قبيلة حرب تاريخ لكل من يريد المعرفه في الماضي والحاضر والمستقيل
--------------------------------------------------------------------------------
اخوانى اعضاء منتديات سوالف العين احب ان اضع بين صفحاتكم جزء لايتجزى عن قبيلة
حرب العريقة وهاذي هي القبيله اللي انا انتمي اليها ويعلم الله اننى لاوفي قبيلتى
حقها
اذا قيل من حرب ؟ فأنبيك عن حرب
............عن الفـخـر والأمجاد في الـسلم والحـرب
ويــخبــرك التـاريـخ علـــما مؤكــــدا
.............عن الجود والمعروف والطعن والضرب
بـأنـا بــنو حــرب بـن سـعـد وجـدنــا
............ ذرى المـجـد قـحطان هو الأصل للعـرب
فـذاك الــذي لم يـلــبس الـتــاج قـبـلـه
........... مـلـيـك لأجل المـلـك في الشرق والغرب
أقـمـنا جـنـوبـا في الجـزيـرة أدهــرا
............عـلـى الـعـز والتـمـكـين في البعد والقرب
ومن ذاك يـمـمنا الحـجـازبـطـوعـنـا
............ لنختار من أرض الورى أطهر الــتـرب
ومـن نـسل عـدنان اعتصبنا بعصبة
..........مـزيـنة نـعم الحـي بـالـموقـف الـكــــرب
عـلىالخـلق الأســـمى تشـب لحـومنا
..............ومشـربـنـا من مـنـهـل طـيـب الــشــرب
علىدرب أهل الفضل سارت جدودنا
........... وأحـفادنـا للـفـضل تمـشـي علـى الـدرب
تــــروم ذ رى العــليـاء نـفـوســــنـا
.......... كـمـا رام أعـلـى جـوها ســــابح الـسرب
اؤلا قصص قبيلة حرب مع الاتراك .
تبدأ احداث القصة بإن باشة المدينةالمنورةالعثماني دعاء شيوخ قبائل البدو في المدينة المنورة وهويريد أن يغدر بهم ويسفرهم الى مكةومنها إلى جدة ثم إلى استابول فلما تواجد عنده شيوخ بني سالم . كان أحد البشوات(الضباط) صديق لهذاالشيخ فقال الباشة يا شيخ : وش اسم ذلولوك؟؟؟ فقال : اسمها السعيدة؟!!! قال الباشة له: ذلولوك اسمها اهرب اهرب....!!!! فعرف مغزاه فتنحى جانبا بربعه فهربوا لإنهم كانوا عزلا من السلاح و لإن الدعوة كان فيها حيلة!!
المهم حاولو الإمساك بمن انسحبوا فلم يفلحوا الأتراك بشيْء!! فعمدوا للشيخ زيد بن محمود الأحمدي ومن معه من بني سالم فقيدوهم وحملوهم على الإبل لمكة المكرمة وهناك سجنوهم في قلعة جياد!!!بل على سطوح السجن!!!!فلماضاقت عليهم حالهم . عمد الشيخ زيد بن محمود إلى احد الحرس فأغراه بالمال وقال له فقط!!!! اريد أن توصلي هذه الرساله إلى الفقرة . ففعلا اخذ الحارس الرسالة وخرز عليها جلدا كي لا يكتشف أمرها وكانت الرسالة تحوي على هذه القصيدة:
عسى خير مانرجي عسى فيه خيره
عساها تجي من باب راع الجمايل
واقلبي اللي بنومة المخلين حثبي
كما حثحث البردان نار الملايل
جيناك لا داعي ولا عانيا لنا
وروحبناالبايق سوات النقايل
على الموج تنسفنا هبوب الصبا
وعلى الموج تنسفنا هبوب الشمايل
يا راكبا من فوق حمراء اليا مشت
شماليتن من طيبات الآصايل
سقها وتنصابك اليا عسكر الشفا
أهل الراي الألوى والعلوم الصمايل
وقولهم ترى اللي بالدرك صاده الشرك
سريع مفتاحه سريع العا جيل
واليوم جت لنا وبكرة تجيلكم
والأيام يا ربعي تراها بدايل
والهرج ما يقصر على حد بدنة
يقسّم شيمة على جميع القبايل
حنا نخيل البرق من يم داركم
مزنه سديد ومدحّم بالمخايل
رعادة المرمول ببطون ضمر
وبراقهن كشف الجرن بالفتايل
فأجتمع الأحامدة ومن معهم من بني سالم في المدينة المنورة من ولد محمد وغيرهم وتوجهم بجيشهم إلى مكة فلمااقتربوا من مكة وقام يظهر بالافق لمعان البارود قام المساجين يرقصون في سطوح السجن!!! فكان الحراس يسألونهم: لماذا ترقصون؟؟؟فقالوا هذه حرب حرابة الدول جت!!هذولاء ربعنا!!!فهاجمو قلعة جياد وما نفعت مقاومة الحراس فا طبقوا الباب على انفسهم ومن معهم في السجن فاقتحم الحروب السجن وكسروا الباب وتدرع كل فريق بظرفة من ظرفات الباب الحديدي الغليظ تفا ديا لرصاص الإعداء ولم تفلح محا ولات الاتراك لصد الهجوم فا كتسحهم جيش حرب واخرجوا المسا جين جميعاً وعادوا منتصرين وافين مع ربعهم . . وسلامتكم جميعاً
قصه اخرى
فخذمن حرب ( الطرسان) اطلق عليهم الاتراك بالدويله تصغير دوله
--------------------------------------------------------------------------------
وهذا الاسم يعرفون فيه الطرسان ، عن غيرهم من بني عمرو ، وحرب ، وسبب هذه التسمية : كان العثمانيون في عهد محمد باشا قد يهمنوا علي منطقة الحجاز والجزيرة العربية، وبنو عمرو من قبيلة حرب ينتشرون في وادي الفرع ، ضواحي المدينة المنورة.
وكان سلاطين الدولة العثمانية يغزون مشايخ البادية وغيرهم في الماديات ليخضعوهم تحت طاعتهم ، وقدا ارسل الباشا الضابط الدولاني الي الشيخ كمي ، شيخ الموعزاة ،من بني عمر ، من حرب ، وقد كان الشيخ كمي يغسل راسه عند زوجته . وقال الضابط : يكمي من كمي ، ماتجيبك مراسيل الدولة ،ومسك راسه في شعره. وقال كمي:ماعندي حاضر من العطور احد؟ اي بني عمرو - يفكني من هذا الكلب المعتدي وكان هريسان الطريسي الحربي ، يسمع: كلام كمي ، والضابط الدولاني ، وفي يده(زانه) حادة ، وضرب الضابط الدولاني بها حتى خرجت من صدره وارتكزت في جذع النخله المقابله،وانتشر مقتل القائد : اغا علي يد واحد من البادية وعند محمد باشا.
اما هريسان القاتل فقد اخبر (ربعه) فيما حصل واخذوا بني عمرو ، الحذر التام من العثمانيين وحلفائهم ، وبادية المنطقة يتهامسون فيما بينهم : كيف يجرؤ هريسان الطريسي علي قتل الضابط الدولاني ، وهذه القبيلة شرسه ، وكان بين الحضور قائل : انه من يعاند الدولة الا دولة مثلها والطرسان (دويلة) تصغير (دولة).
وقال هريسان في وقتها للمتهامسين القصيدة التالية:
دون كمي ساقتــني حميـــة
..........................عقب جدي يوم ضاموه ونخــاني
دونه الحقت الدولاني خويــــة
..........................احمر الطربوش يوم انه نصـــاني
ضربت الدبوس من يمنى جرية
..........................لين دم الجوف من صدره غشاني
تشهد النخله ودمه بالوديـــة
.........................دفقة الدم من صدر حمر الاذانــي
لقد ذكرنا ان حرب تلقب بحرابة الدول وسنضيف بحلقات متتالية بأذن الله بعض الالقاب التى اطلقت على هذه القبيلة على مر العصور وسنورد القصائد المناسبة لهذة اللقاب
من ألقاب حرب ايضاً كانت تسمى حرب الروم والسبب بذلك هو نفسة الذي جعل القبائل الاخرى تطلق عليعا بحرابة الدول لانه كما اسلفنا لكثره وقائعها مع الاتراك واتباعهم منذ انشاء الدولة العثمانية الى توحيد الجزيرة
والشواهد على هذا اللقب ان احدىشعراء عتيبة يخاطب أحد شيوخ القبائل بعد معركة من المعارك حيث يقول :
بليتنا ياشيخ من عرض بلواك ** اطغاك كثر مكاظمات العناني
حربت حرب الروم يوم الله اغواك ** عدوك عن زين المفالي بياني
خلوك للظلمات مير الله انجاك ** بمشلشل يسناك طول الزماني
والقصص كثيره عن قبيلة حرب مع الاتراك فلقد كسرت شوكتها مع قبيلة حرب ولم تجعل لها اثر فيه ..
ثانيا "
قبيلة حرب مع ابن رشيد
يقول محمد بن عبد الله بن رشيد عندما أغار في إحدى غزواته على عربان
من المزنان من بني سالم من حرب في موقع يطلق عليه "دبي" ودارت دائرة المعركه على ابن رشيد ومن معه من شمر فعادالى حايل وهو يجر اذيال الهزيمه هو ومن معه وعندما وصل الى حايل اقبل عليه ابن عمه حمودبن عبيد ابن رشيد والذي لم يكن من ضمن الغازين على حرب باللوم والشماته والسخريه فرد عليه محمد ابن رشيد بأنه عمل كل ماهو مطلوب منه من اعداد العدة والجموع الكبيرة من المقاتلين ولكن النصر بيد الله سبحانه وتعالى يؤتيه من يشاء
ثم سرد بعد ذلك عده أبيات منها:
يقول محمد ابن عبدالله ابن رشيد:
جريت من حمر الطعــاميس شمر**** اميلين العقل فوق الطـــــــــواقي
وقبل طلوع الشــمس جريت غاره **** نبي لنا وضح ٍ عليهـــا العراقـي
جينــا كمـــــا سيــل تداحــم جنوبه **** وصاروا كما ضلع بليــا مراقـي
نـــاس تعــزوى العـــزوةالســالميه **** ماهم من اللي ينزلون المتــاقي
والله يالـــولا ســــابقي فززت بــي **** فــزيز ربـدا ً ذيـــروها طـــراقي
اني لأروح امزاع من ضرب شلفهم **** وحدب تشيل الراس حد التراقي
تلــومني ياحمـــود وانت متــــــريح **** مـــابين تـــرفات الصبايا تخافي
فنجد هنا ان ابن رشيد الحاكم والفارس الذي يملك الأعداد الهائلة من القوه والرجال ومن العدة والعتاد يعترف بالهزيمة ويذكر ما كان عليه الخصم من قوه و بسالة و كأنه يفتخر ويفاخر ببسالة بني سالم من حرب.
في سنة 1310 (1893م ) اتى الرحاله الروسي نولد مبعوث القيصر الروسي الى نجد لزيارة الامير محمد بن رشيد بعد سنتين من موقعة المليدا الشهيره والتي اصبح بعدها حاكم نجد الاول
ولن اتكلم عن الرحله بل عن ما قاله عن حرب وعن علاقه يجهلها بعض الناس مع امارة ال رشيد علاقه كان لها دور مهم في سيطره ابن رشيد على نجد وهذا لا يعني اني مع تلك العلاقه فكنت اتمنى انهم لم يتحالفوا معهم لاكن لاشك ان امراء حرب في ذلك الوقت كانت لهم حساباتهم الخاصه.
فيقول الرحاله ( قبيله حرب القويه المحبه للحروب يمكنها ان تدفع ب 15000 الى 18000 محارب معضمهم مسلحون بالبنادق (1) ان الامير اي ابن رشيد صديق للسلطان العثماني بينما حرب الاكثر ازعاجا له فيقول الامير انه لا سيطره له على قبيلة حرب ان قبيله حرب كانت متعاونه مع حائل( اي متحالفه ) ليس فقط منذ بداية امارته بل اكثر من عشرين سنه ( اي مع والده الامير عبدالله بن رشيد ) عندما كنت معه في مخيمه اوضح انة لا يملك سيطره على حرب اذ انها قبيله مستقله وان مصالحها قد تطابقت مع مصالحه فيما يتعلق بحملاته في الماضي والحاضر لقد كانوا دائما صحبه جيده عندما يشاركونه في حملاته وغاراته اذ انه حتى الان كان منتصرا في ميدان المعركه)( وقد اخبرني الامير وبتشديد كبير , عن حلفه القائم منذ عهد طويل مع قبيلة حرب ) ثم تكلم عن موقعة المليد ا وكانت قوات ابن رشيد قرابة ال30000 مقاتل منهم 10000 من قبيلة حرب . الخ .... )
هذ هو نص رحاله عاصر تلك الفتره وقابل ابن رشيد وبين ان العلاقه مع حرب كانت تحالف كما قال الامير نفسه وهو محايد فهل بعد هذا ياتي جهله ليقولون ان العلاقه كانت خنوع .
قصيدة السديري
اهلا عـدد مامـال ريـح بنبنـوب
================ من خاطـر هـرج الردى ما هذابـه
أحلى من السلسال في صافي الكـوب
============= ====والـذ من نقـع المطـر من ربابـه
من خاطـر يشفق على كل محبـوب
================ ويجعـل رفيقـه دون كل القرابـه
يكـن له ماكن يوسـف ليعقـوب
=============== ويحمى قفـاه بحضرتـه مع غيابـه
ويذريه مايشكـي عنا كل لاهـوب
================= ويزيـد له بالطّيـب عن ماهقابـه
العمـر من دونه رخيـصٍ ومجلـوب
================== ولايستمـع بهـروج حيٍ حكابـه
نفتح له صـدورٍ تذرّا ورى جيـوب
==================== وعن مايعيـب منـزهيٍـن شنابـه
يابن العسيلـي مابكم كل معيـوب
==================== حاشـا ولافـي طيبكـم مايعابـه
لكم على الجـودا محاريـف ودروب
==================== وراسيـن مثل المعتلـي من هضابـه
ودياركم حامينهـا بكل مسلـوب
====================== باللـي غـزاهـا مشرعيـنٍ ذبابـه
حامينها عن ضيم غاصب لمغصـوب
======================= ويامـا دخلتـم دونهـا من حرابـه
ياما نثـرتم دونهـا الـدم مسكـوب
======================= اروى لعطشـان الثّـرى من ترابـه
ياهل السّبايـا اللي لها الاصل منتـوب
========================== معمّقـات مـن عصـور الصحابـه
سلايـل من فوقها الحـرب لحـروب
========================= دايـم على الـرّدات عـوج رقابـه
وان جا نهـار مشعل الحرب مشبـوب
======================= فانتـم على الطّوعـات مثل الذيابـه
نعـمٍ بكم والسيـف مشهر ومقضوب
========================= ان حـل باطـراف الجهامـه ضبابه
اعني بني سالـم ومسـروح ووهـوب
========================= ماقولهـا باهـل الـرّدى والخيابـه
وادي الرّمـه من ولبهـم صار مهيوب
============================ بـروس البلنـزا مبعـدينٍ رحابـه
اليـا غـزوا يمّه غـزة لقوا شـوب
=========================== وطبّـوا على بحـر تلاطـم غبابـه
الطّيـب لاهل الطّيـب يذكر ومنسوب
============================ وكلٍ علـى طولـه تفصّـل ثيابـه
والنـاس في دنياك غالـب ومغلـوب
=========================== وكلٍ علـى شفّـه يوجّـه ركابـه
واللي من افعال الـرّدى فيه شـاذوب
=========================== هـذاك كسّـاب الخنـا في شبابـه
اختـر رفيـقٍ بالقسى يقضي النـوب
=========================== وجنّـب عن المنـزوع قل لاهـلابـه
يالله ياعالي على كل مزموم-ياخالق آدم من حماحيم طينه
انك تجنبنا خطر كل مسموم-من اهل الحسد واهل العيا والظغينه
انا بغيت اجزل عن الشعر واصوم-والى ان به حكمه وفسحه وزينه
وانا لقيت الشعر في عصرنا اليوم-من شمخ العارض الى اقصى المدينه
وبكل القبايل له ملامح ومرسوم-لكن غاية معدنه في مزينه
ولهم شعار وسام تشهد به القوم-في حكمة الجابه ورمي الثمينه
يوم الدفق والعمر للموت مسيوم-رمي المزيني يفرقه عن سنينه
عيال الحرار اللي لها الكيف مطعوم-عاداتهم فك الغلب والضعينه
حـــــرب الدياقا كم لها افعال وسلوم-منهم قضاة العرف (1)واهل السفينه(2)
افعالهم تشهد لها الترك والروم-ومرزوق ابن تنباك فك الرهينه(3)
مالي وراهم قصد ولاني بمليوم-اليا مدحت اهل البيوت الحصينه
قلته وانا من لابةٍٍٍٍّّ ن دايم الدوم-اشعارنا ايضاح الحقوق الدفينه
حنا ذوي شلاح ماننقل الزوم-نعطي الرجال حقوقها المستبينه
هذا وصلى الله على خير معصوم-محمد اللي مصدر العز دينه
(1)من اشهر قضاة العرف في قبيلة حرب ابن طريف الذي يضرب به المثل(صدرت من عند ابن طريف)
(2)السفينه قدمت من الاستانه لمساعدة الشريف واستوقفها حسين ابن مبيريك الغانمي في رابغ واخذ ماعليها من اسلحه ومؤن
(3)الرهينه هو زايد الشدادي كان مسجون لدى الدوله التركيه في المدينه المنوره فقام مرزوق ابن تنباك باحتجاز مركز الحفيره بمن فيه وجعلهم رهائن حتى اطلقوا سراح زايد.
(4)النعمان ابن مقرن المزيني قائد معركه نهاوند والذى هزم الفرس وتسمى فتح الفتوح.
__________________