منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
ميدو
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
دلع نجد
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
مروض القاوارير
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
مشعل المزيني
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
فـــهوووودي
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
مروض القوارير
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
ابوسلطااان
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
دنيا الصبر
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
مخضور المزيني
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_rcapمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_voting_barمقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الدخول منتدا المنتدى رابط عقاري اضافة مشكة الاكتئاب القبيلة المنتدا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ )   مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ ) Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 6:58 am

مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ )

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، الحمد لله الذي هدى بكتابه القلوب و انزله في اوجز لفظ و اعجز اسلوب فاعيت بلاغته البلغاء و اعجزت فصاحته الفصحاء و اسكتت حكمته الحكماء و اذهلت روعته الخطباء .
فالقرآن هو الحُجّة البالغة و الدلالة الدامغة و النعمة الباقية و العصمة الواقية و هو النور المبين و الذكر الحكيم و الصراط المستقيم ، وهو شفاء الصدور و الحكم العدل فيما احكم و تشابه من الامور .
و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ، القائل سبحانه :وَ بِالحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَ بِالحَقِّ نَزَلَ وَ مَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَ نَذِيرًا الاسراء : ١٠٥
و القائل سبحانه : قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّ لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا الكهف : ١٠٩
و القائل سبحانه : وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ لقمان : ٢٧
و اشهد انّ سيّدنا محمدا عبده ورسوله و صفيّه من خلقه و خليله ، أدّى الامانة و بلّغ الرسالة و نَصَح للامة و كشف الله به الغمّة و تَرَكَنا كالمَحَجَّة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك . المُخاطب من الله جلّ وعلا في اول آيات انزَلَها على قلبه بقوله سبحانه : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ العلق : ١ـ٢ـ٣ـ٤ـ٥
و المخاطب من الله جل وعلا بقوله : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ النحل : ٤٤
و المخاطب من الله جل وعلا بقوله : طه مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى طه : ١ـ٢ـ٣ـ٤ـ٥
القائل كما في الصّحيحين من حديث ابي هريرة : ( ما من نبيّ من الانبياء الا أُعطيَ ما مِثلُه آمَن عليه البشر ، وكان الذي اوتيته وحيا اوحاه الله اليّ فأرجو ان اكون اكثرَهُم تابعا يوم القيامة )
اللهم صل و سلم و زد وبارك عليه و على آله و اصحابه و احبابه و اتباعه و على كل من اهتدى بهديه و استنّ بسنّته و اقتفى اثره الى يوم الدين .




مكانة علم التفسير :


قال المصطفى كما في صحيح مسلم و مسند احمد من حديث زيد بن ارقم ، قال زيد : " خطب رسول الله الصحابة خطبة يوما من الايام و قال في هذه الخطبة : ( ايها الناس انما انا بشر يوشك ان يأتِيَني رسول الله فأُجيب ، و إني تارك فيكم ثقلين : كتاب الله فيه الهدى و النور ، من استمسك به و اخذ به كان على الهدى و من اخطأه ضل ، و اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ) ".

النبي ما بعثه الله جل وعلا الا ليبلّغ عن الله و الا ليدُلّ الخلق على الحق بحق و الا ليربط الناس بالعروة الوثقى التي ماجاء بها المصطفى من عند نفسه و انما ارسله الله جل وعلا ليربط بها ايدي الناس ثم ليمضي هو الى ربه جل وعلا وهم بها مستمسكون .
فالمقصود من قوله : ( يوشك ان ياتيني رسول الله فاجيب) اي : ملك الموت
اما الثقلين : فإنّ العرب تقول للنّفيس و الخطير ثقيل
فذكر رسول الله القرآن الكريم و آل البيت ، فيالها من كرامة لآل البيت ، وهذا لعظم حرمتهما و لكريم مكانتهما عند الله جل وعلا و عند رسوله .
فمن استمسك بكتاب الله جل وعلا و اخذ به كان على الهدى و كان على الخير ، و من اخطأ كتاب الله جل وعلا و انحرف عنه و ابتعد عنه ضل و هلك و خسر و خذل في الدنيا و الاخرة .

العلوم كثيرة :
علم العقيدة ، علم السيرة ، علم التاريخ ، علم الفقه ، علم اللغة ، علم الاصول ، علم النحو ، علم الصرف ... الخ من العلوم
فضلا عن علم الطب و الفيزياء و الكيمياء و الجيولوجيا و الذرة الى غير ذلك من هذه العلوم
فالعلوم و ان تباينت اصولها و شرّقت و غرّبت فصولها و تنوعت ابوابها و اختلفت احوالها فلا احد يقلل من قدرها و لا من شأنها الا ان اعلاها قدرا و اغلاها مهرا و اسماها معنا و اعظمها مبنا و اجلاها بيانا و احلاها لسانا و اقومها قيلا و اصحها دليلا و اوضحها سبيلا علم التفسير لكتاب الملك القدير .
لانه علم يتعلق بكتاب الله جل و علا ، فعلم التفسير شمس ضحاها و بدر دجاها ، لان شرف العلم بشرف موضوعه و هل هناك اشرف من كلام الله جل وعلا ؟؟؟!!!
فكلام الله هو منبع كل حكمة و هو معدن كل فضيلة ، ففضل القرآن على كل كلام كفضل الله على كل خلقه ، فهو كلام اتانا من ملك الملوك و جبار السموات و الارض . يُنزله الله تبارك وتعالى ، يَنزل به رسول على شأن بكلام ذي شأن على نبي مصطفى و رسول مجتبى ذي شأن ، فالقرآن ذو شأن ، فعلينا ان نفتح قلبنا و نعلم ان الذي سيخاطبنا و الذي سيكلمنا هو الله عزوجل ملك الملوك جل جلاله و جبار السموات والارض ، وخاصة اذا بدأ الخطاب ب : يا ايها الذين ءامنوا
و القرآن الكريم هو طريق الوصول الى السعادة في الدنيا و الاخرة ، وما اصدق وما اوروع ما قال علي حين وصف كتاب الله جل وعلا فقال : " كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم و خبر ما بعدكم و حكم ما بينكم ، وهو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قَصَمَه الله و من ابتغى الهدى في غيره اضله الله ، و هو حبل الله المتين و النور المبين و الذكر الحكيم و الصراط المستقيم ، وهو الذي لا تزيغ به الاهواء و لا يَشبع منه العلماء و لا يخلق من كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه ، و هو الذي لم تنته الجن اذ سمعته حتى قالوا : انا سمعنا قرآنا عجبا يهدي الى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا احدا ، و من قال به صدق و من عمل به أُجِر و من حكم به عدل و من دعا اليه هُدِيَ الى صراط مستقيم " رواه الترمذي وغيره
الحديث يصح موقوفا على علي بن ابي طالب و يضعف مرفوعا الى النبي لان فيه الحارث الاعور و هو ليّن الحديث ، ومن اهل الجرح والتعديل من اتهمه بالكذب .
و للامانة فمن اهل العلم من ضعف الحديث حتى موقوفا على علي لكن الارجح ـ ان شاء الله ـ ان هذا كلام علي وليس كلام النبي .





تعريف القرآن الكريم :

لغة : القرآن مصدر قرأَ ، يقرأ ، قراءة
كما في قوله تعالى : لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ القيامة : ١٦ـ١٧ـ١٨ـ١٩

اصطلاحا او شرعا : القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المُنزَّل على عبده ورسوله المصطفى ، المُعجِز بلفظه ومعناه ، المتَحَدَّى باقصر سورة منه ، المتعبَّد بتلاوته ، المنقول الينا عن طريق التواتر ، المكتوب في المصاحف من سورة الفاتحة الى سورة الناس .


بما ان الاحاديث القدسية كلام الله فهل هي قرآن ؟
الاحاديث القدسية ليست معجزة في الفاظها و لا يتعبد بتلاوتها ، فتخرج من مفهوم القرآن .

فائدة :
الكتب : الزابور ، الصحف ، التوراة ، الانجيل ... لا تسمى قرآنا بل هي كتب سماوية انزلها الله تعالى على انبيائه و رسله ، انزل الصحف على ابراهيم وموسى و انزل التوراة على موسى و انزل الزابور على داود و انزل الانجيل على عيسى ، عليهم صلوات الله وسلامه و انزل القرآن على سيدنا محمد .



* القرآن الكريم ثلاثون ( ٣٠) جزءا

* عدد سوره : ١١٤ سورة .

* عدد اياته : ـ عند الكوفيين ٦٢٣٦ اية
ـ عند غير الكوفيين ٦٦٦٦ اية
على خلاف بينهم فيمن يعد البسملة اية و غير ذلك من الخلافات التي سنراها في موضعها ان شاء الله .

* القرآن فيه اوامر ونواهي ، و وعد و وعيد ، وقَصص و اخبار ، و عبر و امثال ، وحلال و حرام ، و دعاء ، و ناسخ ومنسوخ
لن تجد اكثر من هذا
الاوامر الف اية
النواهي الف اية
الوعد الف اية
الوعيد الف اية
القصص و الاخبار الف اية
العبر و الامثال الف اية
الحلال و الحرام خمسمائة اية
الدعاء مائة اية
الناسخ و المنسوخ ستة و ستون اية






يتبع باذن الله ...
__________________
قال بعض الحكماء: المتكبر كالصاعد فوق الجبل، يرى الناس صغاراً، ويرونه صغيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
مقدمة بين يدي التفسير للشيخ محمد حسان ـ حفظه الله ـ ( تفريغ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الشيخ - حفظه الله - يمتاز باعتدال
» سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
» شرح الحديث الثامن عشر من الأربعين النووية) درس مهم لفضيلة الشيخ عبدالوهاب العمري حفظه الله
» قصيده في محبة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
» قصص الأنبياء....(من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: