منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
ميدو
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
دلع نجد
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
مروض القاوارير
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
مشعل المزيني
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
فـــهوووودي
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
مروض القوارير
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
ابوسلطااان
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
دنيا الصبر
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
مخضور المزيني
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_rcapفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_voting_barفوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
مشكة اضافة عقاري المنتدا المنتدى رابط الدخول القبيلة الاكتئاب منتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Empty
مُساهمةموضوع: فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة   فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 4:26 am

[سجل الآن مجانا]

الإتصال بنا
مؤسسة اليمامة
إعلانات الموقع
إعلانات الجريدة
جوال الرياض
الاشتراكات
مركز المعلومات
التسجيل
البحث
الإعلانات المبوبة
الأرشيف
خدمة RSS
النسخة الكفية PDA
عناوين الرياض
رحلات الأحلام جديد
سمات الرياض جديد
صفحات الجريدة

مقالات اليوم
الكاريكاتير
محطات متحركة
تحقيقات وتقارير
تقنية المعلومات
الرأي
الصفحة الأخيرة
ثقافة الخميس
الصفحة الأولى
المتابعات
شؤون دولية
المحليات
الاقتصاد
دنيا الرياضة
طب
ثقافة اليوم
جريدة الرياضالنسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية
الجمعه 16 شعبان 1430هـ - 7 أغسطس 2009م - العدد 15019
أعداد هذا الاسبوع : الثلاثاء | الإثنين | الأحد | السبت | الجمعة | الخميس | الأربعاء | المزيد..
--------------------------------------------------------------------------------

الرئيسيةالأولىمتابعاتشؤون دولية
المجتمع الدوليمحليات
مناسباتحوادثالبقاء للهالثقافةالاقتصاد
اقتصاديات الصحةعقارات ومساكنتقنية المعلوماتاقتصاديات البيئةالرياضةمقالات اليوم الرأيطبالتقنيةكاريكاتيرمحطاتتحقيقاتالأخيرة• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 109 أيام
تاريخ وحضارة نحو تحقيق علمي
فوائد وضوابط في أنساب قبائل المملكة (1)
د. عمر بن شريف الموسى السلمي

يواصل الدكتور السلمي في الحلقة اللثانية الحديث عن فوائد وضوابط الأنساب في المملكة.

القسم الثاني:

فوائد وضوابط في أنساب القبائل الحديثة بالمملكة السعودية وذلك في إلحاقها بالقبائل القديمة.

البحث في ربط القبائل الحديثة بالقديمة مشكل حقًا، وقبل بيان ضوابط حول ذلك أنبه على أن قبائل المملكة تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: قبائل احتفظت بأسمائها القديمة، وديارها، وهي باقية من فروعها التي خرجت من الجزيرة العربية، وقد قلت الأحلاف في هذه القبائل، وأعدادها متوسطة. وهذا القسم خارج حدود البحث.

القسم الثاني: قبائل لها اسم قديم، وقد يكون مختلفًا فيه، وكثرت معها الأحلاف من قبائل شتى.

القسم الثالث: قبائل ذات أسماء حادثة لا ذكر لها في كتب الأنساب التي وصلت إلينا، ولا في كتب التاريخ، أو أي مصادر بل، لا يوجد عند أفخاذها رواية متداولة عن ربطها بإحدى القبائل العربية القديمة، وقد ظهر ذكرها من القرن السابع الهجري فما بعده، فالقسمان الثاني والثالث هما اللذان يتناولهما البحث.

وقد كنت أرغب ألا يخاض في مثل هذا؛ لأنه مشكل، وقد يكون لا جدوى فيه؛ لأنه يثير خلافات، ونقشات عند عامة الناس له أثره السلبي على القبيلة ذاتها، ويكتفى في أنساب مثل هذه القبائل بالرواية الشفوية؛ لأنها مصدر مهم في ذلك، ولولا ما رأيت من كثرت الخوض في ذلك دون علم ما حاولت وضع ضوابط في ذلك.

فالحديث عن أنساب القسمين الثاني والثالث مشكل حقًا بسبب قلة المصادر في ذلك بل انعدامها، وما حصل من تغيرات في الجزيرة العربية بعد القرن الرابع الهجري، له أثر كبير في ذلك، فقد خربت قرى كانت عامرة، وضعفت قبائل كانت قوية، وكثرت قبائل كانت قليلة، وأصبحت الفروع قبائل، والقبائل شعوبًا، وكثرت الهجرات خارج جزيرة العرب، واختلطت القبائل، وصار الحلف هو الأصل في هذه القبائل، وحصل أحداث في نجد والحجاز قد نعلمها، وقد لا نعلمها بسبب قلة التدوين ، مما يجعل البحث في ذلك كالبحث في علم الكلام الذي يوصل صاحبه إلى التوقف والحيرة.

قالت الخنساء:

وعلا هتاف الناس أيهما

قال المجيب هناك لا أدري

قال الأستاذ فؤاد حمزة: «إن الصعوبات التي اعترضتنا في إرجاع فروع القبائل الحالية إلى أصولها القديمة تعترض كل باحث في الأنساب» [قلب جزيرة العرب، ص(132).

وكنت أجنح إلى عدم إلحاق القبائل الحديثة بالقديمة، لأن تركيبة القبائل الحديثة تختلف تماما عن تركيبة القبائل القديمة ويحسن فيها قول الكسائي في- «أيّ»- هكذا خلقت.

غير أن المكتبات التجارية زجت إلينا بكتب أنساب حديثة امتلأت بالمغالطات أحيانًا، وبالكذب الصريح أحيانًا أخرى، وقلة الأمانة العلمية، وظهر فيها صبغة التعصب المذموم، والتكسب من وراء تأليفها، مما يحمل الباحث المنصف على نقد هذه الكتب، وإظهار الحق دون تعصب لأحد، وفي القواعد الشرعية «لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة» وفي المثل (ولو ترك القطا ليلا لناما).

والحاصل أن الأصل في القبائل الحديثة الحلف فهي فروع تجمعت من جذميّ العرب عدنان وقحطان، ثم اندمجت هذه الفروع مع بعضها حتى يكاد الباحث لا يميز ذلك عدا بعض الفروع الذين ينتسبون إلى علم له شهرة، وحفظوا نسبهم كابرًا عن كابر... وسوف أواصل الحديث عن الضوابط والفوائد فيما يلي.


الفائدة الأربعون: حول خندف وشبابة:

ظهر في العصور الحديثة تقسيم لبعض قبائل الحجاز وما حولها إلى قسمين: خندف وشبابة وكلٌ يضم قبائل جمّة، وقد سألني كثير من الفضلاء عن ذلك. فأجبته بهذه الفائدة، أما خندف فهي ليلى بنت حلوان بن الحاف بن قضاعة زوج إلياس بن مضر بن نزار وأولادها: مدركة، وطابخة، وقمعة أبوخزاعة ومن هؤلاء انتشرت قبائل خندف العظيمة العدد.

وهي « كنانة ومنها قريش، وتميم وفيها الكثرة، وهذيل، ومزينة، وأسد، وخزاعة ».

وسميت ليلى بخندف؛ لأن إلياس رأها تمشي مشية فقال: ما لها تخندف وهي نوع من المشي فيه سرعة. وقد جاء في أشعار خندف وغيرها هذا الانتماء.

قال خديج بن العوجاء النصري -في يوم حنين- يلوم قومه:


ولو أن قومي طاوعتني سراتهم

إذًا ما لقينا العارض المتكشفا

إذًا ما لقينا جند آل محمد

ثلاثين ألفًا واستمدوا بخندفا

وقال سلامة بن جندل السعدي التميمي - في يوم جدود وهو لهم على بني شيبان-:

ألا هل أتى أفناء خندف كلها

وعيلان إذ ضمّ الخميسين يَتْرَبُ

وقال جرير في قصيدته المشهورة في هجاء الراعي النميري العامري:

علوت عليك ذروة خندفي

ترى من دونها رتبًا صعابا

له حوض النبي وساقياه

ومن ورث النبوة والكتابا

أمّا القبائل الموجودة في هذا العصر وتنتمي إلى خندف فليست من خندف عدا هذيلاً وغالبها من قيس عيلان، ومن الأزد وغيرهم، فلا صلة لها بنسب خندف.

أما شبابة فهناك أكثر من فرع ينسب لشبابة:

1- شبابة بن نهد من قضاعة وديارها ديار نهد.

2- شبابة بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان ولهم سراة شبابة جنوب الطائف.

وهي فرع جاهلي كبير من فهم، ولا ذكر لها في هذا العصر، ومنهم الشنفرى الصعلوك المشهور، وقد نسب إلى الأزد في قصة.

3- شبابة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس من زهران من الأزد، وديارهم مع قومهم دوس إحدى فروع زهران بالسراة، ولا ذكر لهم في هذا العصر في فروع دوس

4- شبابة بن مالك من كنانة وقد أشار إليها أبو اليقظان وقال :إنهم من بني مالك من كنانة، أبواليقظان له كتاب (أنساب خندف وأخبارها)، ولعل البلاذري نقل عنه في أنساب الأشراف، ولاجود لها في عمود نسب بني مالك في كتب النسب الأخرى ويحتمل أن يكون حصل خلط من النساخ، وأن المراد بهم شبابة بن مالك من دوس ولفظ كنانة مقحم فيها.أما القبائل الموجودة في هذا العصر، وتنتمي إلى شبابة فلا صلة لها بالأسماء القديمة عدا زهران الذين منهم شبابة دوس. وليس لديّ تفسير لهذه الأحلاف «خندف وشبابة» في العصور المتأخرة، ولا سبب لهذا التكتل القبلي، علمًا أن رابطته ليست قوية، وغالبًا يثارهذا الانتساب في شعر المبادعة في الحجازقديما.

الفائدة الحادية والأربعون: أسباب الأحلاف:

الأصل في تكوين القبائل الحديثة ذات الفروع، والبطون الكثيرة هو الحلف وغالب هذه البطون تحتفظ بأنسابها بالرواية الشفوية.

وهناك أسباب كثيرة أدت إلى تكوين الأحلاف، وكثرتها في القبائل المعاصرة الكبيرة من أهمها:

1- سهولة الحلف عند العرب، وقد كان موجودًا في الجاهلية غير أنه كان قليلاً بخلاف العصور الحديثة، وكان الغالب في الأحلاف الحديثة أن يذبح الحليف شاة يسمونها شاة الحلف ثم يدخل في القبيلة ويُعدّ منها.

2- ما قامت به دولة القرامطة الباطنية الفارسية الحاقدة على العرب من مذابح جماعيّة مروعة خاصة سكان نجد والحجاز، وأطراف الشام، فقد قاموا بتخريب القرى، وإبادة العشائر الذين طالتهم أيديهم من عام 280ه، واستمرت «تسعين سنة» تقريبًا وقد أتوا على الأخضر واليابس، ونشروا الرعب والذعر بين الناس، مما سبب نزوحًا لمعظم سكان نجد، والحجاز الذين نجوا من مذابحهم؛ ولا أستبعد أن هناك قبائل أبيدت بأكملها، فقد وأفادنا التاريخ أنهم في سنة 319ه دمروا بلدة الربذة، وأبادوا سكانها، ولم تعمّر حتى اليوم، بعد أن كانت بلدة عامرة.

3- القحط الشديد الذي يحصل في الجزيرة خاصة نجد والحجاز، مما يجعل غالب القبيلة البدوية تنزح، ويبقى لها باقية تضطر إلى محالفة غيرها لصعوبة الحياة، ومع طول الزمن وانتشار الجهل، قد تنسى القبيلة أصولها التي تنتسب لها.

4- كثرة الطواعين والأوبئة والأمراض الفتاكة لانعدام العناية الصحيّة مما يسبب ضعف القبيلة، وقلتها فيجعلها تتحالف مع غيرها لتثبت وجودها، ومن يقرأ التاريخ يجد كثرة الطواعين، والأوبئة التي أودت بحياة كثير من الناس.

5- كثرة الحروب الأهلية بين القبائل، أو بين القبيلة نفسها، فالبدو يتحاربون لأتفه الأسباب و« صغير الأمور يجني الكبيرا ». قال القطامي التغلبي:

وأحيانًا على بكر أخينا

إذا ما لم نجد إلا أخانا

وهذا السبب من أهم الأسباب لتكوين الأحلاف وكثرتها، وحيث إن المسألة مسألة حياة فتضطر القبيلة القليلة إلى محالفة قبيلة قليلة أخرى، أو محالفة قبيلة كبيرة قويّة، ومع مرور الزمن قد تضعف القبيلة القويّة وتكثرالقبيلة القليلة، وكل ينسى قبيلته التي تفرع منها.

6- انعدام الأمن بين البوادي، وضعف سيطرة الدول على القبائل في الصحراء، فكل قبيلة تسعى لمن يساعدها وينضم إليها، ويكثر سوادها وعددها فالقبائل في حاجة إلى قوة تحميها، وتقوي شوكتها، وقد يبرز الحليف حتى تكون له الرياسة في القبيلة وتكثر ذريته، ويُضعِّفون الانتماء للقبيلة الأم؛ لأنهم ليسوا منهم.

7- قد يكون التكوين من عدة أفخاذ -من قبائل شتى لحاجة كل فخذ إلى الأخرى ويُسمّون باسم المكان الذي تجمعوا عنده، أو باسم أحد الفروع، أو باسم جدٍ يلتقون فيه ولو كان بعيدًا، أو بصفة كالظفر والمناصرة، والمعاونة، فيصبح هذا علمًا عليهم.

8- قد يكون سبب الحلف الخير والتعاون على فعل الخير كما حصل في حلف الفضول بين بعض فروع قريش في الجاهلية وهذا قليل جدًا.

9- كثرت هجرات القبائل العربية من نجد والحجاز خاصة إلى العراق والشام ومصر وأفريقيا وهناك قبائل هاجرت بأكملها في القرن الأول ثم الثاني فاختفت أخبارهم بعد القرن الثالث مثل: بني أسد وغطفان عدا بعض أشجع الذين بقوا حول خيبر، واندمجوا مع قبيلة عنزة لما حلت عليهم في القرن الثالث.

ومن أشهر الهجرات هجرة بني هلال بن عامر بن منصور، وسليم بن منصور إلى مصر ثم شمال إفريقيا وقد اهتم المؤرخون بأخبارهم لشهرتها، وأثرها في التاريخ العربي، ولا شك أن هناك هجرات عربية كثيرة لم تدون في التاريخ مثل قبائل مذحج والأزد، وكنانة.

الفائدة الثانية والأربعون:

في الصعوبات التي تواجه الباحث في ربط أي قبيلة حديثة ذات اسم حديث أو غير معروف لدينا، أو لها اسم قديم، وتداخلت معه قبائل أخرى بقبيلة قديمة.

هناك صعوبات كثيرة تواجه الباحث المنصف منها:

1- قلة المصادر بل أحيانًا انعدامها إلا في بعض التخريجات، أو الإشارات وقد يُصيب الباحث في الاعتماد عليها وقد يخطئ.

2- تباعد الأنساب، حتى أصبحت بعض القبائل شعوبًا، والعمائر قبائل، والبطون عمائر، والأفخاذ بطونًا وهكذا كما أفاده فؤاد حمزة.

3- قد تشتهر القبيلة باسم حلف، أو مورد مشهور في زمنه، أو مساعدة قبائل أخرى، ثم تندمج القبائل بسبب ظروف معينة تحت هذا الاسم، وتغلب عليها هذه الشهرة، فيكون البحث عن جد تنسب إليه من إضاعة الوقت.

وقد نسبت قبائل غسان في الجاهلية إلى ماء تجمّعوا عنده. ولهم نظائر في بعض القبائل الحديثة.

4- صعوبة الوقوف على التسلل الصحيح للأنساب لقدم العهد، ووجود متغيرات جذرية، وعدم وجود مدونات لذلك، وقد ينضم تحت الفخذ غير المشهورة من القبيلة أفخاذًا أخرى فتصبح القبيلة باسم الفخذ غير المعروفة التي لا وجود لها في مدونات الأنساب.

5- كثرة الأحلاف بين القبائل حتى أن الفخذ الواحدة يدخل معها أحلاف كثيرة ومع تباعد الزمن قد تكثر الأحلاف، وتقل القبيلة التي لها الاسم.

6- عدم استقصاء كتب النسب لفروع كل قبيلة، وبطونها لاسيما إذا كانت القبيلة كبيرة وذات بطون، وفروع كثيرة جدًا مثل: تميم، وهمدان، وسليم، وبني عامر، ومذحج، والأزد، وغيرهم، لذلك أجزم أنه يوجد بطون لم يذكرها المؤلفون في الأنساب.

7- قد يكون اسم القبيلة اشتهر لسبب من الأسباب، مما يجعل لا جدوى من البحث فيه وإضاعة الوقت في ذلك.

8- تشابه الأسماء ولذلك قالت العرب: في كل واد بنو سعد، فتشابه الاسم وحده لا يكفي في ربط القبيلة الحديثة بالقديمة ما لم يوجد قرائن أخرى تعضده، وإنما يُعدّ قرينة واحدةويحتاج إلى قرائن أخرى تعضده.

9- كثرة تنقلات العرب الرّحل، وعدم استقرارهم في مكان واحد. والمكان من القرائن المهمة، مما يجعل المؤرخون، أو الرحالة يذكرون ديارهم في زمن معين ثم يأتي مؤرخ آخر، أو باحث ويجدهم في بلاد أخرى فيعدها من بلادهم ويحصل بذلك إشكالات.

الفائدة الثالثة والأربعون: مصادر أنساب القبائل العربية الحديثة:

هناك مصدران لأنساب القبائل الحديثة:

المصدر الأول: النصوص الموجودة في كتب النسب، أو التاريخ، أو الوثائق الصحيحة، وهذا المصدر له أهميته، وعليه الاعتماد ويؤخذ به كما أن الوهم والخطأ وارد عليها، وإذا كان هناك تعارض بين النصوص الواردة فيها يوفق، أو يرجح بينها حسب قواعد الترجيح عند أهل العلم. ويأتي زيادة تفصيل في الفوائد التالية.

المصدر الثاني: الرواية الشفوية عند رواة القبيلة في أنسابها.

فالعرب تختلف عن غيرها من الأمم، فالقبيلة تعدّ نسبها جزءاً من مجدها وتاريخها لذلك نجد رواتهم يحفظون أنسابهم وتفصيلاتها بدقة... وسوف أفصل عن الرواية الشفوية في إحدى الفوائد التالية.


الفائدة الرابعة والأربعون: الحلف بين القبائل:

كما ذكرت سابقًا غالب تكوين قبائل المملكة مبني على الأحلاف ومن خلال تتبع أخبار القبائل، وما يوجد في المصادر المدونة من أخبار عنها ظهر لي أن الأحلاف الحاصلة تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول: أحلاف متقدمة حصلت بعد القرن الثالث ثم استمرت حتى القرن السابع تقريبًا. وغالب هذه الأحلاف اندثرت من الرواية الشفوية، وقد يوجد في المصادر التاريخية المدونة ما يدل عليها مع الحاجة إلى وجود قرائن تدعم ما في المصادر المدونة.

ومن أسباب اندثار أخبار هذه الأحلاف من الرواية الشفوية بُعدْ الزمن، وانتشارالجهل، وكثرة الأحلاف الحديثة، مما جعل رواة القبيلة يجهلون أخبار الأحلاف القديمة.

القسم الثاني: أحلاف متأخرة ويتفاوت قربها، وأظنها من بعد القرن السابع، وهذه محفوظة عند رواة القبيلة، فينبغي للباحث أن يأخذ بها، ويعتمدها ما لم يكن فيها أساطير خرافية تخرجها عن المنهج العلمي.

للبحث صلة

email mark

--------------------------------------------------------------------------------
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2009/08/07/article450394.html
--------------------------------------------------------------------------------
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 24
الصفحات : 1 2 >> عرض الكل 1
موضوع جميل وشرح مبسط
شكرا
أحمد الحربي

ابلغ عن هذه المشاركة
04:26 صباحاً 2009/08/07
2
جهد مبارك يا دكتور
كلام موزون ومدروس يكتب بماء الذهب
شكر للرياض
عبدالكريم الدامغ (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
04:32 صباحاً 2009/08/07
3
مع إني قبيلي إلا أنني لا أحب إثارة النعرات والتفاخر الأجوف...
والله يديم عزك يالسعودية
حامد (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
04:32 صباحاً 2009/08/07
4
المراشدة وش رايك فيهم لا تسبهم
المرشدي (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
04:45 صباحاً 2009/08/07
5
مقترحات رائعه دكتور
ارجو ان ينتبة لها المهتمون والباحثون ودارة الملك عبدالعزيز.
شكر
شمس (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
06:00 صباحاً 2009/08/07
6
لا تدرري وش تقول آن عدنآن وقحطآن آنقرضو والي موجودين هم ليسو ب" عررب بل فرس ولآ هنود
ههه
^_^
محمد الخرج

ابلغ عن هذه المشاركة
06:27 صباحاً 2009/08/07
7
الدين والصحه والمال والبنون... ترفع الشآن
..
ونهاية القصه ((كلنا لآدم ))
..
نحن جميعاً راضين بالقدر خيره وشره
..
التفاخر بالأنساب نراها من أمور الجاهليه..
..
أما الآن :الدين والصحه والمال والبنون :هي أهم مالدى الأنسان..
...1... (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
07:38 صباحاً 2009/08/07
8
الى الأمام دكتور عمر
لكن هناك استفسار اذا كانت القبائل تناثرت في بقاع الجزيرة ومصر والشام
كيف نطلق على بعض العوائل خضيريه ولقبهم واسماء اجدادهم نفس اسماء العائلة القبليه !!!
صيدلانية على مسمى فنية

ابلغ عن هذه المشاركة
08:20 صباحاً 2009/08/07
9
احسن طريقة لقلة المعلومات والمكتوب عن الاصول هو اللجوء الى الطرق العلمية في تحليل DNA يمكن في صعوبة لكن لكل شي اثر وطريق للوصول الى حقيقتة
ابو رهيمان (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
08:34 صباحاً 2009/08/07
10
بني مالك. قبيلة عريقه. تقع جنوب الطائف. وهي تبعد الان عن الطائف حوالي 140 كيلو. كان اسمها في عهد الرسول بجيلة. ومنهم الصحابي الجليل عبدالله بن جرير البجلي الذي روى الكثير من الاحاديث. وحاربو مع الرسول في معركة القادسيه. واخر حروبهم مع الملك عبدالعزيز لذلك اصبح تاريخهم منسي. ارجو الانصاف.
الوافي وحده كافي (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
08:48 صباحاً 2009/08/07
11
مع الشكروالنقدير لهذا الجهد، نأمل اكمال هذا البحث مع الشواهد...
والشكر موصول لجريدة الرياض
بني السفر (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
11:18 صباحاً 2009/08/07
12
د. عمر بن شريف الموسى السلمي
اشكرك يادكتور ونتمنى اصدار كتاب او شجرة توضح هذه الانساب
ابو خالد (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
11:28 صباحاً 2009/08/07
13
في كل وادٍ بنو سعد، قول مشهور منسوب لأحد بني سعد بن زيدمناة بن تميم، لما رأى من قومه جفوة، و تنقل في الأرض فوجد مثل ما وجد من قومه بنو سعد، فقال: في كل وادٍ بنو سعد...
شكرا للدكتور على هذه الفوائد و التأملات، و ننتظر المزيد. و أسألك عن (بنو المعترف) هل لهم ذكر قريب في السراة و الحجاز؟
التميمي (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
01:14 مساءً 2009/08/07
14
جهدموفق ومشكور ومنهجيه صحيح في دراسة الأنساب لرتباط تاريخ جزيرة العرب بللأنساب لمى كانت تشكله القبيله من عنصرقوي في ربط المجتمع وتكوين عصبيته ويجب دراسة الأنساب من باب محاولة ربط الحلقات المفقوده من التاريخ وماتفضل به الدكتورالشيخ الفاضل كنت كباحث مقتنع بالكثير منه وأود التوصل مع الدكتور الفاضل.
عامر (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
01:24 مساءً 2009/08/07
15
أستاذي الفاضل كلام جميل جدا. وفيه الكثير من القواعد الجيدة، ولفت نظري كلامك عن أشجع العنزية وأنها ذو أصل غطفاني بحكم الديار وهذا فيه شئ من المنطق.
ولكن أتمنى أن تطبق هذه القاعدة على الأسرة السعودية التي أن صح انتسابها إلى بني حنيفة فإن حنيفة ضعفت وانتسبت لعنزة، فلماذا يعارض البعض نسبتها العنزية
محمد الرويلي (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
01:26 مساءً 2009/08/07
16
شكرا لك على هذا البحث الرائع
تحياتي
عبدالله الحضبي

ابلغ عن هذه المشاركة
02:18 مساءً 2009/08/07
17
بحث انظر الية على انة تأسيس لبعض جاد ومشروع كبير.
شكر للك يا دكتور السلميى جزاك الله خير.
شكر للرياض.
شمس (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
02:25 مساءً 2009/08/07
18
فترتان وفترتان
الجاهلية الاولي قبل البعثه لاتقديس لاخبارها
الجاهليه الثانيه الممتده من الخمسمائه الي الالف الهجريه وهذه ايضا مثلها
التدوين الاسلامي دون ماروي مشافهة من العصر الجاهلي
والتدوين الحديث دون ما روي ايضامشافهة في الفتره المذكوره
وليس هناك رابط بين الاربع فترات
فلا تقديس لاي منها
فد
ابوجهاد (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
04:52 مساءً 2009/08/07
19
مواضيع تحتاج لنقاشات طويلة. وفيها نقص لكن يكمل بطروحات من الباحثين والمسؤولين. يمكن دارة الملك عبدالعزيز تتبنى هذا الموضوع الحساس.
مهما حاولنا اخفائة لدى البعض لكنة عند البعض الاخر جزء من الوجود.
لكن تنقيتة من العصبيات والحزبيات مهم.
االراجحى (زائر)

ابلغ عن هذه المشاركة
05:18 مساءً 2009/08/07
20
ياليت هذا البحث عن طريقDNA حتى لايصل إليه الشك ويوثق وكل قبيلة
تعرف فصيلتها وتتأكد من من يقول أنه ينتمى إليها.
صالح رشيد الأبراهيم

ابلغ عن هذه المشاركة
06:18 مساءً 2009/08/07
الصفحات : 1 2 >> عرض الكل

--------------------------------------------------------------------------------


التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له إعلانات

تاريخ وحضارة•جُمّاع اللغة وبوادي الجزيرة في القرنين الثالث والرابع الهجريين (2/2)
•مراكز ترميم الوثائق والمخطوطات والمبالغ الهائلة للترميم!!!
•المؤرخ عباس العزاوي وجهوده فى دراسة تاريخ العقيدة والفرق المعاصرة في العراق
إعلانات خيرية


مؤسسة اليمامةسمات الرياضالموقع الكفيخدمة RSSجوال الرياضاتصل بناالإعلاناتالإعلانات المبوبةالأرشيف


جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية وتخضع لإتفاقية الإستخدام
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية 1999-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
فوائدوضوابط في انساب قبائل المملكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل قبائل المملكة في قصيدة
» معجم قبائل المملكة العربي السعودية
» قبائل وعوائل الشيعة في المملكة العربية السعودية
» انساب قبيلة حرب
» قبائل الحجاز هي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: قصص اسلامية-
انتقل الى: