منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
ميدو
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
دلع نجد
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
مروض القاوارير
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
مشعل المزيني
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
فـــهوووودي
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
مروض القوارير
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
ابوسلطااان
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
دنيا الصبر
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
مخضور المزيني
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_rcapحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_voting_barحكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
رابط المنتدى القبيلة مشكة منتدا الاكتئاب الدخول اضافة عقاري المنتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Empty
مُساهمةموضوع: حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها   حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 9:40 pm

حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها
سؤال: إذا طلب رجل به ألم رقى، وكتب له بعض آيات قرآنية وقال الراقي: ضعها في ماء واشربها فهل يجوز أم لا؟

الجواب: سبق أن صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جوابعن سؤال مماثل لهذا السؤال هذا نصه: كتابة شيء من القرآن في جام أو ورقة وغسله وشربه يجوز لعموم قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } (82) سورة الإسراء
فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان ولما رواه الحاكم في المستدرك وابن ماجه في السنن عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالشفاءين:العسل والقرآن" وما رواه ابن ماجه عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"خير الدواء القرآن"
وروى ابن السني عن ابن عباس رضي الله عنهما: إذا عسر على المرأة ولادتها خذ إناء نظيفا فاكتب عليه {فَاصْبِرْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ } (35) سورة الأحقاف، {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا} (46) سورة النازعات، و {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ} (111) سورة يوسف ، ثم يغسله وتسقى المرأة منه وتنضح على بطنها وفي وجهها.
وقال ابن القيم في زاد المعاد ج 3 ص 381: قال الخلال: حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين { كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ } (35) سورة الأحقاف {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} (46) سورة النازعات، قال الخلال: أنبأنا أبوبكر المروذي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله، تكتب لامرأة عسرت عليها ولادتها منذ يومين، فقال: قل له يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد.
وقال ابن القيم أيضا: ورأى جماعة من السلف أن يكتب له الآيات من القرآن ثم يشربها قال مجاهد: لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ومثله عن أبي قلابة، انتهى كلام ابن القيم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

حكم العلاج عند الكهنة
سؤال: تزوجت بفتاة يتيمة الأم غير متعلمة وذلك في عيد الفطر من عام 1403هـ وفي بداية شهر ذي الحجة أصابها مرض نفسي عبارة عن بكاء ونحيب ويرتفع أحيانا إلى صراخ وعويل، فأخذها والدها إلى منزله وأحضر لها كاهناً لمعالجتها فعالجها بالدخائن المنتنة وأمر بحبسها طوال شهر محرم في غرفة مظلمة ويسمون هذا العلاج الحجبة، وقد حدث هذا دون أخذ موافقتي، فشفيت وبقيت في بيت أهلها شهري صفر وربيع الأول فعادت إلى منزلي في بداية شهر ربيع الثاني فعاد إليها المرض نفسه، والآن أقوم بمعالجتها عند طبيب أخصائي نفسي يعالجها بالقرآن والأدعية المأثورة بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ولكن أهلها غير مقتنعين ويريدون علاجها لدى أحد الكهنة، وقد منعني أهلها من قراءة القرآن عليها إذا صابتها النوبة لأن الكاهن أخبرهم بأنني أنا السبب في زيادة مرضها لأنني قرأت عليها المعوذتين وآية الكرسي، فما هو الموقف الذي يجب أن أتخذه إذا عرضها والدها على كاهن آخر؟ أرجو مساعدتي بالرد في أسرع وقت.

الجواب: أحسنت بعلاجها بقراءة القرآن عليها ورقيتها بالأدعية النبوية المأثورة، لكن يحرم خلوة الأجنبي الذي يرقيها بها ويحرم عليها أن تكشف شيئا من عورتها أمامه أو يضع يده عليها، ولو توليت علاجها بذلك أو تولاه أحد محارمها كان أحوط، ونرى أن تعالجها أيضاً بالمستشفى ونحوه عند دكتور الأمراض النفسية فإنه متخصص في علاج هذا المرض.
أما عرضها على الكهان والذهاب بها إليهم للعلاج فممنوع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" .
وفق الله الجميع لاتباع الحق والتمسك به وترك المخالفة، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

حكم كتابة الآيات ووضعها تحت الوسادة أو تحت الباب
سؤال: هل يجوزللمسلم أن يكتب شيئا من آيات القرآن الكريم ويشرب أو وسادته أو يجعلها تحت وسادته أولدى الباب إلى غير ذلك من المواضع؟

الجواب: أما قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه فلا بأس وقد ورد في سنن أبي داود في كتاب الطب عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، وأما تعليق التمائم
من القرآن وغيره فلا يجوز مع العلم بأن التمائم التي يعلقها الشخص قسمان:
أحدهما : من القرآن.
والثاني : من غير القرآن.
فإن كانت من القرآن قد اختلف فيها السلف على قولين:
الأول : لايجوز تعليقها وقال به ابن مسعود وابن عباس وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن عامر وابن عكيم وبه قال جماعة من التابعين منهم أصحاب ابن مسعود وقال ذلك أحمد في رواية اختارها كثير من أصحابه وجزم بها المتأخرون وهذا القول مبني على ما رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك" ، قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله في فتح المجيد:
قلت : هذا هو الصحيح لوجوه ثلاثة تظهر للمتأمل:
الأول : عموم النهي ولا مخصص له.
الثاني : سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.
الثالث: أنه إذا علق فلابد أن يمتهنه المعلق بحمله معه في حالة قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك.
القول الثاني: جواز ذلك وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص وهو ظاهر ما روي عن عائشة وبه قال أبو جعفر الباقر وأحمد في رواية وحملوا الحديث على التمائم التي فيها شرك.
وأما إذا كانت التمائم من غير القرآن وأسماء الله وصفاته فإنها شرك لعموم حديث "إن الرقى والتمائم والتولة شرك ".
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

حكم تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين للاستشفاء
سؤال: هل تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة للاستشفاء حرام أو حلال؟ وهل فعل ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد من السلف الصالح..؟ أفيدونا.

الجواب: إن تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة وغير هذه السور من القرآن على المريض من الرقية الجائزة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وبإقراره لأصحابه.
روى البخاري ومسلم في صحيحهما من طريق معمر عن الزهري عن عورة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات (سورة الإخلاص والمعوذتين) فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها، قال معمر: فسألت الزهري كيف ينفث؟ قال: كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه .
وروى البخاري عن طريق أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتو على حي من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك، فقال:هل معكم من دواء أو راق، فقالوا: إنكم لم تقرونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك، وقال:" وما أدراك أنها رقية، خذوها واضربوا لي بسهم " . ففي الحديث الأول قراءة النبي صلى اله عليه وسلم على نفسه بالمعوذات في مرضه، وفي الثاني إقراره للصحابة على الرقية بالفاتحة.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

حكم الحرق بالنار
سؤال: يوجد امرأة مصروعة وعليها امرأة من الجن وعندما تضرب امرأة الجن لا تستجيب للخروج من المرأة المسلمة فهل يجوز في هذه الحالة حرقها بالنار حتى تخرج من المرأة المسلمة؟

الجواب: يحرم إحراقها بالنار مطلقا؛ لأن النار لا يعذب بها إلا الله.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
حكم الذهاب للسيد للعلاج مع الاعتقاد أن الله هو الشافي
سؤال: ما حكم الذهاب إلى السيد في حالات المرض القصوى مع إنه لا للمريض ولكن السيد عالج كثيرين من نفس المرض وشفوا بأمر الله مع اعتقادنا أن الله هو الشافي، وقد اعترض البعض على ذلك ونحن نقول: بأن السيد وسيلة مثله مثل الطبيب، فما رأي فضيلتكم في ذلك؟
الجواب: يباح لللمريض أن يتعالج من مرضه بالأدوية المباحة وبالرقية الشرعية وبالأدعية المشروعة، ويحرم الذهاب إلى الكهان والمشعوذين الذين يدعون علم المغيبات ويعملون الطلاسم والرقى الشركية ولو كانوا ممن يسمى سيدا، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

حكم الذهاب للكنيسة لعلاج الصرع
سؤال: علاج الصرع هو الذهاب إلى الكنيسة خاصة كنيسة ماري جرجس أو الذهاب إلى السحرة والدجالين الذين ينتشرون في القرى وأحيانا يأتي بفائدة، فهل هذا يجوز فعله مع العلم بأن الشخص المصروع إذا لم يسرعوا بعلاجه فإنه يهلك ويموت.

الجواب: لا يجوز الذهاب إلى الكنيسة لعلاج الصرع ولا إلى السحرة ولا إلى الدجالين.
أما طرق العلاج المباح فيعالج بالرقى المشروعة مثل قراءة القرآن كسورة الفاتحة وقل هو الله أحد والمعوذتين وآية الكرسي وما ورد من الأذكار والأدعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

نزول جبريل عند معالجة بعض حالات المس ليس له أصل
سؤال: يقوم بعض الأخوة عندنا باستخراج الجن من المريض عن طريق تلاوة أيات من القرآن وزعم هؤلاء الإخوة أثناء تعرضهم لمعالجة حالة أن جبريل عليه السلام قد نزل من السماء وساعدهم على استخراج الجن مما أحدث الشقاق والخلاف بسبب ذلك بين الناس. فنرجوا أن تبسطوا لنا الأمر في المسألة والرد. وهل ينزل جبريل عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء لمعاونة أحد- كما زعموا- أم لغير ذلك؟

الجواب: يجوز علاج المريض بمس الجن بقراءة آيات من القرآن عليه أو سورة أو سور منه عليه لثبوت الرقية بالقرآن شرعا.
أما نزول جبريل لذلك فلا نعلم له أصلاً، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

حكم رقية العقرب المنتشرة بين كثير من الناس
سؤال: يوجد أدعية يقال إنها ضد العقرب ولقد جربت فأصابت ونصه: " اللهم إن هذه عزيمة العقرب والداب مرت على اليهود والنصارى قال وش (ماذا) بكاك يا رسول الله، قال: دابة من دواب أهل النار ذنيبة كالمنشار نحيرة كالدينار نزل جبريل على دمها نزل جبرائيل
على سمها شهق الله ثلاث شهقات قال: اسكني في عزة الله وكتبك في لوح محفوظ.
فما حكمها جزاكم الله خيرا؟

الجواب: الرقية المذكورة ليست صحيحة والصحيح هو ما كان بالقرآن والأدعية الثابتة في الأحاديث الصحيحة كرقية أبي سعيد الخدري للكافر بسورة الفاتحة ، ولا يجوز استعمال هذه الرقية بل يجب تركها والتحذير منها.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
حكم وضع الإيات القرآنية المكتوبة في ماء وشربها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقية الشرعية : النصوص القرآنية الدالة على أن القرآن شفاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: