وصححه الحاكم.

قال الحافظ: وهذا اختيار أبي جعفر الطبري من المتقدمين (ورجحه من المعاصرين الشيخ أحمد شاكر، وقال: أكاد أجزم به، ولا أرضى غيره . انظر الحديث رقم 4865 من المسند جـ 7 طـ دار المعارف بمصر)، ورجحه ابن المرابط وعياض ومن تبعه، ونصره ابن تيمية وجماعة من المتأخرين، واستشهدوا له بحديث قَيلة بنت مخرمة: " قلت: يا رسول الله، قد ولدته فقاتل معك يوم الربذة، ثم أصابته الحمى فمات، ونزل علي البكاء !؛ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أيغلب أحدكم أن يصاحب صويحبه في الدنيا معروفًا، وإذا مات استرجع ؟! (أي قال: " إنا لله وإنا إليه راجعون ") فوالذي نفس محمد بيده، إن أحدكم ليبكي، فيستعبر (يستعبر: يعني أن الميت يبكي لبكائه) إليه صويحبه، فيا عباد الله، لا تعذبوا موتاكم ! " وهذا طرف من حديث طويل حسن الإسناد، أخرجه بن أبي خيثمة، وابن أبي شيبة والطبراني وغيرهم، وأخرج أبو داود والترمذي طرفًا منه.
قال ابن المرابط: حديث قيلة نص في المسألة، فلا يعدل عنه.

الثاني: أن معنى التعذيب توبيخ الملائكة له بما يعذبه أهله، كما روى أحمد من حديث أبي موسى مرفوعًا: " الميت يعذب ببكاء الحي: إذا قالت النائحة: واعضداه ! واناصراه ! واكاسياه ! جبذ الميت وقيل له: أنت عضدها ؟ أنت ناصرها ؟ أنت كاسيها ؟ ".

ورواه ابن ماجة بلفظ: " يتصنع به، ويقال: أنت كذلك ؟ ".
ورواه الترمذي بلفظ: " ما من ميت يموت، فتقوم نادبته فتقول، واجبلاه ! واسنداه أو شبه ذلك من القول، إلا وُكِّلَ به ملكان يلهذانه: أهكذا أنت ؟ ".
وشاهده ما روى البخاري في " المغازي " من حديث النعمان بن بشير، قال: أغمى على عبد الله بن رواحة، فجعلت أخته تبكي وتقول: واجبلاه! واكذا، واكذا ! فقال حين أفاق: " ما قلت شيئًا إلا قيل لي " أنت كذلك ؟ ".

الثالث: ما اختاره الإمام البخاري، وجزم به: أن المراد بالبكاء في الحديث بعضه، وهو النوح، والمراد بالميت بعض الموتى أيضًا، وهو من كان النوح من سنته وطريقته، فكان أسوة سيئة لأهله، أو عرف أن لهم عادة بفعل ذلك، فأهمل نهيهم عنه.

واستدل البخاري لذلك بأدلة ذكرها في ترجمة الباب، منها قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا) (سورة التحريم: 6) وحديث: " كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته " (متفق عليه من حديث ابن عمر) . وحديث: " لا تُقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها، وذلك لأنه أول من سن القتل ". (رواه البخاري ).

ومقتضى هذا أن الميت إنما يعذب لتقصيره في تربية أهله، وإهماله في تأديبهم وتعليمهم، وضعف رعايته لما حمله الله من مسئولية عنهم، وهو المأمور أن يقيهم النار كما يقي نفسه.
فالحقيقة أنه يعاقب بتفريطه وذنبه هو لا بذنب أهله، أي أنه لم يزر وزر غيره.
ومما يؤيد هذا التأويل أن من العرب في الجاهلية من كان يوصي أهله أن يندبوه، وينوحوا عليه بعد موته، كما قال طرفة:.
إذا متُ فانعيني بما أنا أهله وشقي على الجيب يا ابنة معبد.
أما البكاء من غير نوح فلا عقاب عليه، وقد جاء عن أبي مسعود الأنصاري، وقرظة بن كعب قالا: " رخص لنا في البكاء عند المصيبة في غير نوح " . أخرجه ابن شيبة، والطبراني، وصححه الحاكم.

قال الحافظ بعد نقل هذه الوجوه التي ذكرناها وغيرها:.
" ويحتمل أن يجمع بين هذه التوجيهات، فينزل على اختلاف الأشخاص، بأن يقال مثلاً: من كانت طريقته النوح، فمشى أهله على طريقته، أو بالغ فأوصاهم بذلك، عذب بصنعه ، ومن كان يعرف من أهله النياحة، فأهمل نهيهم عنها، فإن كان راضيًا بذلك التحق بالأول، وإن كان غير راض عذب بالتوبيخ: كيف أهمل النهي ؟ ومن سلم من ذلك كله، واحتاط، فنهى أهله عن المعصية ثم خالفوه، وفعلوا ذلك، كان تعذيبه تألمه بما يراه منهم من مخالفة أمره، وإقدامهم على معصية ربهم، والله تعالى أعلم بالصواب ". (انظر: فتح الباري جـ 3: والله أعلم . 393 - 397 . طـ مصطفى الحلبي ).

وهناك وجه ذكره العلامة المناوي في " الفيض "، وهو: أن المراد بالميت في الحديث المشرف على الموت، والتعذب: أنه إذا احتضر، والناس حوله يصرخون ويتضجرون يزيد كربه، وتشتد عليه سكرات الموت، فيصير معذبًا به.

قال العراقي: والأولى أن يقال: سماع صوت البكاء هو نفس العذاب، كما أننا نعذب ببكاء الأطفال ؛ فالحديث على ظاهره بغير تخصيص، وصوبه الكراماني . ا هـ.

فالعذاب هنا بمعناه اللغوي كما في الوجه الأول، ولكن هنا فسر الميت بالمحتضر.

وبهذا يتضح لنا، أن الحديث لا يعارض القرآن في تقرير مبدأ المسئولية الفردية وأن لا مغمز في ثبوته وصحته، ما دام له أكثر من وجه صحيح لتأويله.

قال العلامة المناوي: قال بعض الأعاظم: وبما نقرر عرف خطأ من جمد عندما سمع (ولا تزر وازرة وزر أخرى) أو غلّط رواة هذا الخبر، وما هو على نحوه من صحاح الأخبار التي رواها الأعلام عن الأعلام إلى الفاروق وابنه وغيرهما. (فيض القدير جـ 2 ص 397 ).

ومما لابد من ذكره في هذا المقام: أن السيدة عائشة رضي الله عنها ظنت ايضا التعارض بين الحديث وقول الله سبحانه وتعالى حين سمعت هذا الحديث، فأنكرت على من رواه، متوهمة أنه يعارض الآية الكريمة، واتهمت من رواه عن ابن عمر رضي الله عنهما بالخطأ أو النسيان، وأنه لم يسمع الحديث على وجهه، ففي رواية عند مسلم قالت: إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إنه ليعذب بمعصيته أو بذنبه، وإن أهله ليبكون عليه ".

وفي رواية لها: " إنما مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على يهودية يبكي عليها أهلها، فقال: إنهم ليبكون عليها، وإنها لتعذب في قبرها " . رواه البخاري.
وفي رواية أخرى قالت: ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الله ليزيد الكافر عذابًا، ببكاء أهله عليه " وقالت: حسبكم القرآن: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) . رواه البخاري.

قال الحافظ ابن حجر: وهذه التأويلات عن عائشة متخالفة، وفيه إشعار بأنها لم ترد الحديث بحديث آخر، بل بما استشعرت من معارضة القرآن. (الفتح جـ 3 ص 395 ).
على أن الرواية الأخيرة لعائشة أثبتت فيها أن الميت يزداد عذابًا ببكاء أهله، وأي فرق بين أن يزداد عذابًا بفعل غيره، وأن يعذب ابتداء به ؟ ! فلو أخذ على ظاهرة أيضًا لعارض القرآن.

ولهذا لم يرتض العلماء موقف عائشة - ولا عصمة لأحد دون رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال القرطبي: إنكار عائشة ذلك، وحكمها على الراوي بالتخطئة والنسيان، أو على أنه سمع بعضًا، ولم يسمع بعضًا - بعيد، لأن الرواة لهذا المعنى كثيرون، وهم جازمون، فلا وجه للنفي مع إمكان حمله على محمل صحيح. (فيض القدير جـ 2 ص 397 ).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وعائشة أم المؤمنين لها مثل هذا نظائر، ترد الحديث بنوع من التأويل والاجتهاد، واعتقادها بطلان معناه، ولا يكون الأمر كذلك . أ هـ.
والله أعلم

اتمنى ان تستفيد كل الفراشات من هذا الموضوع ...


__________________

البحث عن مواضيع لنفس العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
كيف يعذب الميت ببكاء أهله ؟ ارجو من الجميع الدخول للأهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روح الميت لا تعود إلى أهله وبيته
» العنوان: روح الميت لا تعود إلى أهله وبيته
» وضع الإنسان في قبره هل يعذب مدى بقائه أو يعذب بحسب عمله؟
» هو مصير روح الميت بعد أن يدفن في القبر ، و هل صحيح بأن الميت يشعر بقدوم أحدهم إلى المقبرة ؟
» ما هو مصير روح الميت بعد أن يدفن في القبر ، و هل صحيح بأن الميت يشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: قصص اسلامية-
انتقل الى: