منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
ميدو
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
دلع نجد
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
مروض القاوارير
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
مشعل المزيني
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
فـــهوووودي
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
مروض القوارير
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
ابوسلطااان
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
دنيا الصبر
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
مخضور المزيني
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_rcapالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_voting_barالصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
المنتدا مشكة رابط الاكتئاب اضافة المنتدى القبيلة عقاري الدخول منتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية   الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 12:48 am

#1
مشرفة المنتديات النسائية
مشرفة المنتديات النسائية ، Forum For Foreign Language




تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5,038
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية

--------------------------------------------------------------------------------





فصل الصدقة واثارها وامركم بالصدقة فان مثل ذلك مثل رجل اسره العدو فاوثقوا يده منهم



فصل الصدقة واثارها وامركم بالصدقة فان مثل ذلك مثل رجل اسره العدو فاوثقوا يده منهم. هذا ايضا من الكلام الذي برهانه وجوده. ودليله وقوعه. فان للصدقة تاثيرا عجيبا في دفع انواع البلاء ولو كانت من فاجر او من ظالم بل من كافر. فان الله تعالى يدفع بها عنه انواعا من البلاء وهذا امر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم واهل الارض كلهم مقرون به لانهم جربوه.


وقد روى الترمذي في جامعه من حديث انس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء. وكما انها تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى فهي تطفئ الذنوب والخطايا كما تطفئ الماء النار.


وفي الترمذي عن معاذ بن جبل قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فاصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقال ألا ادلك على ابواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل شعار الصالحين ثم تلا تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون.


وفي بعض الاثار باكروا بالصدقة فان البلاء لا يتخطى الصدقة.


وفي تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بمن قدم ليضرب عنقه فافتدى نفسه منهم بماله كفاية. فان الصدقة تفدي العبد من عذاب الله تعالى فان ذنوبه وخطاياه تقتضي هلاكه فتجئ الصدقة تفديه من العذاب وتفكه منه.


ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما خطب النساء يوم العيد يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فاني رايتكن اكثر اهل النار وكانه حثهن ورغبهن على ما يفدين به انفسهن من النار.


وفي الصحيحين عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من احد الا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر ايمن منه فلا يرى الا ما قدم وينظر اشام منه فلا يرى الا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى الا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة.


وفي حديث ابي ذر انه قال سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا ينجي العبد من النار قال الايمان بالله قلت يا نبي الله مع الايمان عمل قال ان ترضخ مما خولك الله او ترضخ مما رزق الله قلت يا نبي الله فان كان فقيرا لا يجد ما يرضخ قال يامر بالمعروف وينهى عن المنكر قلت ان كان لا يستطيع ان يامر بالمعروف وينهى عن المنكر قال فليعن الاخرق قلت يارسول الله ارايت ان كان لا يحسن ان يصنع قال فليعن الا مظلوما قلت يارسول الله ارايت ان كان ضعيفا لا يستطيع ان يعين مظلوما قال ما تريد ان تترك في صاحبك من خير ليمسك اذاه عن الناس قلت يا رسول الله ارايت ان فعل هذا يدخل الجنة قال ما من مؤمن يصيب خصلة من هده الخصال الا اخذت بيده حتى ادخلته الجنة. ذكره البيهقي في كتاب شعب الايمان.


قال عمر بن الخطاب ذكر لي ان الاعمال تتباهى فتقول الصدقة انا افضلكم.


وفي الصحيحين عن ابي هريرة قال ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد او جنتان من حديد قد اضطرت ايديهما الى ثدييهما وتراقيهما فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه حتى تغشى انامله وتعفو اثره وجعل البخيل كلما هم بصدقة قلصت واخذت كل حلقة مكانها. قال ابو هريرة فانا رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول باصبعه هكذا في جبته فرايته يوسعها ولا تتسع.


ولما كان البخيل محبوسا عن الاحسان ممنوعا عن البر والخير كان جزاؤه من جنس عمله فهو ضيق الصدر ممنوع من الانشراح ضيق العطن صغير النفس قليل الفرح كثير الهم والغم والحزن لا يكاد تقضى له حاجة ولا يعان على مطلوب فهو كرجل عليه جبة من حديد قد جمعت يداه الى عنقه بحيث لا يتمكن من اخراجها ولا حركتها وكلما اراد اخراجها او توسيع تلك الجبة لزمت كل حلقه من حلقها موضعها وهكذا البخيل كلما اراد ان يتصدق منعه بخله فبقي قلبه في سجنه كما هو .


والمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه وانفسح بها صدره فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه فكلما تصدق اتسع وانفسح وانشرح وقوي فرحه وعظم سروره ولو لم يكن في الصدقة الا هذه الفائدة وحدها لكان العبد حقيقا بالاستكثار منها والمبادرة اليها وقد قال تعالى ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون.


كان عبد الرحمن بن عوف او سعد بن ابي وقاص يطوف بالبيت وليس له دأب الا هذه الدعوة رب قني شح نفسي رب قني شح نفسي فقيل له اما تدعو بغير هذه الدعوة فقال اذا وقيت شح نفسي فقد افلحت.


والفرق بين الشح والبخل ان الشح هو شدة الحرص على الشئ والإحفاء في طلبه والاستقساء في تحصيله وجشع النفس عليه. والبخل منع انفاقه بعد حصوله وحبه وامساكه. فهو شحيح قبل حصوله بخيل بعد حصوله. فالبخل ثمرة الشح والشح يدعو الى البخل. والشح كامن في النفس فمن بخل فقد اطاع شحه ومن لم يبخل فقد عصى شحه ووقى شره وذلك هو المفلح ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون.


والسخي قريب من الله تعالى ومن خلقه ومن اهله وقريب من الجنة وبعيد من النار والبخيل بعيد من خلقه بعيد من الجنة قريب من النار فجود الرجل يحببه الى اضداده وبخله يبغضه الى اولاده.




ويظهر عيب المرء في الناس بخله *** ويستره عنهم جميعا سخاؤه

تغط باثواب السخاء فانني *** ارى كل عيب فالسخاء غطاؤه

وقارن اذا قارنت حرا فانما *** يزن ويزري بالفتى قرناؤه

واقلل اذا ما اسطعت قولا فانه *** اذا قل قول المرء قل خطاؤه

اذا قل مال المرء قل صديقه *** وضاقت عليه ارضه وسماؤه

واصبح لا يدري وان كان حازما *** اقدامه خير له ام وراؤه

اذا المرء لم يختر صديقا لنفسه *** فناد به في الناس هذا جزاؤه




وحد السخاء بذل ما يحتاج اليه عند الحاجة وان يوصل ذلك الى مستحقه بقدر الطاقة. وليس كما قال البعض من نقص عمله حد الجود بذل الموجود. ولو كان كما قال هذا القائل لارتفع اسم السرف والتبذير.


وقد ورد الكتاب بذمهما وجاءت السنة بالنهي عنهما واذا كان السخاء محمودا فمن وقف على حده سمي كريما وكان للحمد مستوجبا ومن قصر عنه كان بخيلا وكان للذم مستوجبا.


وقد روي في اثر ان الله عز وجل اقسم بعزته الا يجاوزه بخيل.


والسخاء نوعان فاشرفهما سخاؤك عما بيد غيرك. والثاني سخاؤك ببذل ما في يدك. فقد يكون الرجل من اسخى الناس وهو لايعطيهم شيئا لإنه سخا عما في ايديهم. وهذا معنى قول بعضهم السخاء ان تكون بمالك متبرعا وعن مال غيرك متورعا.


وسمعت شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول اوحي الله الى ابراهيم اتدري لم اتخدتك خليلا قال لا قال لاني رايت العطاء احب اليك من الاخذ. وهذه صفة من صفات الرب جل جلاله فانه يعطي ولا ياخذ ويطعم ولا يطعم وهو اجود الاجودين واكرم الاكرمين. واحب الخلق اليه من اتصف بمقتضيات صفاته فانه كريم يحب الكريم من عباده وعالم يحب العلماء وقادر يحب الشجعان وجميل يحب الجمال.


وروى الترمذي في جامعه قال حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابو عامر اخبرنا خالد بن الياس عن صالح بن ابي حسان قال سمعت سعيد بن المسيب يقول ان الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا اخبيتكم ولا تشبهوا باليهود. قال فذكرت للمهاجرين مسمار فقال حدثنيه عامر بن سعد عن ابيه رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم الا انه قال
فنظفوا افنيتكم. هذا حديث غريب خالد بن الياس يضعف.


وفي الترمذي ايضا في كتاب البر قال حدثنا الحسن بن عرفه حدثنا سعيد بن محمد الوراق عن يحيى بن سعيد عن الاعرج عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار ولجاهل سخي احب الى الله تعالى من عابد بخيل.


وفي الصحيح ان الله تعالى وتر يحب الوتر وهو سبحانه وتعالى رحيم يحب الرحماء وانما يرحم من عباده الرحماء وهو ستير يحب من يستر على عباده وعفو يحب من يعفوا عنهم من عباده وغفور يحب من يغفر لهم من عباده ولطيف يحب من اللطيف من عباده ويبغض الفظ الغليظ القاسي الجعظري الجواظ ورفيق يحب الرفق وحليم يحب الحلم وبر يحب البر واهله وعدل يحب العدل وقابل المعاذير يحب من يقبل معاذير عباده ويجازي عبده بحسب هذه الصفات فيه وجودا وعدما. فمن عفا عفا عنه ومن غفر غفر له ومن سامح سامحه ومن حاقق حاققه ومن رفق بعباده رفق به ومن رحم خلقه رحمه ومن احسن اليهم احسن اليه ومن جاد عليهم جاد عليه ومن نفعهم نفعه ومن سترهم ستره ومن صفح عنهم صفح عنه ومن تتبع عورتهم تتبع عورته ومن هتكهم هتكه وفضحه ومن منعهم خيره منعه خيره ومن شاق شاق الله تعالى به ومن مكر مكر به ومن خادع خادعه ومن عامل خلقه بصفة عاملة الله تعالى بتلك الصفة بعينها في الدنيا والاخرة. فالله تعالى لعبده على ما حسب ما يكون العبد لخلقه.


ولهذا جاء في الحديث من ستر مسلما ستره الله تعالى في الدنيا والاخرة ومن نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله تعالى عنه كربه من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله تعالى حسابه ومن اقال نادما اقال الله تعالى عثرته ومن انظر معسرا او وضع عنه اظله الله تعالى في ظل عرشه لانه لما جعله في ظل الانظار والصبر ونجاه من حر المطالبة وحرارة تكلف الاداء مع عسرته وعجز نجاه الله تعالى من حر الشمس يوم القيامة الى ظل العرش.


وكذلك الحديث الذي في الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال في خطبته يوما
يا معشر من امن بلسانه ولم يدخل الايمان الى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فانه من تتبع عورة اخيه يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته فكما تدين تدان وكن كيف شئت فان الله تعالى لك كما تكون انت ولعباده.


ولما اظهر المنافقون الاسلام واسروا الكفر واظهر الله تعالى لهم يوم القيامة نورا على الصراط واظهر لهم انهم يجوزون الصراط واسر لهم ان يطفئ نورهم وان يحال بينهم وبين الصراط من جنس اعمالهم وكذلك من يظهر للخلق خلاف ما يعمله الله فيه فان الله تعالى يظهر له في الدنيا والاخرة اسباب الفلاح والنجاح والفوز ويبطن له خلافها.


وفي الحديث من راءى راءى الله به ومن سمع سمع الله به والمقصود ان الكريم المتصدق يعطيه الله مالا يعطي جزاء له من جنس عمله.



منقول من كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب.
للامام شمس الدين محمد بن ابي بكر بن قيم الجوزية.

الملتقي الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
الصدقة واثارها العجيبة / للإمام ابن القيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو القرين وهل يرافق الميت حتى في قبره؟ للإمام العثيمين رحمه الله
» حكايتي مع الصدقة
» كانت الصدقة شفاء
» الصدقة تجلب البركة في المال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: