منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
ميدو
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
دلع نجد
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
مروض القاوارير
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
مشعل المزيني
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
فـــهوووودي
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
مروض القوارير
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
ابوسلطااان
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
دنيا الصبر
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
مخضور المزيني
أسرار شعر المحاورة  I_vote_rcapأسرار شعر المحاورة  I_voting_barأسرار شعر المحاورة  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
منتدا الدخول مشكة رابط الاكتئاب المنتدى عقاري القبيلة اضافة المنتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 7:03 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 أسرار شعر المحاورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

أسرار شعر المحاورة  Empty
مُساهمةموضوع: أسرار شعر المحاورة    أسرار شعر المحاورة  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 11:53 am

هو فن أصيل وعريق ارتبط كثيرا بالحجاز ومن ثم أنتشر الى نجد .

وبعض المناطق الشرقية والجنوبية في الزمن الأخير .


هذا الفن أو الموروث أصيل ومرتبط بتاريخ قبائل الجزيرة العربية ويوثق كثيرا من ماكان يجري بينهم من نقاشات وأمور بعضها عام وبعضها خاص ذات طابع قبلي أو اجتماعي أو سياسي أو قضية شخصية أو دعابة وفكاهة .


يتميز هذا الفن با ( الرمز ) الرمز ارتبط به ودفن المعنى ضرورة لهذا الفن الشعري الجميل .

وايضا يتميز بأن معنى الشاعر لابد من الرد عليه من الشاعر المقابل برد ( يغلق الباب )

اي فن النقض والفتل , بمعنى ان الشاعر يحيك معنى أي يفتله ويصعب رده من الشاعر المقابل لكن اذا كان الشاعر المقابل قوي فأنه سيأتي ببيت يغلق البيت الذي اورده الشاعر له وينقضه .


كذلك ترابط الفكرة وتسلسها ضرورة حتى تكون المحاورة رائعة فلاتصبح عشوائية ويتم التدرج في الموضوع ولايخرج عنه الا في مجال يكمل الموضوع ولايشتته .




سأعطي الكثير من الأمثلة والأسرار إن شاء الله عن هذا الفن الرائع .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::

الأسرار


1- كسر شفرة المعنى


أو فك الرمز .

ويلاحظ فيه التالي :

1) وجوب تركيز الشاعر الخصم كثيرا على بيت المعنى حتى تستمر المحاورة قوية وليست عشوائية .

2) وجوب أن يأتي الشاعر البادئ بمعنى اجتماعي سياسي تاريخي خاص فكاهي شعري قبلي قضايا عامة ................
وهذا المعنى لابد منه حتى تكون المحاورة على أصول حقيقية .

3) يجب ان تكون رموز المعنى واضحة وغير متفككة أو ضعيفة الدلالة , فحتى يعرفك الشاعر الخصم لابد من إيضاح مبتغاك بصورة كاملة تضع الرموز في مكانها والذي سيدله الشاعر الآخر اذا كان متمكنا .

4) غالبا يوضع المعنى من ثاني بيت للشاعر الذي يبدأ المحاورة لان البيت الاول للترحيب أو السلام , وتأخير المعنى يجعل المحاورة تتفكك من بدايتها فيجب وضع المعنى من ثاني أو في البيت الثالث والرابع على أبعد تقدير , ويكون معنى يستحق النقاش أو فيه مدى واسع لاثبات الشاعرية وحبك المعاني .

5) الشاعر البادئ للمحاورة هو الذي يضع بيت المعنى والشاعر الخصم هو الذي يرد عليه .

6) غالبا يتخذ الشاعر البادئ للمحاورة صفة الهجوم أو الفتل والشاعر الخصم له يتخذ صفة الدفاع أو النقض ويرد على كل معنى يأتي منه , لكن في احيانا أخرى واذا كان الشاعر ضعيف أو معتاد على النقض فإنه يعود للدفاع أو النقض حتى لو كان هو البادئ للمحاورة .

7) أذا لم يحدد الشاعر البادئ شاعر معين فأنه يجعل أول بيتين تحدي أو فتح المجال للشعراء لمقابلته , وينتظر الخصم ثالث أو رابع بيت من الشاعر البادئ للمحاورة حتى يجد بيت المعنى لان الخصمين لم يتحددا سابقا .

Cool أحيانا حتى الشعراء الكبار ينسون إيراد المعنى أو يطلبون من خصومهم بدع معنى وهذا قليل جدا , اما حاليا فأغلبية المحاورات بدون معنى وميزتها الوضوح الشديد وضحالة الشاعرية جدا وبروز الهياط فقط بعيدا عن الشعر .

9) أحيانا حتى بيت السلام أو الترحيب فيه معنى يستحق النقض أو مطب للخصم وهذه تحدث مع الشعراء الكبار وحتى في بيت سلامهم العادي لبعضهم وكذلك بيت الترحيب لايخلوا من الدفن والرمز .

10) وجوب الاعتماد على الرمزية الجميلة التي سهلها فك شفرة المعنى في
( بيت المعنى ) وبعدها ستكون اي ترميزات في المحاورة أسهل وأوضح , والبعد تماما عن الوضوح والسطحية في كل مجال , حتى في النقاش الشخصي أو القبلي .

الشعراء الكبار يدخلون المحاورة ويخرجون ولم يعرف مايتحدثون عنه الا أقل من 5% من الجمهور , وهذا الفن لمتلقيه الذين يستحقونه , وقد كرمه الشعراء الكبار عن فهم الجمهور السطحي الذي هو حاليا نجم هذا الفن وأودى به الى غيابة السطحية وظهور أسماء هزيلة جدا على أيدي هذا الجمهور عندما سهل منالهم له وأصبح اقرب لفهمهم فأخرجوا لنا أسماء أضعف من سابقيهم الذين دلوهم .

اين توجد هذه الشفرة أو الترميز الذي يكون زبدة الموضوع أو بدايته ومنه تنطلق المحاورة .

أغلب الاوقات في البيت الثاني للشاعر الذي يبدأ المحاورة .

أذا ركز المتابع كثيرا على بيت الشاعر الذي يبدأ المحاورة اقصد البيت الثاني فأنه سيجد المحاورة أسهل فهما لأنها هي التي تعطي خيوط بقية المحاورة .

أما البيت الأول فهو عادة للسلام أذا كان الشاعر ضيف أو الترحيب اذا كان الشاعر صاحب محل أو أقرب لاصحاب المحل من الشاعر الذي يقابله .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::



أمثلة على فك شفرات المحاورة .



بدأ الشاعر الكبير فيصل الرياحي(رحمه الله) محاورة مع الشاعر الفذ عبدالله الميزاني فقال :

(سلام ياسلة الصارم شيوخ وجبر * قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه )

هذا البيت للسلام وبيت المعنى الذي ستكون المحاورة عليه وسيركز عليه الشاعر المقابل كثيرا ويكسر شفرة المعنى ليستمر في معنى الشاعر الذي بدا المحاورة .

فيكمل الشاعر الرياحي(رحمه الله) بيته الثاني أو بيت المعنى :

( اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطر * ماتصبر الميسرة عن زحمة الميمنة )


هذا المعنى سيركز فيه الشاعر كثيرا وسيجد رموز ( غدير مورود , ميمنة , ميسرة ) وهذه الألفاظ خاصة بيوم القيامة عند مايكون أصحاب الميمنة هم الفائزون وأصحاب الميسرة هم الخاسرون , ثم الغدير المورود وهو القبر .


فهنا فكت رموز معاني( المرحوم) الرياحي ليرد عليها عبدالله الميزاني بصورة رائعة وتستمر المحاورة على هذا المنوال والقوة .

ثم يرد عليه الشاعر عبدالله الميزاني مواصلا المعنى :

( اليا وردتوا سنة واليا وردتوا شهر * كم ساعةً ترفع الرجّال وتطمنه )

الرجّال = رجل وليس جمع لمن لايعرف لهجة أهل نجد .

يقصد عبدالله ان الانسان مهما عاش طويلا أو قصيرا فإن العبرة بخاتمته فهي الساعة التي ترفعه وتضعه من أهل الميمنة أو تطمنه للأسفل وتضعه من أهل الميسرة .

ردا على الرياحي ويقول إنك يالرياحي ربما لاتعلم خاتمتك أو خاتمتي فقد أكون أفضل خاتمة منك .


تستمر المحاورة بروعة وبمعاني جميلة جدا ومن لم يعرف شفرة الموضوع تفوته متعة الشعر الحقيقية .


من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول عبدالله الميزاني :

( سر الحياة أضمنه والموت لاتضمنه )

يقصد بسر الحياة قول الله تعالى ( وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون ) .

والموت لايضمن متى يأتي للإنسان فعليه أن يكون دائما مستعدا له ولايطيل الأمل ويرجع الى ربه .


أيضا من الأبيات الرائعة في هذه المحاورة قول الرياحي مستمرا في المعنى :

( اليا ولعت اللمبة الحمراء دليل الخطر * امية وعشرين ويجي للجرس دندنة )

جمع رائع جدا بين دندنة جرس السيارة عند وصولها الى سرعة 120 كيلو وبين قرب قيام الساعة لأن الرياحي يتوقع قرب قيام الساعة بقوله ولعت اللمبة الحمراء , و120 سنة أي أن قيام الساعة قريب من كثرة مايرى من مصائب وذنوب وقلة خوف من الله .


ثم بيت رائع للرياحي(رحمة الله عليه) يبين فيه أن المصيبة الأكبر هي المجاهرة بالذنوب فلو كان الإنسان يعمل الذنب ويستتر لكان أهون :

( ياكثر الأمراض والعنها جنون البقر * من كح كحة تحنحن عقبها حنحنة )

اي ان الذنوب كثيرة لكن الأسواء أن ينبه الانسان ويجاهر بمعصيته مثل شخص يكح ثم يتحتحن منبها الناس لنفسه .



هذه المحاورة كاملة للإستزادة ومعرفة المعنى الذي لعب عليه الشاعران وملاحظة ذلك من البيت الثاني للرياحي والذي فهمه الشاعر المقابل له وأستمر معه في محاورته الرائعة :

بدأ المحاورة (المرحوم) فيصل الرياحي البقمي قائلا:

سلام يا سلة الصارم شيوخ وجبر **** ** قبيلة مطير مثل السيف وأمضى منه.
اليا وردنا الغدير اللي سقاه المطر ** ما تصبر الميسره عن زحمة الميمنة .

يرد الشاعر عبد الله غازي الميزاني المطيري قائلا:

يامرحبا ياسماء ونجوم ماادري قمر********* سر الحياة اضمنه والموت لا تضمنه.

اليا وردتوا سنه واليا وردتوا شهر******* كم ساعةً ترفع الرجّال واتطمنه .

يرد المرحوم الرياحي قائلا:

عبدالله اهرج على الواقع وكلك نظر ***** تراك شهراً نعده من شهور السنة .

النار فوق الجبل والدر وسط البحر ****** واليا حداك البحر رح للجبل وازبنه .

يرد الشاعر عبدالله غازي قائلا :

أنا كلامي يخص الجن والا البشر ********* يومن كلن مع الديره يسوق اضعنه .

ان قلت واحد صفر وان قلت خمسه صفر **** أقرب من الجمر لاتقرب من المدخنة .

يرد الرياحي قائلا :

الله يعجل ظهور المهدي المنتظر ********** اليوم كثر الدلع والغش والملعنه .

لا ولعت اللمبه الحمرا دليل الخطر ****** واميه وعشرين ويجي للجرس دندنه .

يرد عبد الله غازي قائلا :

يا فيصل انته وليّد البطن والا الظهر ******** يدهنك دهّان سير السوء ما تدهنه .

إن قلت وجهك خضر وان قلت وجهك غبر **** التين من يزرعه والشب من يسحنه .

يرد الرياحي قائلا:

أنا ولد بدو ماأخاوي عيال الحضر ******** فارس ولاهم قلبي هن ولا هنه.

انته تحب الحيا ولا تحب الدهر ****** والله ما نرضى عليك الذل والمسكنه .

يرد عبد الله قائلا:

مامنك عبره على ما قيل ياام العبر ****** أيامنا ساكنه يا الهاجري سكنه.

اسمك مسجل رياحي قلب والا سحر *** اليا بغيت ابعثه واليا بغيت ادفنه.

يرد الرياحي بيته الأخير (الله يسكنه الجنه)

يا كثر الأمراض والعنها جنون البقر ******** من كح كحه تحنحن عقبها حنحنه .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::


أحيانا ينسى الشاعر أن ياتي بمعناه في البيت الثاني أو يتعمد ذلك خاصة اذا كان الشاعر المقابل له أقوى وينتظر المعنى منه .


لكن أحيانا قد يكون نسيان .

أو بسبب طلب شعراء لايعرف أيهم سيلعب معه .


مثلا محاورة من قمم محاورات القلطة وتعتبر ذات قيمة كبيرة لما أحتوته من معاني تدّرس لكل شاعر قلطة يريد أن يعرف كيف يصاغ هذا الفن الجميل :


بدأ الشاعر الكبير نواف العازمي رحمه الله :

( يامرحبا من هجوساً صادقاً ماهو بكذاب ** بأصحابنا اللي تواعدنا وتوفي في وعدها
بضاعة السوق وسط السوق ياللي تفتح الباب **وأنا أعرف الأولة والثانية واللي بعدها )

في بيته الثاني العازمي لم يبدأ المعنى لأنه لم يعرف الشاعر الذي سيقابله فالعازمي وضع الكرة في ملعب الشعراء في تلك الحفلة وقال من يريد أن يحاورني فليتفضل , وتفاخر العازمي بشاعريته وأنه يعرف معنى الشعراء ولن يجهله .

هذا بسبب ان العازمي لم يحدد الشاعر الذي سيقابله .

يخرج له الشاعر عبدالله الميزاني فيرد :

( دام البقاء بالصحيب اللي يعدي كل مرقاب ** ايخايل المزنة اللي سيلها يسبق رعدها
بضاعة السوق مابين الشرار وفتل الأشناب ** يشره على سلعة البياع شراياً فقدها )

خصم رائع جدا لسلام العازمي الذي قد يكون فيه مطب وسيفهم من يدقق في السلام ورده , ثم يقول عبدالله ان البضاعة أو الشعر سيحرص عليها شاعر مبتدئ يتمنى اللعب مع الشعراء الكبار أما أنا فلم أفقد الشعر حتى تكون أمنيتي مقابلتك .

وبيت المعنى سيعطيه العازمي لما عرف الشاعر الذي سيقابله فيقول العازمي

( يااصحابنا اللي يربون اللحى وتحف الأشناب ***اتعلم اللي يجيب أخبارها لو مانشدها
الناس يامطير في تالي الليالي صارت أحزاب *** وأحزابكم قمت أعددها ولايحصى عد)

سنجد بيت المعنى هنا :

( تحف الشنب وتربي اللحى ( أهل دين ) , مطير ( قبيلة ) , أحزاب ( الإخوان ) )

سنجد المعنى عن الإخوان ومعروف أن قبيلة مطير والدويش هم العمود الفقري والرئيسي للإخوان وقد كانت لهم وقائع مع قبيلة العازمي وواضح أنه أراد اللعب على هذا المعنى )



شفرات المعنى اتضحت للشاعر الخصم ليرد عليها بروعة فيقول عبدالله الميزاني :

( الساحر اللي دفن سحرك وثارت فيك الأسباب ** والأرض تبكي على الطيّب تضمه في لحدها

جابتك من تحت الأرض الحية اللي جابت الداب ** والنفس ماأدري يصدّق جهدها والا جهدها )

يقصد بالساحر ملك سلّح قبيلة العوازم ووضع عندهم سرايا لمقاتلة الإخوان بعد هزيمتهم في السبلة عام 1347 وهي أحداث معروفة , والطيّب الذي تبكي عليه الأرض هم شهداء الإخوان

ووضع متضادت رائعة جدا ( سحر ساحر مقابل الطّيب , دفن سحرك مقابل الأرض التي تحرص على ضم الشهيد من الإخوان )

والحية اللي جابت الداب يقصد شيخ دولة خليجية أنقذ العوازم من الإبادة على يد الإخوان في قصة معروفة , والداب هو ملك أعدته تلك الحية الى وطنه ليحكم بعد ذلك , والمعنى أن تلك الحية ايضا أنقذت العوازم من الإبادة كما ورد في كتاب ديكسون المقيم السياسي البريطاني في الكويت .

ثم يستمر العازمي موضحا وحشية الإخوان وأنهم سفاحين أكثر منهم مجاهدين :

( ياأصحابنا ياأهل الضفة فضحتونا في الأجناب **من حبكم للشهادة ترمي المرضع ولدها )


تستمر المحاورة بروعة وبقوة وبمعاني جميلة جدا , عن أحداث وقعت ومعارك سابقة حدثت بين أعوام 1342 - 1348 مع مشاكل الإخوان واستغلال للظرف ,.

ولولا القبلية في المحاورة لأستمريت في سردها لأنها تدرس في قوتها وترميزاتها وروعتها وحبكتها القوية جدا .

والمقصود شفرة المعنى ( يااصحابنا اللي يربون اللحى وتحف الاشناب )



وربما الكثير سمع المحاورة وخرج ولم يعلم عن ماذا يتحدثون بل الأغلبية الساحقة كذلك , لأن جمهور اليوم جمهور ( صراع الديكة ) .


وهذه المحاورة كاملة للإستزادة ومعرفة المعاني والتدقيق فيها :



نواف العازمي :

يامرحبا من هجوساً صادقاً ماهو بكذاب *********** بأصحابنا اللي تواعدنا وتوفي في وعدها
بضاعة السوق وسط السوق ياللي تفتح الباب ******* وأنا اعرف الأوله والثانيه واللي بعدها

عبدالله غازي :
دام البقا بالصحيّب اللي يعدي كل مرقاب ******** ايخايل المزنه اللي سيلها يسبق رعدها
بضاعة السوق مابين الشرار وفتل الاشناب ****** يشره على سلعة البياع شراياً فقدها

نواف العازمي :
ياأصحابنا اللي يربون اللحى وتحف الأشناب ****** اتعلم اللي يجيب اخبارها لو مانشدها
الناس يامطير في تال الليالي صارت احزاب ******* وأحزابكم قمت اعددها ولايحصى عددها

عبدالله غازي :
الساحر اللي دفن سحرك وثارت فيك الاسباب ** *والأرض تبكي على الطيّب تضمه في لحدها
جابتك من تحت الارض الحيه اللي جابت الداب **** والنفس ماادري يصدق جدها والا جهدها

نواف العازمي :
ياأصحابنا ياأهل الضفة فضحتونا في الاجناب ***** من حبكم للشهاده ترمي المرضع ولدها
خلوني أضرب بسيفي كل ماحصلت مضراب *****هاذي علوم الحقيقه ياابن غازي واعتمدها

عبدالله غازي قائلا :
الكون كله مجرات وسماء ونجوم وتراب ******* كم واحداً يطلب الحاجه ويرجع ماوجدها
ياراس مشعاب في هذا السنه ماانته بمشعاب ***** والعين ماادري يصدق دمعها والا رمدها

نواف العازمي
الناس راس وذنب وانتم كماهم روس وأذناب****خل النمـاره تنـزل روسهـا وتمـد يدهـا
ماودي انك تغيّب نورهـا والنـور ماغـاب**** لو مامعك حجةً فالمحكمـه تثبـت سندهـا

عبدالله غازي :
حنا لقيناك يابيت الشعـر عمـدان واطنـاب ***** ماتستعـز البيـوت وبنيهـا كنـه هـددهـا
يالعازمي مايجي معنى الزمان حروف وكتاب *****خل البـلادا تعيـد عيدهـا داخـل بلدهـا

نواف العازمي :
راحت بيوت الشعر والشعر مع سعدون وعقاب *****ياصاحبـن لامناسيـب البيـوت ولاعمـدهـا
الليله انته لذيك وذيـك لازم تحسـب حسـاب ***** وان شفت برق السحابه زاد جنب عن نصدهـا

عبدالله غازي :
انته ثنا عشر سنه تومي على راسك بمشهاب *****وحنـا نسمـي عبدهـا اول مـن عبـدهـا
اما تجي بالرضا والطيب ولا بـأم غصـاب ****** ياطيّب الفال من حل البيوت ومـن عقدهـا


من أروع المحاورات وأقواها وأجملها


( تدرس منهجيا لكل طالب دخل هذه المدرس أو شاعر قديم لم يتقن هذا الفن واصبح عالة على مدرسة هذالا الفن الجميل )


ملاحظة أخيرة في كلمة (( الكون )) التي قالها عبدالله الميزاني ولايقصد الكون والفضاء بل يقصد الكون وهو المعركة بلهجة أهل نجد وهذا أبداع في الجناس الكامل ليبعد النجعة على جمهور السطحية .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::



المزيد من الأمثلة


في محاورة سبق ان استعرضتها لكم يقول عبدالله الميزاني :

(عد نو الجاهز اللي يصحي النايم رعوده *** مرحبا في حلة المطران خطلان الايادي)

سلام عادي

وسيدقق الشاعر الخصم وكذلك متابع المحاورة على البيت الثاني لأنه شفرة المحاورة الذي يفك بقية المحاورة وبدونه ستكون محاورات الكبار مدغمة ولاتفك الا بالرجوع أكثر من مرة أو تستمر مدغمة على كل من لايعرف اسرار هذا الفن الجميل .

بيت المعنى الثاني وسيكون التدقيق فيه هو زبدة المحاورة ومعه ستستمر قوية أو تقتل في مهدها اذا لم تفك رموز هذا البيت المهم جدا .

بيت المعنى الثاني من الشاعر الذي بدأ المحاورة وهو عبدالله الميزاني :

( الشريف حسين فوق ايديه دماً من خدوده *** قالو أنه جايباً له جوهرة من بطن وادي )

( الشريف حسن ( ملك الأردن ) , خدود وجوهرة ( ربما تدل على إمرأة ) )

مالذي جمع بين الأردن وبين المرأة , ولأن خصم الشاعر هو سلطان الهاجري ومعروف علاقته بشاعرة اردنية فقد فك شفرة المعنى أن المقصود العلاقة مع تلك الشاعرة الأردنية .

لذلك رفض الهاجري إكمال المحاورة .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::


في محاورة سياسية بامتياز قامت بين الشاعر الكبير مطلق الثبيتي رحمه الله وبين الشاعر خلف هذال وهي قديمة جدا عندما كان مطلق يحضّر رسالة الماجستير في الأدب وذلك في مدينة لندن , وخلف هذال كان في دورة عسكرية في تلك المدينة فيقول مطلق لخلف :

( سرا الليل يامعجب تعاجيب وضحوك *** ولندن بدت شمسه وغابت نجومه
وليلاً جمعنا ياابيض الوجه مبروك *****وكلاً من الشعار ناخذ علومه )

لم يحدد الشاعر الذي طلبه وقال كلاً من الشعار , فرد عليه خلف :

( الايام يامطلق حواجيز وشبوك **** تصحّي رضيع الديس من حلو نومه
هذا الليل عيد وليل الأجواد مشروك ** تركنا الزمان ولاتركنا سلومه )

كأن الشاعر خلف وجّه الشاعر مطلق لمعنى معين استحسنه مطلق الثبيتي فبدع المعنى عليه فقال :

( أبو زيد ظلا شيخ واليوم صعلوك *** من أول شتا واليوم قيض وسمومه
تلين الليالي و أنعتق كل مملوك ***ولا ينعتق قلباً تزايد همومه )

وجهها الشاعر الكبير الثبيتي الى اتجاه ( أبو زيد ) وهو رمز لشيوخ قبيلة الشاعرين أو لكل شيخ قبيلة ويصف وضعهم حاليا بصعلوك , ثم المماليك وهم العبيد الذين اعتقوا في هذا الزمن , ثم الأحرار الذين لم تعتق قلوبهم واصبحوا أسرى هذا الزمن .
وظلا في لهجة أهل نجد أي أستمر زمنا طويلا .


ثم يواصل خلف المعنى مع الثبيتي فيقول موضحا أن العيب هو في الشيوخ وليس في الزمن فيصفهم خلف بوصف رائع :

(ابو زيد في عقله دواكيك وشكوك *** وبعض الحرار أخّر من العش بومة
بغيت المعالي والمعالي لها شوك *** وتمراً يبس في نخلته لاتسومه )

يصف خلف شيوخ القبائل ورمزهم ( ابو زيد ) بأنهم بوّم أتت من حرار أي من صقور ويقول بعضهم وليس كلهم أي انه ليس كل أبن شيخ قبيلة يستحق أن تكون له مكانته , ثم في بيته الثاني يقول خلف لمطلق لاتعتمد عليهم كثيرا يالثبيتي لأنهم أشبه بتمر يبس في نخله ولم يعد الزمن زمنهم .

وتستمر المحاورة بروعة بين حجة الثبيتي وحجة خلف التي أرى أن خلف حجّ بها الثبيتي لأن الحق معه .
وهذا سبب جمال مثل هذه المحاورات التي تتعمق فيها وترى ماقيل بوضوح تام وباإبداع في معاني كل شاعر .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::



في محاورة سياسية سأعطي بيت المعنى يقول عبدالله الميزاني :

( هلا مرحبا والباب غيره مية باب *** علشان غض الطرف غير الطرافة )

بيت الترحيب وفيه يوضح الميزاني لخصمه إنه سيحاول غض نظر الناس عن معناه وهنا يتضح انه يريد أن يتحدث عن موضوع حساس لايريد احدا ان يكشفه وسيكون تركيز خصمه قوي على بيت المعنى لأن التحذير وصله وانه يريد غض طرف الناس عن معناه .
فيواصل عبدالله الميزاني بيت المعنى :
( أبو بدر يطري له شبابه ليا شاب **** ولا أدري يخيف الموت والا يخافه )

أبو بدر هو كنية فيصل الرياحي وهو خصم الشاعر في تلك المحاورة لكن الرياحي عرف أن المقصود ليس هو لأن البيت السابق وضح خصمه أنه سيغض طرف الناس عن معناه وأيضا سيضع بدلا من الباب الواحد مية باب اي ان الكلام ليس مباشر بل ملغم وله معاني بعيدة جدا لذلك خصمه حتما سيبعد النظر ويرى , وبالطبع لن يرى الا الشعراء الكبار .

وبدأ خصمه بتجميع الرموز
( يطري له شبابه ويتذكره , يخيف الموت , طال عمره اكثر من اللازم , يخاف الشاعر أن يصرح بمعناه , سيضع بدلا من الباب وهو المعنى المباشر مية باب أي معاني بعيدة لتشتيت نظر الجمهور ولأن المعنى حساس )

لذلك اتجه المعنى فورا لمسؤل كبير طال عمره كثيرا فكان يتسأل الميزاني بنوعا من الطرافة هل الموت يخافه أو ...... ؟

لذلك رد عليه الرياحي وكسر شفرة المعنى وقال :

( أبو بدر من دونه تطول المسافة )

ثم في شطر آخر جميل مذكرا بإسطورة متداولة تقول أن هذا المسؤل سيمكث في المسؤلية ثلاثين سنة ( عشرا واقفا وعشرا جالسا على كرسيه وعشرا على سرير المرض ) لكنه مات رحمه الله قبل إكمال الثلاثين واتضح كذب هذه الأسطورة التي أسمعها كثيرا , المهم أن الرياحي قال مذكرا باسطورة الثلاثين سنة :

( تبا تفتح الدنيا ثلاثين دولاب *** وتلقى معزب والكرم لاتعافه )

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::



اكمالا للنقطة الاولى ( بيت المعنى )

احيانا يأتي الشاعر صاحب المعنى ببيت يصعب على خصمه أو قد لايفهمه فلذلك يحاول الخصم أن يجاريه مقاربا للمعنى حتى يتضح له في الأبيات القادمة , او يطلب بكل صراحة وفي ابياته أن يوضح المعنى أكثر .

وهذه تحدث .

مثلا محاورة أتذكرها كثيرا وهي التي تنبئت فيها بخروج موهبة شعرية عملاقة تستحق أن تكون في القمة وهو
( بحر جدة ) عبدالله ابن عتقان السلمي , هذا الشاعر رائع وقوي , وعموما قبيلة سليم هم أساس قوي لشعر المحاورة ولايلعبون ابدا على السطحية او المعنى الواضح ويعشقون شعراء الجزالة والرمز ودفن المعنى وكذلك المعاني القوية , وقبيلة سليم لاتدعوا لحفلاتها في الغالب الا شاعر متمكن وكبير ولاتغرها شهرة الشعراء أو جماهريتهم لأنهم يعرفون الشعراء الحقيقيين ويمكن بملاحظة حفلاتهم معرفة ذلك .

المهم ان الشاعر عبدالله ابن عتقان السلمي أعطى الشاعر مصلح الحارثي الذي أنا متحفظ على سمعته التي لايستحقها وقد تتبعت الكثير من محاوراته ويضيع فيها وهو شاعر عرضة أكثر منه شاعر محاورة وليس قوي في ميدان المحاورة , ولكن هذه الأيام البروز والجماهرية اصبحت تضخع لأشياء أخرى منها الصوت والهياط وغيرها .

أبن عتقان السلمي أعطى لمصلح لحارثي معنى جميل جدا وتمنيت ان المحاورة لدي الآن , ومعناها عن غلاء الاسعار وماحصل للناس من خسائر في سوق الاسهم , اعطى المعنى برمزية رائعة جدا وبابداع , لكن مصلح الحارثي لم يفهم المعنى وطلب في بيته أن يوضح له ابن عتقان المعنى , وابن عتقان شاعر ذو أخلاق عالية وحتى لايضيع المحاورة ووضح له المعنى ايضا بصورة رائعة ايضا أتذكر الى انه اشار الى وادي حنيفة وأهله والى شئ من هذا القبيل ليدل على مكان المتحكمين بذلك لا اذكر البيت لكن اذكر توضيحه الذي ازال اللبس كثيرا .

ولم يدرك الحارثي المعنى ايضا .

وانهارت المحاورة على يد مصلح الحارثي .

وخرجت الى العشوائية والتفاخر بالشاعرية للتغطية على الحرج الذي اصاب الحارثي وهذه الحركة يعملها الشعراء غالبا اذا اضاعوا المعنى يكون النقاش حول اضاعته للمعنى ثم يرد الأخر متفاخرا بشاعريته وان الشاعر لم يأتي بمعنى وهكذا فتخرج المحاورة للعشوائية , وإكمال المحاورة فقط حتى لاينتبه الجمهور .

الشاعر يعذر اذا لم يبدع خصمه في صنع معنى ولم يصنع ترميز واضح ذو دلالة قوية ومعبرة وليس مجرد تشتيت بدون أي خيط يدل عليه , لكن اذا كان الرمز والمعنى ذو دلالة يعرفها الشاعر المقابل بقليل من التأمل والتركيز فسيكون اللوم عليه لانه هو الذي اخرج المحاورة من معناها الجميل .

وفوق ذلك شعراء اليوم الشباب لايصنعون معنى بل يقولون كلام سطحي كأنهم في سوالف عامة مثلا ( حنا ذبناحكم وحطينا فوق خمسة شواهد ) .

السطحية والوضوح ليست ابدا من هذا الفن الجميل .


:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::


اكمالا للنقطة ( بيت المعنى )

وفي محاورة جرت بين الشاعر الكبير مستور العصيمي وبين الشاعر مصلح الحارثي وكان البادئ هو مصلح الحارثي ويفترض أنه هو من يعطي المعنى أو يفتل أو يطرح حجته لكنه لم يأتي بمعنى للمحاورة فقال :

( ياسـلام الله عليكـم مـن هجـوساً ماتبـدل
مايغيرهـا الزمـان ولايغيرهـا المكـانـي )

سلام عادي وكعادة الشعراء يخلوا من بيت المعنى الذي يراد اللعب عليه .


ثم في البيت الثاني الذي يفترض أن يكون هو بيت المعنى قال الحارثي :

( نعم والله بالرجـال اللـي فعايلهـم تجمـل
واضحه مثل القمر والشمس وسهيل اليماني )

هذا البيت يخلوا تماما من المعنى مثلا اذا قلت نعم بقبليتي , هل هذا معنى يستحق النقاش , هذا البيت خالي من المعنى .

ولو أراد النقاش عن قضايا قبلية او معارك كان ينبغي له صنع رمز لحادثة تاريخية او قضية معينة , اما التعويم للبيت وبمثل هذه الصورة جعلت بيت المعنى ليس بيت معنى بل سلق كلام .

رد عليه مستور مع أن الأفضل أن مستور العصيمي ينتظر و لايستعجل في طلب بيت المعنى فقد يكون خصمه الشاعر فاته أن يضع معنى ورمز يلعب عليه وقد يأتي به في ابيات قادمة بشرط ان لاتتجاوز البيت الثالث أو الرابع والتعجل في نسف المحاورة وطلب الحجة هجوم يقتل المحاورة التي ربما تتعدل أو تعود لمسار أفضل أذا أنتبه الشاعر لضعف معناه أو انه لم يأتي بمعنى أصلا , والاحظ على مستور العصيمي رغم أنه شاعر كبير الا انه يتعجل ويريد المعنى فورا ولايجاري الشاعر ويطلب معنى أقوى وهذا طبع شرس في العصيمي , فهو لاينتظر , حتى مع إسطورة المحاورة الشاعر الذي لايتكرر
( عبدالله المسعودي ) كان العصيمي متعجلا أكثر من اللازم .

ستكون الحجة على الحارثي اقوى لو طلب العصيمي منه معنى أفضل أو جاراه حتى يصنع معنى افضل ولم يهاجمه فورا , بعكس ابن عتقان السلمي الذي ذكرت لكم موقفه مع الحارثي سابقا فلم يتعجل السلمي وكانت نقطة قوية له ضد الحارثي .

قال مستور العصيمي لما رأى أن الحارثي لم يصنع بيت للمعنى فقال :

( مرحبا بالشاعر اللـي كـل ماقـام يتحمـل
اهرج اهرج مع عتيبه وانت مطلوق اللساني )

بيت ترحيب عادي ردا على السلام العادي ايضا .

ثم رد مستور على بيت المعنى المفترض قائلا وموضحا أنه لم يشاهد معنى يستحق :

( انت راعي حجة تطلـب طلـب والا تعلـل
ماتجي لك ماتجي لـك ياعميلـي بالتمانـي )
اي أني لم اشاهد لك حجة فهل ان تطلب طلب مني أني اتي أنا بالمعنى او تتعلل وتسولف سوالف عادية ليست شعرا .

خرجت المحاورة عن معناها بسبب تعجل العصيمي وايضا بسبب ضعف معنى الحارثي فأصبحت تفاخر بالشاعرية بدون معنى فيقول الحارثي :

( كل ماعـدل عصـا دنيـاي عيـت ماتعـدل
والسنين الباقيـه مـدري تسـع ولا ثمانـي

حجتـي وردتهـا للعـد وحبالـي مفـتـل
والعصيمـي شـاب راسـه بيـن كان وبين ماني )

فقدان المعنى القوي أو عدم وجوده في بيت المعنى شئ كبير في حق الشعراء الكبار لذلك يهاجمون بعض اذا لم يروه , الحارثي لم يأتي ببيت معنى يستحق أو حجة مثلما قال العصيمي , والعصيمي هاجم الحارثي لانه لم يرى ذلك البيت , فخرجت المحاورة من اطارها الى التفاخر بالشاعرية ورفع الحرج وإكمال اللازم فقط حتى لاينتبه الجمهور .

ربما لو كان العصيمي اقل هجوما ربما عاد الحارثي وصاغ معنى في بيته الثالث أو الرابع لكن هجوم العصيمي جعله ايضا يكابر ولايصنع معناه ويدعي الحارثي انه وضع المعنى أو الحجة مكابرا لكنه فعليا لم يضعها فيقول :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
أسرار شعر المحاورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسرار الصلاة أثر الصلاة على استقرار الدماغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى ساحة المزيني :: القلطة والمحاورة-
انتقل الى: