منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
ميدو
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
دلع نجد
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
مروض القاوارير
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
مشعل المزيني
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
فـــهوووودي
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
مروض القوارير
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
ابوسلطااان
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
دنيا الصبر
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
مخضور المزيني
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_rcapحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_voting_barحكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
الاكتئاب اضافة عقاري المنتدى المنتدا منتدا الدخول رابط القبيلة مشكة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم   حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 9:36 pm

حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سؤال: لقد دار جدل حول من يقرؤون القرآن ليرقوا به الناس فقال البعض: لا يجوز لأحد أن يرقي بالقرآن لجمهور الناس إلا أن يكون من أهل العلم الشرعي، وقال البعض الآخر: إنه يكفي أن يكون من حفظة كتاب الله سليم المعتقد ومن أهل الصلاح والتقوى.
أرجو بيان اللبس في هذه المسألة والحكم الشرعي في ذلك.
أفيدونا جزاكم الله ألف خير.

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الصواب إنه يجوز استعمال الرقية من كل قارئ يحسن القرآن ويفهم معناه ويكون حسن المعتقد صحيح العمل مستقيما في سلوكه ولا يشترط إحاطته بالفروع ولا دراسته للفنون العلمية وذلك لقصة أبي سعيد في الذي رقى اللديغ قال: وما كنا نعرف منه الرقية أو كما قالى، وعلى الراقي أن يحسن النية وأن يقصد نفع المسلم ولا يجعل همه المال والأجرة ليكون ذلك أقرب إلى الانتفاع بقراءته، والله أعلم ( فتوى للشيخ عبد الله الجبرين عليا توقيعه).

تكرار الرقية مائة مرة وهل هي بدعة أم لا؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
أرجو التكرم بالإجابة على السؤال التالي وفقكم الله لكل خير.
سؤال: ما رأيكم في حكم الشرع فيمن كان يقرأ الرقى وهو حافظ لكتاب الله معروف بالتقى والصلاح، ولم يقرأ إلا بالقرآن أو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ويكرر بعض الرقى من السور والآيات أو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فمثلاً يقرأ الفاتحة مائة مرة أو أكثر دون اعتقاده بأن العدد إذا قل أو كثر سيكون منه الشفاء، فما حكم هذا التكرار
وهل هو بدعة أم لا؟

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أرى إنه لا مانع من التكرار سواء بعدد أو بدون إحصاء، وذلك لأن القرآن شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً فعليه استعمال القراءة بكتاب الله أو الدعاء بالأدعية النبوية ويكون ذلك علاجا نافعا بإذن الله مع إخلاص القارئ ومع استقامة المريض ومع استحضار معافي الآيات والأدعية التي يقرؤها ومع صلاح كل من الراقي والمرقى، والله الشافي، وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم ( فتوى للشيخ عبد الله الجبرين عليها توقيعه ).

حكم أخذ الأجرة دون اشتراط مقدارها والاستعانة بها في الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد: أرجو التكرم بالإجابة على السؤال التالي وفقكم الله لكل خير.
سؤال: هل يجوز لمن هو من أهل التقوى والصلاح وليس متهما في دينه وخلقه أن يأخذ أجرة على الرقى الشرعية من الكتاب والسنة مع عدم طلبه أو اشتراطه أي أجر وإنما يعطيه المريض أي مبلغ كان برضاً منه علما بأنه ليس همه جمع المال والأجرة وإنما يستعين به على نفقته وفعل الخيرات فما حكم أخذه لهذا المال؟ وما الدليل؟ وإن كان الحكم جائزا فهل ينقص ذلك من قدر آخذ المال في حال اشتراطه أو عدمه؟

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لا مانع من أخذ الأجرة على الرقية الشرعية بشرط البراءة من المرض وزوال أثره والدليل على ذلك حديث أبي سعيد أن بعض الصحابة نزلوا بقوم فلم يقروهم فلدغ سيد القوم فسعوا له بكل شيء لا يغني عنه شيء، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء النازلين، فأتوهم، فقال بعضهم: والله إني لأرقي ولكن قد نزلنا بكم فلم تقرونا فما أن بقارئ إلا بشيء، فصالحوهم على قطيع من الغنم فجعل يتفل عليه ويقرأ: {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (2) سورة الفاتحة، فقام وكأنما نشط من عقال، فأوفوا لهم جعلهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقسموا واضربوا لي معكم سهما" ( أخرجه البخاري رقم (5749)، كتاب الطب، ومسلم رقم (2201)، كتاب السلام ).
فأقرهم على الاشتراط وأسهموا له ليدل على إباحته ولكن بشرط أن يرقي رقية شرعية فإن كانت غير شرعية فلا تجوز ولا يشترط إلا بعد السلامة من المرض وزواله.
والأولى بالقراء عدم الاشتراط وأن تكون الرقية لنفع المسلمين وإزالة الضرر والمرض، فإن دفعوا له شيئا بدون اشتراط أخذه دون أن يكون هو قصده وإن دفعوا له شيئا أكثر مما يستحق رد الزائد إليهم، وإن اشترط فلا يشدد في الاشتراط بل بقدر الحاجة الضرورية ، والله أعلم ( فتوى للشيخ عبد الله الجبرين عليها توقيعه ).

القراءة على الماء والزيت والمراهم وكتابة الأذكار بالزعفران
سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
بعض من يرقي بالرقى الضرعية يقومون بالقراءة على الماء أو الزيت أو بعض المراهم والكريمات أو كتابة بعض الأذكار بالزعفران على بعض الأوراق ثم نقع هذه الأوراق في الماء ومن ثم شربها أو الاغتسال بها ويسمونها عزائم، فما حكم عمل هذه العزائم وتعاطيها؟

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك " ( أخرجه أبو داود رقم (3883)، كتاب الطب، وأحمد في المسند (1/ 1 38)، وصححه الألباني، وهو في صحيح الجامع رقم (632 1)، والسلسلة الصحيحة رقم (1 33). )، وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد: الرقى هي التي تسمى العزائم وخص منه الدليل ما خلا من الشرك، فقد رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم من العين والحمة. انتهى.
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا" ( أخرجه مسلم رقم (2200)، كتاب السلام )، وقال: "من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل " ( أخرجه مسلم رقم (2199)، كتاب السلام )، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم رقا بعض أصحابه ورقاه جبريل لما سحره اليهودي، وكان يرقي نفسه فينفث في يديه ويقرأ آية الكرسي والمعوذتين وسورتي الإخلاص ثم يمسح ما استطاع من جسده يبدأ بوجهه وصدره وما أقبل من بدنه.

حكم عصب العينين عند الرقية على المرأة
سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أرجو التكرم بالإجابة على السؤال التالي وفقكم الله لكل خير.
نعرف رجلاً من أهل التقى والملاح ليس متهماً في دينه وخلقه حافظاً لكتاب الله، يعالج الناس بالرقى الشرعية من الكتاب والسنة ويحضر إليه بعض المرضى من النساء والبعض منهن قد يكون بها مس أو جنون فتتكشف عورتها أثناء القراءة بغير إرادتها وقد ينتقل الألم إلى أماكن مختلفة في الجسم فيقوم الشيخ قبل القراءة بعصب عينيه حتى لا يرى شيئا من عورة المرأة ويتابع الألم بالقراءة بوجود محرم للمرأة معها أثناء القراءة دون خلوة فما رأيكم في حكم الشرع في عمله هذا، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
يحسن اختيار امرأة قارئة للنساء تعالج مثل هذه الحالات أو أن يتولى علاجها والرقية عليها أحد محارمها أهل التقى والصلاح من حملة القرآن الكريم فإن لم يوجد شيء من ذلك ففعل هذا الرجل الذي يعصب عينيه جائز إذا أمن الفتنة ولم يمس شيئا من بشرتها فإن لم يحصل هذا اقتصر على قراءته في ماء أو زيت وأعطاه لأهلها لتدهن به وتشرب منه ولعله يكفي لعلاجها، والله أعلم ( فتوى للشيخ عبد الله الجبرين عليها توقيعه ).

كيفية النفث عند التعرض لوساوس الشيطان في الصلاة
سؤال: شكا بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض الشيطان وإشغاله لهم في الصلاة، فأمرهم صلى الله عليه وسلم بالتعوذ منه، والنفث ثلاثا، نرجو بيان كيفية النفث عند التعرض لمثل هذا الموقف في الصلاة ولو تكرر ذلك كثيراً ؟

الجواب: أولاً- على الإنسان أن يستعيذ من الشيطان عند ابتداء الصلاة والقراءة.
ثانياً: عليه أنم يحرص على إحضار قلبه لما يقوله في صلاته، فإذا قرأ تأمل ما يقرأ، وإذا دعا تأمل ما يدعو به، وإذا ذكر الله تأمل معاني الأذكار التي يدعو بها،حتى ينشغل بتأمل ذلك عن وساوس الشيطان.
ثالثا: إذا ابتلي ووقعت منه هذه الوسوسة، فإن عليه أن يجدد الاستعاذة ولو بقلبه، ويثفث عن يساره ثلاثا.
والنفث هو: النفخ مع قليل من الريق، أي: نفخ مختلط بشيء أو قليل من الريق، هذا هو النفث، وهو الذي يستعمل في القراءة على المريض ، بأن ينفث عليه، لعل ذلك يكون مانعا من الشيطان (عبد الله الجبرين: الكنز الثمين، ج 1ص 213،214 ).

جواز الرقية على الغير وكراهة طلبها للنفس
سؤال: قرأنا في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب في حديث السبعين إنهم (لا يرقون)، وقرأنا في زاد المعاد لابن القيم أن الرسول صلى الله عليه وسلم رقى بعض أصحابه، وقال في ذلك بعض الأدعية، فهل فعله صلى الله عليه وسلم نسخ لما ورد في الحديث، أم أنها من الأفعال الخاصة به؟

الجواب: أنا قرأت كتاب التوحيد، ولم أجد فيه هذه الكلمة وهي كلمة: " لا يرقون "، وهذا السائل إذا كان قد وجدها فيمكن أنها بنسخة غير معتمدة، والرواية التي قرأناها في كتاب التوحيد فيها: "هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " ( أخرجه البخاري رقم (5752)، كتاب الطب، ومسلم رقم (225)، كتاب الإيمان )، فإذا كان في بعض النسخ: " لا يرقون " ( هذه اللفظة في رواية مسلم ) فيمكن أنها أخذت من رواية ضعيفة، وذلك لأن الحديث موجود في الصحيحين في بعض رواياته: " لا يرقون ولا يسترقون ".
ولكن صحح العلماء أن كلمة: "لا يرقون " خطأ من بعض الرواة، وأن الصواب: " لا يسترقون ".
فكونك ترقي غيرك وتنفعه مما تثاب عليه ولا ضرر عليك في ذلك فقد نفعت غيرك كما في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " ( أخرجه مسلم رقم (2199)، كتاب السلام ).
وأما كونك تطلب غيرك فإن ذلك دليل على ضعف التوحيد ودليل على أنك ما وثقت بالتوكل على الله، فالراقي يجوز أن يرقي غيره، ولكن يكره له أن يطلب من يرقيه ( عبد الله الجبرين: الكنز الثمين، ج 1ص 192- 194 ).

يمكن العلاج بالرقى الشرعية إذا لم يجد الطب
سؤال: توجد امرأة أصيبت بمر فلا تعلم ماهو، ولم يجد الطب لها علاجا، فأتت بشيخ يقرأ عليها، فلما رآها قال: إن الخادمة التي في المنزل وفضعت لها إبرة في الفراش، وطلب هذا الشيخ الدخول إلى الغرفة، وتبخيرها وبإذن الله تشفى.
فهل قوله هذا صحيح؟ وكيف علم بهذا؟ وهل له اتصال بالعالم الآخر؟ وهل تأذن له بالدخول إلى الغرفة؟

الجواب: هذا من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، لكن ينظر في حال هذا شيخ، فإذا كانت أحواله مستقيمة، يعني محافنها على العبادات، ومن حملة كتاب الله، ومن العاملين به، ومن أهل العلم الصحيح، وأهل العقيدة السلفية السليمة، فقد يكون من باب خوارق العادات، أو من المكاشفات، أو يمكن أنه رأى لذلك علامات، فلا مانع والحال هذه من تمكينه مما طلب.
أما إذا كان قليل العبادة، ومتهفا في ديانته، أو في عقيدته، أو مبتدعا، أو من أهل المعاصي، أو منحرفا أو ما أشبه ذلك، أو من أهل الشعوذة والكهانة والسحر، وتعاطي الأمور السحرية ونحوها.. فلا يجوز والحال هذه.. لا سؤاله، ولا تمكينه.
ولا مانع من فعل العلاجات ومن جملتها التبخير، فإن التبخير بالبخور العادي قد يكون له تأثير، إما تأثير في الجن ومردة الشياطين ونحوهم، وإما تأثير في الجو، فيحدث بإذن الله شيئا من الصحوة ومن النشاط ( عبد الله الجبرين: الكنز الثمين، ج 1ص 207، 208 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
حكم من يرقي وهو ليس من أهل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الضرب والخنق للذي يرقي بالرقى الشرعية
» باب رفع العلم وظهور الجهل
» المنهجية في قراءة كتب أهل العلم
» أحاديث نبويه تحث على العلم
» الإيدز بين العلم والهدي النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: