دراسة تكشف تدني مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية!!!
--------------------------------------------------------------------------------
دراسة تكشف تدني مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
أكدت دراسة سعودية وجود حالة من التدني في مستوى القراءة بصفة عامة، بالإضافة إلى القراءة الصامتة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. أجرى الدراسة الباحث بكلية إعداد المعلمات بخميس مشيط الدكتور صلاح عبدالسميع على مجموعة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات خاصة في التعلم بإحدى مدارس المحافظة.
وقال الدكتور عبدالسميع إن التلاميذ يعانون من عدم القدرة على ربط الرموز والكلمات بالمعنى المناسب لها، كما أنهم غير قادرين على فهم الفكرة العامة للموضوعات التي يقرؤونها، وتحليل الأفكار الجزئية لها واستخراج أهم ما يميز أسلوب الكاتب، وأشار الباحث إلى أن إهمال القراءة الصامتة في المدارس أثناء تعليم القراءة ربما يكون أحد الأسباب وراء هذه المشكلات، كما أن جهد التلاميذ في الموقف التعليمي ليس على المستوى المطلوب حيث يقتصر دوره على القراءة الجهرية والإجابة على الأسئلة الخاصة بالموضوع المقروء.
وأشار الباحث خلال الدراسة إلى أنه حاول اختبار فاعلية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى التلاميذ الذين يعانون صعوبات قرائية بالمرحلة الابتدائية وقام بتحديد عينة من التلاميذ لتطبيق اختباراته ينتمون للصف السادس من المرحلة الابتدائية بالفصل الدراسي الثاني لعام 1427. وأوضح الدكتور صلاح أن الاكتشاف الموجه يعد مدخلا تدريسيا يقوم فيه المعلم بصياغة المشكلة التي يعاني منها تلاميذه وتحديدها، ثم يقوم بعد ذلك بتقديم التوجيهات والإرشادات اللازمة التي تساعد التلميذ على فهم ما يقوم بقراءته، وتنمية الكفايات الفعلية لدى التلاميذ، ويقلل من ظاهرة النسيان ويجعل المادة محل القراءة قابلة للفهم والاستيعاب ويحولهم من مجرد متلقين للمعرفة إلى صناع لها كما ينمي لديهم الاستقلالية والاعتماد على النفس.
وحدد الباحث عددا من الخطوات التي يجب اتباعها عند إعداد الدروس باستخدام طريقة الاكتشاف الموجه لخصها في تحديد المستوى الدراسي لكل درس مع قيام المعلم بتحديد المعلومات التي يريد تقديمها للتلاميذ بالإضافة إلى تحديد المفاهيم والمبادئ العلمية المرتبطة بالدرس والأدوات والأنشطة المرتبطة به بعد تحديد مصادره وصياغة الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة التي تهدف إلى تطبيق ما تعلمه التلاميذ من الدرس. ولم يكتف الباحث بذلك بل وضع خطوات وأساليب إرشادية للمعلم لاتباعها في التدريس في حالة تطبيق برامج تعليمية على تلاميذ لديهم صعوبات تعلم، أطلق عليه دليل المعلم. ووضع به شروحات كاملة للظاهرة وأسبابها وطرق تجاوزها وعلاجها، كما أشار في نهاية بحثه إلى مجموعة من الخطوات التي يجب على المعلم اتباعها وهو يقوم بتدريس مادة القراءة في المرحلة الابتدائية، ولم يكتف الباحث بذلك بل وضع نماذج توضيحية لدروس يقوم المعلم بالعمل على أساسها.
:::: وبعد أحبتي أعضاء ومشرفي منتدى غرام...
لايخفى عليكم خطورة هذه الظاهرة التي بدت تتفشى في شتى مراحل التعليم في مملكتنا الحبيبة وغيرها من الدول العربية....!!!
ومن المعروف إن من أهم نتائج تفشي هذه الظاهرة هي تدهور الأمة إلى منطقة الحضيض بين الامم وفقدان هويتها الإسلامية و.......و.......و.......
مانريد طرحه للنقاش بموضوعية هو:
1_ ماالأسباب التي أدت لتفشي هذه الظاهرة.؟
2_ ماالحلول من وجهة نظر كل واحد للحد من هذه الظاهرة.؟
دراسة تكشف تدني مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية!!!
أخر مواضيع العضو
معنى: أعوذ بالله من فتنة المحيا والممات | حملة نصرة الشيخ محمد المنجد حفظه الله | قصة الحوثيين ؟ | أكبر الفضائح .. المدوية من العيار الثقيل ( هنا ) | او كَظلمات في بحر لجي يغشاه موج | إحصائيات مخيفة وإلى متى ؟! | ربانيون لا رمضانيون ؟ | المناهي اللفظية ؟ | «نعم» للمكسرات «لا» لرقائق البطاطا المقلية | المدار الجنوني ! |
{[ سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ]}2 01-11-2006, 03:40 PM
عهد
؛°¨غرامي ماسي ¨°؛
--------------------------------------------------------------------------------
لايخفى عليكم خطورة هذه الظاهرة التي بدت تتفشى في شتى مراحل التعليم في مملكتنا الحبيبة وغيرها من الدول العربية....!!!
منـ نااحيه إنها ظاهرهـ خطيرهـ - هي من أصعب المشكلات التي تواجهة مجتمعتنا العربيه - التعليميه
خااصه وإنها مرحله مهمه جدا في بناء مستقبل الطالب التربوي .
ومن المعروف إن من أهم نتائج تفشي هذه الظاهرة هي تدهور الأمة إلى منطقة الحضيض بين الامم وفقدان هويتها الإسلامية و.......و.......و.......
اهــم أسبابـ ذلك ابتعدنا عنـ تعاليم دينا الاسلامي في مناجهنا التعليميه - وحاله الفقر التي تشغل معظم الدول العربيه نتيجه الحروب والمغالاهـ في الحياهـ الاجتماعيه >>> في بعضـ الدول !! وعدم الاهتمام بتعليم الابناء او الاتجاهـ ناحيه التعليم الخاص " الترفيهي "
1_ ماالأسباب التي أدت لتفشي هذه الظاهرة.؟
عــدم إهتمامنا بغرس حب التعليم في نفوس أبنائنا وإهتمامهم بزرع إرتباطهم بالعلم
2_ ماالحلول من وجهة نظر كل واحد للحد من هذه الظاهرة.؟
عامه المناهج المتبعه لتعليم أبنائنا - تكون بطريقه غير علميه ولا منطقيه ... تعتمد على الحفظ وعدم الفهم
اسلوب المعلمين نفسه ينفر الطلبه ولا يحببهم في تلقي العلم وغالبا تكون طريقه إلقائهم للعلم تشتت تفكيرهم وتصعب عليهم فكره الدراسه !!
علينا ان نعالج كل ذلك من أجل أن نحاول ان ننقذ ما تبقى من رواسب حبـ أبنائنا للعلم والتعليم
رفيع الشـــــــان
شكرا لطرحك الحلو وربي يسعدك
{[ سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ]}3 02-11-2006, 05:05 PM
رفيع الشـــــــان
¤
§] المراقب العام [§
¤
--------------------------------------------------------------------------------
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عهد
لايخفى عليكم خطورة هذه الظاهرة التي بدت تتفشى في شتى مراحل التعليم في مملكتنا الحبيبة وغيرها من الدول العربية....!!!
منـ نااحيه إنها ظاهرهـ خطيرهـ - هي من أصعب المشكلات التي تواجهة مجتمعتنا العربيه - التعليميه
خااصه وإنها مرحله مهمه جدا في بناء مستقبل الطالب التربوي .
ومن المعروف إن من أهم نتائج تفشي هذه الظاهرة هي تدهور الأمة إلى منطقة الحضيض بين الامم وفقدان هويتها الإسلامية و.......و.......و.......
اهــم أسبابـ ذلك ابتعدنا عنـ تعاليم دينا الاسلامي في مناجهنا التعليميه - وحاله الفقر التي تشغل معظم الدول العربيه نتيجه الحروب والمغالاهـ في الحياهـ الاجتماعيه >>> في بعضـ الدول !! وعدم الاهتمام بتعليم الابناء او الاتجاهـ ناحيه التعليم الخاص " الترفيهي "
1_ ماالأسباب التي أدت لتفشي هذه الظاهرة.؟
عــدم إهتمامنا بغرس حب التعليم في نفوس أبنائنا وإهتمامهم بزرع إرتباطهم بالعلم
2_ ماالحلول من وجهة نظر كل واحد للحد من هذه الظاهرة.؟
عامه المناهج المتبعه لتعليم أبنائنا - تكون بطريقه غير علميه ولا منطقيه ... تعتمد على الحفظ وعدم الفهم
اسلوب المعلمين نفسه ينفر الطلبه ولا يحببهم في تلقي العلم وغالبا تكون طريقه إلقائهم للعلم تشتت تفكيرهم وتصعب عليهم فكره الدراسه !!
علينا ان نعالج كل ذلك من أجل أن نحاول ان ننقذ ما تبقى من رواسب حبـ أبنائنا للعلم والتعليم
رفيع الشـــــــان
شكرا لطرحك الحلو وربي يسعدك
" عهــــد "
اشكر لك مداخلتك الرائعة والتي تنمّ عن خلفيه طيبة لديك...
كذلك أشكر لك إثراءك لموضوع النقاش بحلول مقترحة جيدة
في مجملها...
بالرغم من صعوبة الموضوع وصعوبة طرح الحلول إلاّ إنكِ
بادرتي في طرح جميل ورائع في حدّ ذاته...
آمل من الجميع من لديهم القدرة في خوض ومناقشة مثل هذه
المواضيع أن يشاركونا في إيجاد بعض الحلول التي قد تفيد
بإذن الله....
{[ سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ]}4 03-11-2006, 08:35 PM
القلم الجرئ
ريشة ناقد
--------------------------------------------------------------------------------
ظاهرة كهذه الظاهرة يطول فيها الحديث .. حول ماتعانيه
مدارسنا في صفوفها الأولية من مشاكل عدة تفاقمت حتى
وصلت إلى المستوى المتدنئ لمخرجات هذه الصفوف
وهي الطلاب الذي يتخرجون ( تيتي تيتي .. زي مارحتي زي ماجيتي !! ) ..!
1_ ماالأسباب التي أدت لتفشي هذه الظاهرة.؟
عزيزي الأسباب عدة .. والعلل كثيرة ..ولكن يدور في مخيلتي
سبب جوهري أرى أنه يشكل النسبة الأكبر لسبب نتيجة هذا البحث
الذي ذكرت وهو أنه كان في الماضي يهتم بمعلم هذه المرحلة
المهمة والتي تعتبر الأساس واللبنة الأولى في سير الطالب في
باقي المراحل .. ولكن الآن يدرس في هذه المرحلة كل ماهب ودب
لدرجة أنه يدرس بها معلمون لا يحملون المؤهل التربوي .. ومعلمون
حديثي التخرج .. ومعلمون لديهم واسطة كبيرة لدخول هذه المرحلة
لما يتمتع به معلموها من إجازات مبكرة وعودة للمعلمين مع الطلاب
وما إلى ذلكـ .. جعلتها مطمع بعض المعلمين حتى ولو لم يكونوا أكفاء
للتدريس في هذه المراحل الأساسية ..!
2_ ماالحلول من وجهة نظر كل واحد للحد من هذه الظاهرة.؟
الحلول بالتأكيد تكمن في تخطي تلكـ السلبيات والإهتمام بالمنهج العام
من معلمين وطلاب ومواد دراسية .. لنصل إلى بيئة دراسية صالحة من
شأنها أن تخرج لنا مخرجات تستطيع أن تتابع مشوارها وتصل إلى صفوة
العلم والعلماء ..!
رفيع الشأن ..
يعطيكـ العافية على هذا الطرح ..
أجمل المنى ،،،
{[ سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم ]}5 03-11-2006, 11:55 PM
.: ThE GhOsT :.
؛°¨غرامي مشارك¨°؛
--------------------------------------------------------------------------------
_ ماالأسباب التي أدت لتفشي هذه الظاهرة.؟
_ ماالحلول من وجهة نظر كل واحد للحد من هذه الظاهرة.؟
*
*
يالغالي راح اجاوب على الاسئله برد واحد
شوف
اولا التدريس في هذي المرحله لازم يكون على نظام واحد
يعني مو اي شخص قادر على العطاء للمراحل الاوليه
انا في نظري التدني هذا
سببه التقييم المستمر وهذا بدوره اعطى الحريه للمدرس
يعني تشوف المدرس مايشرح ولايتعب نفسه
لانه عارف انه بالاخير الطلاب للمرحله الاوليه ماشين على التقييم المستمر
يعني يشرح على كيفه ويقول اللي يبي
يعني انا اقول
لو رجع النظام مثل اول
اختبارات وشغل تمام
كان عالجنا هذي المشكله
وصار فيه تطور وتقدم لمستوى الطالب في المرحله هذي
مشكور على طرحكـ عزيزي