منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
ميدو
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
دلع نجد
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
مروض القاوارير
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
مشعل المزيني
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
فـــهوووودي
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
مروض القوارير
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
ابوسلطااان
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
دنيا الصبر
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
مخضور المزيني
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_rcapحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_voting_barحقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
المنتدى مشكة عقاري منتدا المنتدا الاكتئاب اضافة الدخول رابط القبيلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Empty
مُساهمةموضوع: حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد   حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد Icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 7:59 am

حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد

--------------------------------------------------------------------------------





حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد *

فوزية بنت عبد الله أبو خالد

ارتبط التشكل الاجتماعي الجديد لمجتمع الجزيرة العربية الممتدة من الخليج العربي شرقًا إلى البحر الأحمر غربًا ومن تهامة جنوبًا إلى حقل شمالاً بتأسيس المملكة العربية السعودية ككيان لدولة موحدة مستقلة عام 1932. وإذا كان لهذا الارتباط أبلغ الأثر في إعطاء ملامح الهوية والانتماء صبغتها من ناحية وفي تشكيل الخطاب السياسي السعودي وتحديد مجرى التغير الاجتماعي ومسالكه من الناحية الأخرى، فقد كان لوجود الأراضي المقدسة في هذا الكيان دور رئيسي في رسم محددات وملامح الهوية والانتماء للمجتمع السعودي.
ولا يمكن استبعاد هذا المعطى الأساسي ونحن نحاول رصد حقوق المرأة السعودية وواجباتها الأسرية والاجتماعية بين الشرع والتقاليد من خلال استبيان آراء سعوديات من قلب المجتمع متنوعات الثقافة والتعليم.
شهادات حية
كشفت هذه الشهادات عن مساحة متراوحة بين العتمة والضوء وبين الاقتراب والابتعاد في حضور وغياب النساء في مشهد الواقع الاجتماعي وتحولاته الاجتماعية مع ما تكشفه من دور مركزي للتقاليد والعادات في المجرى الاجتماعي العام.
فالمرأة السعودية قطعت شوطًا لا يستهان به في التعليم النظامي -وهي بهذا كما يؤيده عدد من الآراء التي حملتها الشهادات- ساهمت في العديد من التحولات الاجتماعية مثل تحول المجتمع من شتات القبائل إلى الوطن الموحد وتحوله من الشفهي إلى المكتوب، وأيضًا تحول المجتمع من التشابه التعصبي إلى التعدد، ومن علاقات التجمعات الرعوية إلى علاقات المجتمع المدني بما لها من حقوق وما عليها من واجبات اجتماعية ووطنية.
إلا أن الملاحظ -وهذا وضع قد يكون بديهيًّا في المراحل الأولى للتحولات؛ إذ تسبق تغيرات الجوانب المادية تغير الجوانب المعنوية- هو أن التغير الذي شهده موقع المرأة التعليمي وإنجازها المعرفي والعلمي على وجه التحديد لم تصاحبه تغيرات معززة نحو تغيير إيجابي في مكانتها الاجتماعية عند نفسها وعند الأسرة والمجتمع.
يضاف إلى ذلك نظرة المرأة إلى نفسها؛ إذ لا تزال تنظر لنفسها في قطاع واسع من الوسط النسائي تلك النظرة الطفولية باعتبارها قاصرا غير قادرة على تحمل المسئولية أو اتخاذ قرارتها بنفسها حتى فيما يخصها أو يخص أسرتها أو واجباتها الوظيفية. فما المرأة التي تريد أن تعمل بأقل جهد وبأقل ساعات العمل في وظيفتها على سبيل المثال إلا امرأة لم يغير إنجازها العلمي وشهادتها نظرتها إلى نفسها كقاصر، وإن كان تشتتها بين الواجبات دون مردود حقوقي يسهم أحيانًا في تكريس تلك النظرة.
وماذا تكون المرأة التي لا تريد أن تكون المرأة رئيستها أو تلك الرئيسة التي تتفنن في أن تقف ضد بنات جنسها إلا نموذجا آخر من تلك العلاقات النسوية - النسوية التي تنم عن فقدان الثقة بين المرأة والمرأة بما يكشف مرة أخرى عن الخلل في عجز المنجز التعليمي عن تحقيق منجز اجتماعي يغير علاقة المرأة بنفسها وببنات جنسها التي ورثت جزءاً منها عن تقاليد وعادات غابرة في دسائس الجواري وتنافس الضرائر.
وماذا تكون نظرة الأسرة إلى ابنتها على أنها قاصر ولو تخطت الثلاثين عامًا وحصلت على أعلى الدرجات العلمية، وأن هناك من يجب أن ينوب عنها في اتخاذ قرارتها وفي تصريف شئونها عن وصاية لا عن تكريم بالضرورة وإن كان أخوها الذي يصغرها بما يزيد على عقد من الزمن، إلا تعبيرا أيضًا عن عجز التحولات الاجتماعية أن تعطي المرأة نصيبها من الجانب الإيجابي في تلك التحولات.
ومثل هذا الموقع للمرأة في المقعد الخلفي نجده يتكرر في علاقتها بزوجها أو حتى في علاقتها بأبنائها الذكور حين يشبون على الطوق.. ولن أتوقف عند أمثلة أخرى هي تنويع على ما تقدم من تلك النظرة الاجتماعية التي لم تواكب إنجاز الدولة في مجال تعليم المرأة من أمثلة عدم مواكبة الأنظمة في كثير من المرافق العامة فيما يتعلق بالمعاملات الخاصة بالمرأة لما تتطلبه حاجاتها كمواطنة عليها واجبات ولها حقوق المواطنة.
الشرع والتقاليد
وفيما يلي جدول بالمسائل الخاصة بحقوق المرأة وواجباتها بين التقاليد والعادات والموقف الشرعي.. والتي تم رصدها من نماذج من شهادات المرأة السعودية:
مسائل اجتماعية في حقوق وواجبات المرأة في الأسرة والمجتمع
موقف العادات والتقاليد
الموقف الشرعي

1 - الرؤية الشرعية في الخطبة (بهدف الزواج)
ليس هناك عادة أو تقليد اجتماعي متداول بذلك والموقف أقرب إلى التحفظ
الإباحة بوجود محرم ولهدف البناء. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للمغيرة: "اذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما".

2 - محددات (مواصفات) زوج/ زوجة المستقبل
تعطى أولوية للنسب القبلي على حساب المواصفات الجوهرية، تدين، خلق، علم، استطاعة مالية
من يُرتضى دينه وخلقه مع استطاعة المهر ولو كان رمزيًّا

3 - المهر
التقاليد القديمة لا تعارض المهر المعتدل وكان فيه نوع من التكافل الاجتماعي. تقاليد وعادات الزواج المستجدة كالاحتفالات تعرقل اعتدال المهر.
"فلا تأخذوا منه شيئًا أتأخذونه بهتانًا وإثما مبينًا" (سورة النساء: 20)
واجب واعتداله مستحب
"أقلهن مهرًا أكثرهن بركة"

4 - قرار الزواج
لا تحبذ الأخذ برأي البنات
البكر تستأذن والثيب تستأمر ولا يجوز العضل. "أن بكرًا أتت الرسول صلى الله عليه وسلم فذكرت له أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم

5 - الواجبات المنزلية
تناط بالمرأة وحدها
الرسول صلى الله عليه وسلم خير الناس لأهله

6 - المشاركة في القرارات الأسرية
المرأة كزوجة وكابنة تهمش في القرارات، بينما قد يرجع لرأي الأمهات الكبيرات من قبل الأبناء
"ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" (سورة الروم: 21)
مشاركة الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجاته في السراء والضراء. أخذه برأي أم سلمة رضي الله عنها في شأن خطير من شئون الأمة

7 - المشاركة في تربية الأطفال والإنفاق
تناط بالأم وبمساعدة القريبات والجارات. مع اقتصار دور الأب على الوظيفة التأديبية للأبناء الذكور خاصة
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف"

8 - الطلاق
مستنكر. ويجهل عامة النساء تفاصيل أحكامه الشرعية وحالاته.
أبغض الحلال وله تفاصيل محكمة في سورة الطلاق خاصة وفي أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

9 - الحضانة والنفقة في حالة الطلاق
كان حق الأم في الحضانة يقر وينفذ بمساندة كبار المجتمع والأسرة. وكان بنفس آلية الضغط الاجتماعي
يلزم الأب بحق النفقة عليهم وتحصيلها
"وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها" (سورة البقرة: 233) "أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن" (سورة الطلاق: 7)
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بحق الأبناء في تخير حضانة الأم أو الأب عند بلوغ سن التمييز وقبلها للأم. رواه أبو هريرة

10 - التعليم
لم تكن تساند حق البنات في الالتحاق بالتعليم النظامي
"طلب العلم فريضة على كل مسلم" عن الرسول صلى الله عليه وسلم

11 - العمل
تعرقل رغبة المرأة في العمل بعد الزواج
"للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن" (سورة النساء: 32)

12 - أهلية التصرف بالمال
تتحفظ على هذه الأهلية
"يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم" (سورة النساء: 29)

13 - التقاضي
لا تشجع وتستنكر لجوء المرأة للقضاء
"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير" (المجادلة: 1)

14 - الإقرار بالواجبات والحقوق
لا تساند الوعي الاجتماعي في التعرف على الحقوق والواجبات خارج منظومتها
يحق الحق ويوجب الواجب "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف" (سورة البقرة: 228)

15 - المشاركة في الحياة العامة
لا تعتد بالدور الاجتماعي للمرأة كمواطنة
"وأمرهم شورى بينهم" (سورة الشورى: 38)


--------------------------------------------------------------------------------
كاتبة وأكاديمية سعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
حقوق السعوديات بين الشرع والتقاليد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الشرع في الجنس الفموي
» حكم الشرع في الجنس الفموي
» وثيقة حقوق المرأة المسلمة وواجباتها
» تعريف الزكاة في الشرع و الدين الاسلامي تعريف الزكاة شرعا و اسطلاحا و احكام ركن الزكاة والزكاة احد اركان الدن الاسلامي الحنيف
» مجمع حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: