منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
ميدو
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
دلع نجد
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
مروض القاوارير
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
مشعل المزيني
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
فـــهوووودي
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
مروض القوارير
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
ابوسلطااان
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
دنيا الصبر
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
مخضور المزيني
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_rcapثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_voting_barثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الاكتئاب المنتدى مشكة اضافة رابط عقاري الدخول القبيلة منتدا المنتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Empty
مُساهمةموضوع: ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم   ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 10:39 am

ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم.

وهذه القاعدة هي مقابلة للقاعدة السابقة وهي طريقة داود الظاهري في إسقاط الدليلين عند التعارض والرجوع إلى البراءة الأصلية. وعليه فعنده يجوز استقبال القبلة واستدبارها بغائط أو بول بإطلاق، ويباح الاحتجام للصائم.

قال ابن رشد : [وأما من ذهب مذهب الرجوع إلى الأصل عند التعارض فهو مبني على أن الشك يسقط الحكم ويرفعه وأنه كلا حكم، وهو مذهب داود الظاهري، ولكن خالفه أبو محمد بن حزم في هذا الأصل مع أنه من أصحاب مذهبه].

ثالثها : إذالم يكن كتاب ولا سنة ثابتة بقي الأمر على البراءة الأصلية وهي الإباحة.

وهي القاعدة المعبر عنها بقولهم : الأصل في الأشياء الإباحة.

ولكن وقع فيها الخلاف بين الجمهور وأبي حنيفة، فعند الشافعي وغيره أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم، وعند أبي حنيفة : الأصل فيها التحريم حتى يدل الدليل على الإباحة، وقال قوم بالتوقف : بمعنى أنه لابد لها من حكم، لكنا لم نقف عليه بالفعل.
فالحلال عند الشافعي ما لم يدل الدليل على تحريمه، وعند أبي حنيفة : الحلال ما دل الدليل على حله.
وهذه الأقوال مبناها عند الأصوليين على قاعدة التحسين والتقبيح العقليين.

دليل القاعدة :
من الكتاب العزيز قول تعالى : "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا"(البقرة : 29) فالخطاب في الآية لجميع الناس، لافتتاح الكلام بقوله عز وجل: "يأيها الناس اعبدوا ربكم" (البقرة : 21). ووجه الدلالة أنه تعالى أخبر أنه خلق جميع ما في الأرض للناس مضافا إليه، واللام حرف الإضافة، وهي توجب اختصاص المضاف بالمضاف إليه، واستحقاقه إياه من الوجه الذي يصلح له. فيجب إذن أن يكون الناس مملكين ممكنين لجميع ما في الأرض، فضلا من الله ونعمه، وخص من ذلك بعض الأشياء وهي الخبائث، لما فيها من الإفساد لهم في معاشهم أو معادهم، فيبقى الباقي مباحا بموجب الآية.

ومن السنة الشريفة قوله صلى الله عليه وسلم : <ما أحل الله فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئا>.

وقوله عليه السلام : <إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها، وحد حدودا فلا تعتدوها وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تتكلفوها، رحمة لكم فاقبلوها>.

معنى القاعدة :
هذه القاعدة تعني أن الحكم المستقر للأشياء من أعيان أو أفعال – قبل ورود الشرع هو الإباحة، أي أنها مأذون في فعلها ولا حرج على من فعلها أو تركها، هذا ما لم يرد في الشرع دليل على الأمر والنهي بفعل شيء منها أو اجتنابه.

فالأصل فيما خلقه الله عز وجل لعباده أنه مباح، يجوز لهم فعله واستباحته والانتفاع به ما دام من الطيبات.

فروعها :
ذكر لهذه القاعدة الإمام ابن رشد فرعا واحدا في معرض ذكره للخلاف في جواز مس المصحف لغير الطاهر. وسبب الخلاف كما ذكر هو الاختلاف في تردد مفهوم قوله تعالى : "لا يمسه إلا المطهرون" (الواقعة : 79) بين أن يكون المطهرون هم بنو آدم والخبر في الآية مفهومه النهي، وبين أن يكون الملائكة هم المقصودون والآية للإخبار عنهم فقط. فعلى الأول لا يجوز أن يمس المصحف إلا طاهر وهو مذهب الجمهور، وعلى الثاني ليست الطهارة بشرط في ذلك لأنه ليس في الآية دليل على اشتراط ذلك، وإذا لم يكن هناك دليل لا من كتاب ولا من سنة ثابتة بقي الأمر على البراءة الأصلية وهي الإباحة وهو مذهب أهل الظاهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثانيهما : إذا وقع التعارض يرجع إلى البراءة الأصلية وهي عدم الحكم
» إجابة - الحكم من تكرار الأوامر والنواهي والتشريعات في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الدين والشريعة-
انتقل الى: