الباشا الحربي Admin
عدد المساهمات : 2312 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 07/11/2009 العمر : 47 الموقع : المملكة العربية السعودية جدة
| موضوع: تاريخ التسجيل: Apr 2008 تاريخ التسجيل: Apr 2008 الأربعاء يناير 27, 2010 2:30 pm | |
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td width="100%"></TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: Apr 2008 البلد - المكان و السكن : السيرة : هواية : وظيفة - عمل: جنس : جنسية : موقع : جوال موبايل : مشاركات : 42 العمر :
الاوسمة : </TD></TR></TABLE> | فتاوى تخص الصائم
فتاوى تخص الصيام كثر النوم فينهار رمضان
س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونامحتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هلصيامه صحيح ؟
ج : إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرارالصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيدمنه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .
السحور صحةالصيام
س : إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتىالصباح ، هل صيامه صحيح أم لا ؟
ج- صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً فيصحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن فيالسحور بركة » متفق عليه . [الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
السباحة والغوص للصائم س: ما حكمالسباحة للصائم في الماء ؟
ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيهيسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات.والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو علىالتحريم وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة . إنما كرهه بعض أهل العلمخوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به . [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات ص 191]
- حكم شم الصائم رائحة الطيبوالعود س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟
ج: لايستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ، لأنه يذهب إلى المخوالدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره . [الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
- سريان البنج في الجسمهل يفطر الصائم
س: سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدمعند قلع الضرس ؟
ج: كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]
بلع الريق للصائم س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج: لا حرج في بلعالريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه . أماالنخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكانالتحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق . [الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]
استعمال التحاميل في نهاررمضان س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟
ج: لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبرهإذا كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ، ولا بمعنى الأكل والشرب ، والشارعإنما حرم علينا الأكل والشرب . فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكلوالشرب ، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الأكلولا الشرب [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]
استعمال الإبر في الوريد والعضل س: ما حكم استعمالالإبر في الوريد , والإبر التي في العضل ؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟ج: الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة . وهكذا أخذ الدمللتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة فيفطر بها الحاجموالمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أفطر الحاجموالمحجوم » . [الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالاتمتنوعة]
استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم .س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج: الجواب على السؤال : أن هذاالبخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة . فحينئذ نقول : لا بأس أنتستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدةأجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذامما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك . [الشيخ ابنعثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]
دواء الغرغرةفي نهار رمضان س : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟ جزاكم اللهخيرا.
ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولاتفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه . [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – كتاب الدعوة 1/170]
استنشاق الصائم للبخار س: أفيدكم بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية ، ويحل علينا شهر رمضان ونحنصائمون وعلى رأس العمل , والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها , وقد نستنشقهفي كثير من الأحوال فهل يبطل صيامنا ؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي استنشقنا فيهبخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة ؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة ؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر ؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم . [اللجنة الدائمة , فتوىرقم 1131]
الامتحان والصيام س: هلالامتحان المدرسي عذر يبيح الإفطار في رمضان ؟
ج : الامتحان المدرسي ونحوهلا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان , ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطارللامتحان ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , و « إنما الطاعة في المعروف » كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم [الشيخ بن باز رحمهالله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]
هل البَرَد لايفطر ؟ س: سمعت بعض الناس يقول : إن البَرَد لا يفطر ؛ لأنه ليس بأكل ولاشرب ؟
ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البرد , وقال : إنه ليس بطعام ولاشراب . ولكن لعله لا يصح عنه ؛ وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوففهو إما طعام ، وإما شراب . فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت . , وإن ثبتت فإنهمتأوّل لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج ، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلبماءً . [الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 46]
|
| |
|