عدد المساهمات : 2312 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 07/11/2009 العمر : 46 الموقع : المملكة العربية السعودية جدة
موضوع: نظرية الشيخ بن عثيمين (حفظه الله) حول دوران الشمس الأربعاء فبراير 03, 2010 10:34 am
نظرية الشيخ بن عثيمين (حفظه الله) حول دوران الشمس
أستمع من هنا والي عنده مشكله بالصوت هذا النص قال الشيخ محمد بن صالح الملقب ب (ابن عيثمين) أحد العلماء الكبار السائرين على نهج ابن محمد بن عبد الوهاب في احدى خطبه حول دوران الارض على الشمس او دوران الشمس على الارض المحاضرة ماخوذة من مؤسسة الاستقامة الاسلامية وهي مؤسسة انشأت من قبل علماء السعودية في بلدة عنيزة ----- الشأن كل الشأن فيما يذكر من أن الارض تدور وأن الشمس ثابته وأن اختلاف الليل والنهار يكون بسبب دوران الارض حول الشمس فأن هذا القول باطل يبطله ظاهر القرآن فان ظاهر القرآن والسنة هو أن الذي يدور حول الارض هي الشمس أن الله يقول في القرآن الكريم "والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم" فقال تجري فاضاف الجريان اليها وقال تعالى "وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال " فهنا اربعه افعال كلها اضافها الله الى الشمس "اذا طلعت ", "تزاورو" "اذا غربت " " تقرضهم " هذه الافعال الاربعة المضافة الى الشمس ما الذي يقتضي فرقها عن ظاهرها , وان نقول اذا طلعت في راي العين واذا , وتقرضهم واذا غربت وتقرضهم في فعل ذلك ما الذي يجب لنا ان نحرف الآية عن ظاهرها الى هذا المعنى سوى نضريات او تقديرات قد لا تبدو ان تكون نضرية لمجرد اوهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله تعالى يقول "ما اشهدتهم خق السموات والارض ولا خلق انفسهم " والانسان ما اوتي من العلم الا قليلا واذا كان يجهل حقيقة روحهه التي بين جنبيه كما قال الله تعالى "ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي " وما اوتيتم من العلم الا قليلا فكيف يحاول ان يعرف هذا الكون الذي هو اعظم من خلقه , كما قال الله تعالى "لخلق السموات والارض اكبر من خلق الناس ولكن اكثر الناس لا يعلمون " فنحن نقول ان نظرية الكون واختلاف الليل والنهار ودوران الارض على الشمس هذه نظرية باطلة ! لمخلفتها لظاهر القرآن الذي تكلم به الخالق سبحانه وتعالى وهو اعلم بخلقه واعلم بما خلق فكيف نحرف كلام ربنا عن ظاهره من أجل مجرد نظريات اختلفت فيه وجهات النظر . فانه لم تزل , لم يزل القول بان الارض ساكنة وان الشمس تدور عليها لم يزل سائدا الى هذه العصور المتاخرة ثم اننا نقول ان الله تعالى ذكر ان مكور الليل على النهار ومكور انهار على الليل والتكوير بمعنى التدوير فاذا كان كذلك فمن اين ياتي الليل والنهار الا من الشمس واذا كان لا ياتي الليل والنهار الا من الشمس دل هذا على ان الذي يلتف على حول الارض هو الشمس لانه يكون كذلك بالتكوير ثم ان النبي (ص) قال لابي بكر وقد غابت الشمس اتدري اين تذهب الشمس قال الله ورسوله اعلم قال فانها تذهب تحت العرش الى اخر الحديث وهذا دليل على انها هي التي تتحرك نحو الارض لقوله "اتدري اين تذهب " وفي حديث مذكور فان اذن لها ارجعي من حيث جئتي فتاخذ بمغيبها وهذا دليل على انها هي التي تدور على الارض وهذا امر من الواجب على المؤمن اعتقاده عملا بظاهر كلام ربه العليم بكل شي دون النظر الى هذه النظريات الفارغة والتي سوف يدور الزمن عليها ويقبرها كما قبر النظريات الاخرى البالية هذا ما نعتقده بهذه المسالة أما مسالة دوران الارض فاننا سنقول لا اولا ينبغي ان يعرض عنها لانها منفذ للعلم ولو كانت من الامور التي يجب على المؤمن ان يعتقدها اتباعا او نحوا لكان الله ان يبينها بيانا ظاهرا لكن الخطر كله ان نقول ان الارض تدور وان الشمس هي الساكنة وان اختلاف الليل والنهار يكون باختلاف دوران الارض هذا هو الخطر العظيم لانه مخالف لظاهر القرآن والسنه ونحن مؤمنون بالله ورسوله نعلم بان الله تعالى ورسوله , ان الله تعالى يتكلم عن علم وانه لا يمكن ان يكون ظاهر كلامه خلاف الحق ونعلم بان النبي (ص) يتكلم عن علم ونعلم بانه انصح خلق وافصح خلق ولا يمكن ان يكون ياتي بكلام لامته ظاهره خلاف ما يريده (ص) فعلينا بهذه الامور العظيمة ان نؤمن بظاهر كتاب الله وكلام رسوله (ص) والمهم ان نؤمن بان الشمس تدور على الارض وان اختلاف الليل والنهار ليس بسبب دوران الارض ولكن بسبب دوران الشمس على الارض :: هذا الراي يوافقه ابن باز مع ابن عيثمين
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة hayder alkufi ; 01-14-2007 الساعة 01:59 PM
عمر صالح vbmenu_register("postmenu_2395211", true);
عضو مميز محترف
تاريخ التسجيل: Jan 2006 الدولة: الشارقه الحبيبة الجنس : ذكر المشاركات: 749 معدل تقييم المستوى: 63
الى من يتهم ان كلام الشيخ ابن عثيمين بالسخيف : اولاً كلامك يدل على غبائك حيث ان في كلامك كله لم تستطع ان تكتب صلى الله عليه وسلم ولكن كنت تكتب (ص) هل اصبح الرسول ثقلاً عليك اذ انك لم تكتب صلى الله عليه وسلم . ثانياً : قال العلامه الشيخ بن عثيمين (رحمه الله ) ان هذه النظريات مخالفه لظاهر القرأن حيث انه استدل من القران بلأدله الصحيحه وقال حتى هذه النظريات الدنيويه مخالفه لبعضها البعض فمنهم من يعارض ومنهم من يتفق ولم يقل الشيخ شيئاً جديداً من عنده ولكنه استدل من القران الكريم .تذكرت ان هذا القران الكريم في نظركم محرف فلهذا السبب تقول هذا الكلام