منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
ميدو
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
دلع نجد
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
مروض القاوارير
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
مشعل المزيني
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
فـــهوووودي
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
مروض القوارير
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
ابوسلطااان
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
دنيا الصبر
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
مخضور المزيني
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_rcapمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_voting_barمن صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
القبيلة المنتدا منتدا الدخول المنتدى مشكة عقاري رابط اضافة الاكتئاب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي   من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 10:23 am

من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي

--------------------------------------------------------------------------------

سئل ابن زيتون عن امرأة ليس لها إلا ابنة واحدة ، فباعت من ابنتها نصف النصف الذي على ملكها من الدار الفلانية بمائة دينار حالة ، ذكرت أنها قاصَّتها من ذلك بستين دينارا فيها خمسون دينارا كانت الأم التزمتها من مطلِّق ابنتها قبل البناء ، وذلك في ما ذكرت الأم من غير إبراز الصداق الذي ذكرت أن ذلك الالتزام كان فيه، والعشرة الباقية من الستين ذكرت أن ذلك من سلف لابنتها ، واعترفت بقبض عشرين دينارا ، وعشرون باقية في ذمة المشترية ، فماتت البائعة بعد نحو عشرة أعوام فورثتها ابنتها المذكورة وعصبتها ، فطعن العصبة الآن في البيع وأنه توليج إذ لم تزل البائعة ساكنة في الدار إلى موتها ، وأن ثمن البيع في غبن كثير ، وأنها إنما أرادت البعد عن العصبة والميل للابنة ، واستظهرت اللابنة بعقد تضمن إشهاد الأم بأنها النفقة عليها في جميع مدتها منذ عشرة أعوام متقدمة ومتمادية على ذلك لترجع به عليها متى أحبت ، وقال العصبة ورثة الأم : إنها لم تكن محتاجة لابنتها بل الابنة محتاجة إليها ، وأن ما اشهدت به الأم توليجا من العصبة ، فهل لهم مقال أم لا ؟
فأجاب :
لإقرار الأم بدين عليها للابنة في صحتها نافذ إلا أن تكون الابنة المقرُّ لها غير معروفة بكسب ولا فائدة من ميراث أو غيره ، وأقرت لها بحال ما يشبه البنت ، فإقرارها توليج ، وإن أقرت بما يشبه حال البنت ووقع البيع بما لا يشبه أن يكون ثمنا للبيع أو يشبه ، ولم يعاين البينة الثمن كما ذكر في السؤال ، ولم يزل المبيع في يد البائعة إلى مدتها ، فهو توليج .فتاوى البرزلي ، جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام ، 3/108 تحليل الفتوى :
الأصل أن " كل بالغ حر جائز الفعل رشيد فإقراره جائز على نفسه في كل ما يقر به في ماله في صحته ...وكل من أقر لوارث او غير وارث في صحته بشيء من الاموال والديون أو البراءة أو قبض أثمان المبيعات فاقراره جائز عليه لا تلحقه فيه تهمة ولا يظن به توليج " ، لكن ليس كل فعل يوقعه المكلف سالما من التهمة ، وعلى هذا أسس الإمام ابن زيتون رحمه الله فتواه هذه ، فقد ابتدأ فتواه أولا باعتبار الأصل ، وهو أن تصرف الأم في أصله محمول على السداد والجواز ، إلا أن فعلها أحاطت به قرائن دلت على قصد فاسد ، ونية في استعمال حق الإقرار الذي منحه الشرع في غير ما شرع له ، وهذه القرائن هي :
ـ أولا : المقاصة التي وقعت بين الأم وابنتها ، وفيها الخمسون دينارا التي التزمتها الأم من مطلق ابنتها ولم تقم حجة عليها .
ـ ثانيا : أنها أسقطت من الستين عشرة دنانير ادعت أنها سلف لابنتها ولا دليل على ذلك أيضا .
ـ ثالثا : أن الأم بقيت ساكنة الدار موضوع البيع بعد عقد البيع وذلك بقصد إبطال الحيازة ، ونصوص المذهب تبطل هذا التصرف ، خاصة وأن البيع لم يتضمن معاينة القبض ، وبذلك جاءت الرواية عن ابن القاسم : " سئل مالك رضي الله تعالى عنه عمن أشهد في صحته إني قد بعت منزلي هذا من امرأتي أو ابني أو وارثي بمال عظيم ولم ير أحد من الشهود الثمن ولم يزل بيد البائع إلى أن مات فقال : لا يجوز هذا وليس بيعا وإنما هو توليج وخديعة ووصية لوارث " وهذا نص في النازلة.
ـ رابعا : أن الثمن المسمى بين الأم وابنتها لا يبلغ أن يكون قيمة نصيب الأم فيها .
ـ خامسا : إقرار الأم بالتزام ابنتها النفقة عليها طيلة عشرة أعوام .
ـ سادسا : حال البنت لا يمكن معه بحال أن تدفع القيمة المسماة لما ثبت أنها كانت محتاجة لأمها .
كل هذه القرائن تفيد وجود القصد الفاسد في استعمال هذا الحق الذي سمح به الشرع ، ألا وهو حق الإقرار ، لكن هذا استعمال هذا الحق صار ذريعة إلى الإضرار بالورثة ، وحيلة بإيقاعه في صورة معاوضة مشروعة تفتقر إلى الحوز ولا يلام فيها غالبا ، فكانت المعاملة بنقيض القصد هي سبيل منع المآل الضرري الذي سيقع على الورثة من وراء هذا التوليج الذي قصدت إليه الأم.

مفهوم التوليج : التوليج هو هبة في صورة البيع لإسقاط كلفة الحوز أو لغير ذلك من الأغراض ، انظر شرح ميارة على التحفة بحاشية ابن رحال المعداني عليه ، 2/18 ، وحاشية المهدي الوزاني على شرح التاودي على لامية الزقاق ، ص: 302 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
من صور النظر إلى المآلات في فتاوى مالكية الغرب الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يقول أطباء الغرب عن الرضاعة من لبن الأم
» من محاسن الدين الإسلامي
» من محاسن الدين الإسلامي
» الدين الإسلامي
» الدين الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الدين والشريعة-
انتقل الى: