الرقية الشرعية : إليك أخي طرق لعلاج التخلص من مادة السحر المشروب أو المأكول
أمامه 25-شوال-1430 : 09:50 صباحاً 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام هذه بعض الفوائد للتخلص من مادة السحر المشروب أو المأكول وقد مر بهذه التجربه الراقي الشرعي أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني جزاه الله خيرا ونفع بعلمه
قبل أن أقدم لك بعض الوصفات الخاصة بعلاج هذا النوع من أنواع السحر ، فالأولى أخذ فكره عن طبيعته وكيفيته :
اعلم يا رعاك الله أن هذا النوع من أنواع السحر إما :
أولاً : أن يتوزع عن طريق المعدة إلى جميع أنحاء الجسم ، وهذا بالتالي يحتاج إلى استفراغ مادة السحر بواسطة الحجامة :
* الحجامة :
قال ابن القيم :- وقد ذكر أبو عبيد في كتاب ( غريب الحديث ) له بإسناده ، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على رأسه بقرن حين طب 0 قال أبو عبيد : معنى طب أي سحر ، وقد أشكل هذا على من قل علمه ، وقال : ما للحجامة والسحر ، وما الرابطة بين هذا الداء وهذا الدواء ، ولو وجد هذا القائل أبقراط ، أو ابن سينا ، أو غيرهما نص على هذا العلاج لتلقاه بالقبول والتسليم ، وقال : قد نص عليه من لا يشك في معرفته وفضله 0 فعلم أن مادة السحر الذي أصيب به صلى الله عليه وسلم انتهت إلى رأسه إلى إحدى قواه التي فيه بحيث كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولم يفعله ، وهذا تصرف من الساحر في الطبيعة والمادة الدموية بحيث غلبت تلك المادة على البطن المقدم منه ، فغيرت مزاجه عن طبيعته الأصلية ) ( الطب النبوي – ص 125 ) 0
وقال – رحمه الله - في سياق ذكر طرق علاج السحر : ( واستعمال الحجامة في ذلك المكان الذي تضررت أفعاله بالسحر من أنفع المعالجة إذا استعملت على القانون الذي ينبغي ) ( زاد المعاد – 4 / 125 ، 126 ) 0
وقال أيضا : ( وكان استعمال الحجامة إذ ذاك من أبلغ الأدوية وأنفع المعالجة فاحتجم 0 وكان ذلك قبل أن يوحى إليه أن ذلك من السحر ) ( الطب النبوي – ص 118 ) 0
قال الدكتور عمر يوسف حمزة بعد أن ساق جملة الأحاديث الصحيحة في الحجامة : ( ويستفاد من هذه الأحاديث المتقدمة : استحباب التداوي ، واستحباب الحجامة ، وأنها تكون في الموضع الذي يقتضيه الحال ؛ وجواز احتجام المحرم : وإن آل إلى قطع شيء من الشعر ؛ فإن ذلك جائز 0 وفي هذه الأحاديث دليل على استئجار الطبيب وغيره ، من غير عقد إجارة ، بل يعطيه أجرة المثل ، أو ما يرضيه ) ( التداوي بالقرآن والسنة والحبة السوداء – ص 17 ) 0
وقد وقفت على كلام لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – يبين أنه لا توجد علاقة ما بين الممسوس بالجان وبين الحجامة كون أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، حيث يقول : ( لم يعهد أن الحجامة علاج لمس الجن والشياطين ، وإذا كان الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فإخراج الدم بالحجامة توسعة للعروق التي هي مجاريه فيزداد تمكنه ، مع أن الدم يوجد في اللحم في غير العروق ، فالشيطان والجني يلابس الإنسان في كل جسده حتى يغلب على إحساسه ، فهو كالروح التي تجري في جميع البدن ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة ) 0
قلت تعقيباً على ما ذكره فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله : ( إن المصروع بالجان قد يكون على أحوال ، فمنها أن يكون المس ناتجاً عن أفعال سحرية خبيثة ، ويكون إعطاء السحر في هذه الحالة عن طريق الأكل أو الشرب ، ومن ثم استقرار مادة السحر في مكان معين من الجسم ، وغالباً ما يكون الرأس أو المعدة ، وفي هذه الحالة تنفع الحجامة نفعاً عظيماً لاستفراغ مادة السحر من الرأس كما أشار لهذا المفهوم ابن القيم –رحمه الله– هذا من جهة ، إما من جهة أخرى فقد يكون المس أو الصرع ناتجاً عن أسباب عديدة أخرى ، وفي هذه الحالة تنفع الحجامة أيما نفع فيما لو استطاع المعالج القيام بتجميع الجني الصارع وفصده في الجبهة أو اليد أو القدم ، ويعتبر هذا الفعل نوع من أنواع الحجامة ، ومن هنا يرى أن للحجامة أثر بين واضح في علاج بعض حالات الصرع أو السحر ، أما دون ما أشرت إليه آنفاً فلا اعتقد أن للحجامة أي أثر بين على شفاء مرضى الأمراض الروحية ، كما أشار لذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – والله تعالى أعلم ) 0
قلت : وقد دلت النصوص على الآثار النافعة والفعالة للحجامة ، وقد أوردت كلام العلامة ابن القيم - رحمه الله - الذي يوضح ذلك المعنى ويبينه ، ويوضح كذلك علاقة الحجامة بالسحر ، وأثرها الفعال في إبطاله حال وقوعها في المكان الذي استقر فيه ، والشواهد العملية تؤكد ذلك وهي خير دليل عليه 0
ثانياً : أن تستقر مادة السحر في المعدة ، وهذا بالتالي يحتاج إلى استفراغ مادة السحر من المعدة :
* الاستفراغ :
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر ، فإن للسحر تأثيرا في الطبيعة ، وهيجان أخلاطها ، وتشويش مزاجها ، فإذا ظهر أثره في عضو ، وأمكن استفراغ المادة الرديئة من ذلك العضو ، نفع جدا 0 انتهى ) ( الطب النبوي – ص 125 ) 0
ولذلك تستخدم الحجامة لاستئصال مادة السحر إن توصلت للرأس بواسطة الطرد ، وأما إن استقرت المادة في المعدة وهذا غالبا ما قد يحصل ، فيكون بالاستفراغ إما عن طريق الفم أو الشرج ، وهناك بعض الملينات التي يمكن استخدامها كمسهل للأمعاء ، ومن هذه المسهلات :
1- زيت الخروع ( Castor Oil )
زيت الخروع مسهل قوي يؤثر على الأمعاء الدقيقة للإنسان 0 وتقوم أنزيمات البنكرياس ( الليباز ) بتحليل الزيت إلى العنصر الفعال ( حمض ريسينوليك ) الذي يقوم بتنبيه الأمعاء وتسهيل حركتها لحدوث التأثير المطلوب 0
الجرعة :
يتم تناول 15 ملليلتر من زيت الخروع لتفريغ الأمعاء وإزالة التطبل والغازات قبل إجراء التحليل بأشعة اكس 0 ( وبفضل في حالة السحر استخدام 60 ملليلتر ) 0
دواعي الاستعمال :
يستخدم زيت الخروع كمسهل لتفريغ الأمعاء من أية بقايا غذائية 0
الأعراض الجانبية :
في حالة استخدام جرعات كبيرة يحدث غثيان وقيء ومغص وإسهال شديد 0
احتياطات الاستخدام :
يجب أن يراعى عدم استخدام زيت الخروع كمسهل لفترة طويلة وذلك لأن التأثير القوي للزيت يساعد على حدوث تقلصات معوية وجفاف نتيجة للإسهال الشديد المصاحب لاستخدام الزيت 0 كما أن استخدامه لمدة طويلة يؤدي إلى احتمال نقص امتصاص بعض العناصر الغذائية 0
موانع الاستعمال :
* في حالة السيدات الحوامل خوفا من حدوث الاجهاض 0
* في حالة وجود مغص أو انسداد معوي 0
( المصدر - النشرة الخاصة بدواء - Castor Oil ) 0
مع مراعاة أن هذا النوع من أنواع الزيوت يحتوي على مادة دهنية عالية قد تؤثر على مرضى الكبد أو من يعاني من مشاكل في المعدة 0
2- أقراص ملينة ( Dulcolax ) :
وهو ملين بالتلامس 0 عند إعطائه بالفم أو عن طريق الشرج يحدث حركة دودية طبيعية بتأثيره المباشر على مخاطية القولون ، ينشأ عنه عادة براز لين ، وهو خال من الأعراض الجانبية الشديدة ، ولا توجد أية موانع معروفة لاستعماله ، ويمكن إعطاؤه للأطفال ولكبار السن وللحوامل والسيدات المرضعات ، وللمرضى فاقدي الحيوية ، وعلى أي حال يجب توخي الحذر خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، ويجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الملين للأطفال أقل من 4 سنوات 0
( المصدر - النشرة الخاصة بدواء Dulcolax ) 0
3- شراب ملين - لاكتيولوز ( Lactulose ) :
لاكتيولوز من السكريات الثنائية المخلقة ، يؤخذ عن طريق الفم ، ولا ينصح استخدامه في حالات الانفتال وعدم تحمل الجلاكتوز والفركتوز ، ولا ينبغي أن يؤخذ مطلقا على معدة خالية ويجب أن يؤخذ فقط بعد الأكل 0
4)- السنا المكي :
يقول الدكتور محمد علي البار : ( ولا شك أن السنا من أفضل الملينات ، إن لم يكن أفضل الملينات على الإطلاق 0 وذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتيريا القولونية 0 ولذا فإنه لا يؤثر على المعدة ولا الأمعاء الدقيقة 0 ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء كما تفعل بعض الملينات والمسهلات 0 ولا يسبب إمساكا بعد فترة الإسهال ، كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال 0 ويضطر المرء إلى معاودة تعاطيها ، والتعود عليها 0 ولا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل معظم المسهلات الأخرى ، وقد يحدث منه مغص خفيف سرعان ما يزول 0 ويبدأ التأثير والإسهال عندما يصل السنا إلى القولون وذلك يستدعي 6 – 12 ساعة أو أكثر ) ( الموسوعة الصيدلانية مارتيندال - Martindale 1989 وكتاب أفري جونس عن الإمساك ) 0 ولا يمتص السنا من الأمعاء ، وبالتالي لا يؤثر على الجنين ، كما أن الأم المرضع تستطيع استعماله لأنه لا يفرز في لبنها من الثدي " الموسوعة الصيدلانية مارتيندال - Martindale 1989 " ) ( الطب النبوي للألبيري - شرح وتعليق د 0 محمد علي البار 227 – 228 ) 0
ولابد من المشورة الطبية بالنسبة لكافة الاستخدامات السابقة ، مع مراعاة توفر الشروط التي تم ذكرها آنفا وهي : الكمية المستخدمة ، وطريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة ، وطريقة الحفظ الصحيحة ، وفترة الاستخدام 0
أما بخصوص بعض طرق العلاج فإليك ذلك :
أولاً : استخدام زيت خلاوع ( 60 ملليلتر ) مع كوب عصير برتقال طبيعي قبل النوم 0
ثانياً : استخدام سنا مكي يعد من قبل الحواجي ( العطار ) ويؤخذ كوب يحلى بالعسل قبل النوم 0
ثالثاً : يؤخذ على رأس الملعقة من خليط دم الأخوين + قصة الأخت ( الحديدية ) وتخلط مع لبن زبادي وتؤخذ قبل النوم 0
ويفضل قراءة سورة البقرة على كل ما ذكر ، إضافة إلى الالتزام بالبرنامج العلاجي المذكور في علاج السحر 0
هذا ما تيسر لي ( اللهم اغفر لنا ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :