منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
ميدو
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
دلع نجد
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
مروض القاوارير
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
مشعل المزيني
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
فـــهوووودي
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
مروض القوارير
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
ابوسلطااان
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
دنيا الصبر
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
مخضور المزيني
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_rcapقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_voting_barقاعدة في الأوامر والنواهي للحويني I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
رابط اضافة منتدا مشكة المنتدا القبيلة الدخول عقاري الاكتئاب المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني   قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 6:47 am

قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني

--------------------------------------------------------------------------------

قاعدة في الأوامر والنواهي
كل ما نهاك الله عنه ففي إمكانك أن تنتهي عنه، وكل ما أمرك به ليس في إمكان الكل أن يأتمر به؛ لذلك الله يعذب الذي يفعل ما نهي عنه، ولو كان النهي ليس في طاقة العبد لما عذبه، إنما يعذبه على ما في مكنته وقد نهاه عنه، فجميع المناهي بإمكان العبد أن يتركها، أما الأوامر فهي كثيرة ومتنوعة، كل ما أوجبه الله على العبد بإمكانه أن يفعله، وكل ما ندبه إليه واستحبه له لا يفعله إلا قلائل.
وتوضيحاً لهذا الكلام أقول: كل ما أوجبه الله أمر إيجاب على العبد، بمعنى أنه يعذب إذا لم يفعل، ففي إمكان العبد أن يفعله؛ إذ لا يتصور أن يأمره بما لا يطيق ثم يعذبه، فإن التكليف بما لا يطاق ليس من مذهب أهل السنة والجماعة، فإن الله تبارك وتعالى لا يأمر إلا بما في إمكان العبد أن يفعله، ولذلك كان فعل هذا النوع من الأوامر من أحب ما يتقرب إلى الله به، كما قال تبارك وتعالى في الحديث القدسي الذي رواه البخاري : ( من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ).
إذاً: أفضل شيء تتقرب به إلى الله أن تفعل ما أمرت به على سبيل الفرض، إذاً ما أمرت به على سبيل الفرض والإيجاب الذي لا خيار لك في الترك، إنما لابد لك من الفعل، ففي إمكانك أن تفعل؛ لذلك يعذبك على الترك.
والمناهي التي نهي العبد عنها نهي تحريم إذا فعلها العبد فإن الله يعذبه لماذا؟ لأن بإمكانه أن يمتنع.
أما المستحبات التي لا آخر لها فإن العبد يثاب بقدر ما يفعل، ولا يؤاخذ مؤاخذة تقصيره في الفرض، وذلك ظاهر في قوله تبارك وتعالى في الحديث القدسي في تمامه: ( ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ) فهذا الحب هل هو وليد فعل الفرائض أم وليد فعل النوافل؟ في الأول قال: ( ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ) هذا هو الفرض الذي يجب أن يفعله، ثم قال تبارك وتعالى: ( ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ) إذاً هذا الحب وليد النافلة، هذا الحب ترتب على فعل النافلة؛ لأنه لا يتصور أن يكون هناك رجل مقصر في الفرض وهو مجد في النافلة، وإذا أردت أن تعلم مدى التزام العبد فانظر إليه في النوافل، إن رأيته على قدم وساق، فاعلم أنه يفعل الفرض كما أمر، فلا يتصور أن يتصدق إنسان وهو مدين، مدين ويتصدق؟! هذا غير متصور؛ لذلك كان تأدية النافلة علامة الالتزام، وهي التي استجلبت للعبد حب الله تبارك وتعالى.
ولله المثل الأعلى، لو تصورت أن لك خادماً و تعطيه أجراً على هذه الخدمة، فكلما أمرته امتثل، فإنك تحبه، عاشرك هذا الخادم فترةً طويلة، وعرف مواقع غضبك ورضاك، ما تكره وما تحب؛ فصار يفعل لك الذي تحب، ويتجنب الذي تكره من غير أن تأمره، أتزداد له حباً أم لا؟ تزداد له حباً.
حسناً!! لو افترضنا أنه إذا أمر بالأمر نفذ، وكنت فرضت له أجراً في الشهر كذا، فلو طالبك بزيادة على هذا الأجر نظير امتثاله لما تأمره به لقلت له: أجرك على قدر هذا الفعل.
إذاً: أنت لا تعطيه زيادة على أجره، لأنك تعطيه الأجر على الفعل، إنما لو كان هذا العبد ذكياً، فصار يفعل الذي تحب من غير أن تأمره، حينئذٍ لو طلب منك زيادة فسوف تعطيه.
فإذاً: يبلغ العبد رضوان الله تبارك وتعالى بفعل النافلة؛ ولأن النافلة واسعة جداً، ما يبحر فيها إلا قلائل؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: ( ما أمرتكم به من شيء فأتوا منه ما استطعتم، وما نهيتكم عن شيء فانتهوا ) لم يقل: فانتهوا ما استطعتم؛ لأن النهي في مكنة العبد أن يفعله، لكنه لا يستطيع أن يفعل كل ما أمر به، ولذلك في باب الأوامر قال: ( فأتوا منه ما استطعتم ) فهذا يدل على أن بعض الأوامر لا يستطيع الإنسان في كل أوقاته أن يفعلها، وهي الأوامر التي أمرت بها على سبيل الندب والاستحباب، فشريعتنا كلها سمحة، أما التعقيد الذي يعانيه بعض الناس فإنما هو بسبب انحرافهم، وإلا فاليسر كل اليسر في اتباع أمر النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو اليسر، إذا أردت اليسر فاتبع والزم.

__________________
اللهم اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
قاعدة في الأوامر والنواهي للحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأوامر والنواهي
» إجابة - الحكم من تكرار الأوامر والنواهي والتشريعات في القرآن
» آية في القرآن جمعت أصول الأوامر والنواهي الشرعية رابط المشاركة
» الإعجاز التشريعي في الأوامر والنواهي دراسة موضوعية في السنة النبوية نسخة للطباعة
» الأوامر الملكية تجسد معايشة القائد لنبض مواطنيه وتلمسه احتياجاتهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: