منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
ميدو
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
دلع نجد
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
مروض القاوارير
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
مشعل المزيني
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
فـــهوووودي
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
مروض القوارير
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
ابوسلطااان
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
دنيا الصبر
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
مخضور المزيني
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_rcapباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_voting_barباب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
القبيلة المنتدى عقاري اضافة رابط منتدا المنتدا الدخول الاكتئاب مشكة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 باب الردة وأنواع الكفر وحكم المرتد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Empty
مُساهمةموضوع: باب الردة وأنواع الكفر وحكم المرتد   باب الردة  وأنواع الكفر وحكم المرتد Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 2:36 am

[English Page]
Forum المنتدى
Photos الصور
Videos فيديو
Kids أطفال
Contact
[دراسات اسلامية]
العقيدة الإسلامية
الفِـقه الإسـلامي
القرآن الكريم
الحبيب محمّد
الفتاوى الشرعية
ردود على أباطيل
ِفِرَق منحرفة
المناسبات الاسلامية
الدروس الصوتية
Main۞


Thusday, 8 Muharram 1431 H
24 December 2009
ServicesAnasheed الأناشيد
Helpdesk التقينة
Links مواقع
مجلة الموقع
Qur'an - القرآن
فتاوى الردّة وأنواع الكفر
دراسات اسلامية - الفتاوى الشرعية
فتاوى السنّة: باب الردّة وأنواع الكفر


:: باب الردة وأنواع الكفر وحكم المرتد


[ 63 ] ـ السؤال: ما هي الردة وإلى كم قسم تقسم ؟

الجواب: الردة هي قطع الإسلام ، وهي ثلاثة أقسام كما قسمها النووي وغيره من شافعية وحنفية وغيرهم : اعتقادات وأفعال وأقوال .

[ 64 ] ـ السؤال: اذكر دليلاً من الحديث على أنه لا يُشترط للوقوع في الكفر معرفة الحكم .

الجواب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها في النار سبعين خريفاً " ، أي مسافة سبعين عاماً في النزول ، وذلك منتهى جهنم ، وهو خاص بالكفار ، والحديث رواه الترمذي وحسنه ، وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم وهو : " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب " ، قال الحافظ ابن حجر في شرحه على البخاري في تفسيره الحديث المذكور : " وذلك ما كان فيه استخفاف بالله أو بشريعته " وهذان الحديثان دليل على أنه لا يشترط للوقوع في الكفر معرفة الحكم ولا انشراح الصدر ولا اعتقاد معنى اللفظ كما يقول صاحب كتاب فقه السنة ، فإنه اشترط ذلك وهو شرط فاسد .

[ 65 ] ـ السؤال: أذكر دليلاً من القرآن على أن الإستخفاف بالله ورسوله كفر .

الجواب: قال تعالى : { ولئن سألتهم ليقولُنّ إنما كنا نخوض ونلعب . قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون (65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ( 66 ) } سورة التوبة .
[ 66 ] ـ السؤال: أذكر واحدا ً من العلماء ممن نقلوا الإجماع على تكفير ساب الله .

الجواب: قال الإمام القاضي عياض اليحصبي في كتاب الشفا : " لا خلاف أن ساب الله من المسلمين كافر " .

[ 67 ] ـ السؤال: أذكر واحداً من العلماء ممن نقلوا الإجماع على تكفير من تلفظ بلفظ كفري او فعل فعلاً كفرياً .

قال تاج الدين السبكي في مقدمة الطبقات : لا خلاف عند الأشعري وأصحابه بل وسائر المسلمين أن من تلفظ بالكفر أو فعل أفعال الكفار أنه كافر بالله العظيم مخلد في النار وإن عرف قلبه ، وأنه لا تنفعه المعرفة مع العناد ولا تغني عنه شيئاً ، لا يختلف مسلمان في ذلك " .

[ 68 ] ـ السؤال: ما حكم من أنكر ما علم من الدين بالضرورة ؟

الجواب: من أنكر ما علم علماً ظاهراً يشترك في معرفته العلماء والعامة من المسلمين كفر ، إلا أن يكون نحو حديث عهد بإسلام أو نشأ في بادية بعيدة عن العلماء ، شرط أن يكون غير عالم بأن هذا من دين الإسلام ، وشرط أن يكون هذا الأمر غير نحو تنزيه الله عن الشبيه وعن المكان .

[ 69 ] ـ السؤال: إلى كم قسم قسّم العلماء اللفظ وبيّن معنى ذلك ؟

قسّم العلماء اللفظ إلى ظاهر وصريح ، فالظاهر ما كان له بحسب وضع اللغة وجهان فأكثر ولكنه إلى بعض الوجوه أقرب . فمن تكلم بلفظ ظاهر في الكفر لا يحكم بكفره حتى يتبين مراده . وأما الصريح فهو الذي لا يقبل التأويل . فمن تكلم بلفظ صريح في الكفر كفَر ، ولا يُسأل عن مراده ولا يُقبل له تأويل ، إلا أن يكون لا يعرف ذلك المعنى الصريح بل يظن أن معناه غير ذلك ، فإن هذا اللفظ بالنسبة إليه ليس له حكم الصريح .

[ 70 ] - س: ماذا يجب على من وقعت منه ردة؟

الجواب: يجب على من وقعت منه الردة العود فوراً الى الاسلام بالنطق بالشهادتين والاقلاع عما وقعت به الردة ويجب عليه الندم والعزم على ان لا يعود لمثله .

[ 71 ] ـ السؤال: المرتد إذا لم يرجع عن كفره ، ماذا يفعل به الخليفة ؟

الجواب: إن لم يرجع عن كفره بالشهادة وجبت استتابته أي يُطلب منه الرجوع إلى الإسلام لمدة ثلاثة أيام ، ويجب ذلك على الخليفة أو من يقوم مقامه ، ثم لا يقبل منه إلا الإسلام وإلا قتله وجوباً إن لم يسلم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " مَن بدّل دينه فاقتلوه " رواه البخاري .

[ 72 ] ـ السؤال: أذكر بعض الأحكام التي تتعلق بالردة ؟

الجواب: من الأحكام التي تتعلق بالمرتد أن صيامه يبطل وكذا تيممه ونكاحه قبل الدخول وإن رجع إلى الإسلام ، أما بعد الدخول فإن رجع إلى الإسلام قبل انتهاء العدة تعود له زوجته من غير أن يُشترط تجديد عقد النكاح . وكذلك نكاح المرتد لا يصح على مسلمة ولا يهودية ولا نصرانية ولا غيرهنّ ، ويحرم أكل ذبيحته ، ولا يرث ولا يورث ، ولا تجوز الصلاة عليه ، ولا يجب غسله ، ولا يجب تكفينه ، ولا يجوز دفنه في مقابر المسلمين ، ومالُه فيء أي يصرف في مصالح المسلمين .


[ 73 ] ـ السؤال: تكلم عن أداء الفرائض وعلى من يجب ؟

الجواب: يجب على كل مكلف أداء جميع ما أوجبه الله عليه من صلاة وصيام وزكاة وحج وغير ذلك ، ويجب عليه أن يؤديه على ما أمره الله به من الإتيان بأركانه وشروطه ، ويجتنب مبطلاته ، فلا يكفي مجرد القيام بصور الأعمال ، قال صلى الله عليه وسلم : " رُبّ قائم ليس له من قيامه إلا السهر ، ورُبّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش " رواه ابن حبان .

[ 74 ] ـ السؤال: من كان تاركاً لشيء من الفرائض ماذا يجب تجاهه ؟

الجواب: يجب على من رأى تارك شيء مما افترض الله أو يأتي به على غير وجهه ، أن يأمره بالإتيان به على الوجه الذي يصح به ، ويجب عليه قهره على ذلك إن قدر عليه ، وإلا وجب عليه الإنكار بقلبه إن عجز عن القهر والأمر ، وذلك أضعف الإيمان ، أي أقل ما يلزم الإنسان عند العجز .

[ 75 ] ـ السؤال: تكلم عن اجتناب المحرمات ؟

الجواب: يجب على كل مكلف ترك جميع المحرمات ونهي مرتكبها ومنعه قهراً منها إن قدر عليه وإلا وجب عليه أن ينكر ذلك بقلبه .
ويشترط في النهي عن الحرام أن لا يؤدي إلى منكر أعظم من ذلك المنكر ، وإلا فلا يجوز لأنه يكون عدولاً عن الفساد إلى الأفسد .
قال عليه الصلاة والسلام : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم .

[ 76 ] ـ السؤال: ما هو الحرام وما هو الواجب ؟

الجواب: الحرام الذي فرض الله على عباده أن يجتنبوه وهو ما في ارتكابه عقاب وفي تركه ثواب ، وعكسه الواجب .

[ 77 ] ـ السؤال: أعط بعض الأمثلة عن اعتقادات كفرية .

الجواب: من دان بدين غير دين الإسلام ، أو لم يصدق بآية في القرآن ، أو لم يؤمن بنبي من الأنبياء المعلوم من الدين بالضرورة نبوته ، أو اعتقد حلّ أمر حُرمتُه معلومة من الدين بالضرورة ، أو اعتقد حرمة أمر حلُّه معلوم من الدين بالضرورة ، أو شبّه الله بالمخلوقين كأن اعتقد المكان أو الجهة في الله ، كفر كفراً اعتقادياً .

[ 78 ] ـ السؤال: أعط بعض الأمثلة عن أفعال كفرية .

الجواب: الذي يرمي المصحف في القاذورات ، أو يسجد لصنم أو لشمس ، أو يفعل أي فعل أجمع المسلمون أنه لا يصدر إلا من كافر ، فهو كافر كفراً فعلياً .

[ 79 ] ـ السؤال: أعط بعض الأمثلة عن أقوال كفرية .

الجواب: الذي يشتم الله أو الرسول أو الدين الإسلامي أو الكعبة ، أو يستخف بالجنة أو بوعيد الله الذي لا يخفى عليه نسبة ذلك إليه سبحانه ، أو يستهزىء بالصلاة أو بالحج فهو كافر كفراً قولياً .
والقاعدة : أن كل عقد ٍ أو فعلٍ أو قولٍ فيه استخفاف بالله أو ملائكته أو أنبيائه أو وعده أو وعيده أو شعائر دينه فهو كفر ، فليحذر الإنسان من ذلك جهده على أي حال .
[ 80 ] ـ السؤال: اذكر قول عالم من العلماء المعتبرين بيّن أن الردة تنقسم إلى ثلاثة أقسام اعتقادات وأفعال وأقوال.

الجواب: ذكر ذلك النووي في المنهاج وغيره كروضة الطالبين ، قال في المنهاج: " الردة هي قطع الإسلام بنية أو قول كفر أو فعل سواء قاله استهزاء أو أو عناداً أو اعتقاداً . ا هـ
تلخيص هام: فاعلم يا أخي المسلم أن الكفر هو أكبر ذنب يقترفه العبد وهو الذنب الذي لا يغفره الله تعالى لمن مات عليه وهو يحبط جميع الحسنات. وهو ثلاثة أقسام كما قسمها النووي وغيره من شافعيةٍ وحنفيةٍ وغيرهم: اعتقادات وأفعال وأقوال وكل يتشعب شعب كثيرة:

1. الكفر القولي ومكانه اللسان كمن يشتم الله تعالى أو الأنبياء أو الملائكة أو القرءان أو الكعبة أو دين الاسلام.
2. الكفر الفعلي كمن يُلقي المصحف أو أوراق العلوم الشرعية أو أي ورقة عليها اسم الله تعالى عامداً في القاذورات.
3. الكفر الاعتقادي ومكانه القلب كمن اعتقد ان الله تعالى يشبه شيئاً من مخلوقاته أو يعتقد أنه نور بمعنى الضوء أو أنه روح أو أنه ملأ السموات أو الأرض أو أنه جسم ساكن في السماء أو قاعد فوق العرش. فيجب على من وقعت منه ردة (أي كفر) العود فوراً إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين والإقلاع عمَّا وقعت به الردة، ويجب عليه الندم على ما صدر منه والعزم على أن لا يعود لمثله.


تم بحمد الله وعونه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
باب الردة وأنواع الكفر وحكم المرتد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
» والنفاق هو الكفر
» حكم الدعاء ببركة الصالحين وحكم الحجب والمحو
» حكم الصلاة على من مات وهو لا يصلي، وحكم دفنه في مقابر المسلمين
» صلاة التسابيح، وحكم قول من قال عليه الطلاق من دينه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: