منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
ميدو
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
دلع نجد
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
مروض القاوارير
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
مشعل المزيني
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
فـــهوووودي
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
مروض القوارير
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
ابوسلطااان
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
دنيا الصبر
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
مخضور المزيني
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_rcapسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_voting_barسلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
المنتدى الدخول مشكة منتدا المنتدا القبيلة الاكتئاب عقاري رابط اضافة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 46
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد   سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 10:31 am

سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد.

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد فهذه سلسلة مباركة من القواعد والضوابط الفقهية المسلولة من كتاب: بداية المجتهد ونهاية المقتصد، للإمام ابن رشد الحفيد رحمه الله، معروضة على أنظار الأساتذة وطلبة العلم بتطبيقاتها، أرجو بها وجه الله عز وجل. ولكل فاضل أن يصوب ما يراه غلطا، وباب المناقشة مفتوح لكل منصف نصوح.

تعريف القاعدة الفقهية لغة واصطلاحا

القاعدة أصل الأس، والقواعد الأسس، وقواعد البيت أساسه، وقد جاء في محكم التنزيل قول الله عز وجل: (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل) [البقرة 127]، وقوله سبحانه : (فأتى الله بنيانهم من القواعد). [النحل 26].

وقواعد الهودج خشباته الجارية مجرى قواعد البناء. وقواعد السحاب أصولها المعترضة في آفاق السماء، شبهت بقواعد البناء. وذكر ابن الأثير أن المراد بقواعد السحاب: ما اعترض منها وسفل، تشبيها بقواعد البناء.

وتطلق القاعدة على الضابط والأمر الكلي المنطبق على جزئيات .
وللقاعدة معان أخرى في اللغة، فهي المرأة المسنة التي قعدت عن الحيض والتزوج ، قال الله تعالى: (والقوعد من النساء التي لا يرجون نكاحا).  [النور 60].

أما القاعدة في الاصطلاح فقد اختلفت فيها التعريفات:
قال الجرجاني: (القاعدة قضية كلية منطبقة على جميع جزئياتها) .
وقال حلولو: (القاعدة هي الأمر الكلي المنطبق على الجزئيات لتعرف أحكامها منها) .
وعرفها سعد الدين التفتازاني بأنها: (حكم كلي ينطبق على جزئياته لتعرف أحكامها منه) .

وكل تعريفات المتقدمين تدور في فلك هذه الثلاثة، فمنهم من عرفها بالأمر ومنها من عرفها بالحكم ومنهم من عرفها بالقضية.
وينبغي هنا الإشارة إلى أمرين:
أولهما أن التعبير عن القاعدة بالحكم بدل القضية سليم من حيث إن الحكم هو معظم القضية وأهم ما فيها، لأنه مناط التصديق والتكذيب، ووجوده يستلزم وجود الطرفين: المحكوم به والمحكوم عليه .
ثانيهما أن القاعدة إما أن تطبق على جميع الفروع التي تدخل تحتها وإما أن تشمل غالب الجزئيات أو أكثرها، ويخرج عنها بعض الفروع والجزئيات التي تعتبر استثناءات، وقد تطبق عليها قاعدة أخرى، ولذلك عبر البعض بأن القاعدة : حكم أكثري لا كلي، والبعض بأنها : قواعد أغلبية، ولكن خروج بعض هذه الفروع لا يضر ولا يؤثر في القاعدة، بحيث لا تختل كليتها وعمومها من حيث المجموع، لأن كل قاعدة أو مبدإ أو أصل له استثناء وهذا الاستثناء لا يغير من حقيقة الأصل أو المبدإ.

وهذه التعريفات للقاعدة لا تفرق بين القاعدة الفقهية وغيرها من نحوية وأصولية ونحو ذلك في سائر العلوم، فهي إذن تعريفات من جهة الاصطلاح العام.

وقد حاول الباحثون المعاصرون وضع حد جامع مانع للقاعدة الفقهية، فعرفها الدكتور محمد الروكي بقوله: (حكم كلي مستند إلى دليل شرعي، مصوغ صياغة تجريدية محكمة، منطبق على جزئياته على سبيل الاطراد أو الأغلبية) .
وعرفها الدكتور إسماعيل علوان بأنها: (حكم كلي مصوغ في ألفاظ موجزة - غالبا - ينطبق على جميع جزئياته أو أغلبها في أبواب متعددة لتعرف أحكامها منه) .
وعرفها الدكتور محمد الزحيلي بقوله: (القاعدة قضية كلية يدخل تحتها جزئيات كثيرة، وتحيط بالفروع والمسائل من الأبواب المتفرقة) .

وهذه في نظري أقرب تعريفات المعاصرين للقاعدة الفقهية، ولكن يمكن الخروج منها بتعريف أوجز وأخصر وهو: (القاعدة الفقهية حكم شرعي كلي منطبق على جزئيات من أبواب متفرقة).
فقولي: (حكم شرعي كلي) يفيد أن القاعدة الفقهية هي نفسها حكم شرعي مستنبط من الدليل الشرعي، والكلية المعبر بها في التعريف يراد بها الشمول النسبي، وقد يكون لجميع الأفراد دون استثناء وقد يكون لعامتها فيكون الحكم للأغلب، وهذا لا ينقص من حقيقة القاعدة وكليتها لأن ما قارب الشيء يعطى حكمه.

من هنا نعلم أنه يمكن الاستغناء عن قول الدكتور الروكي: (على سبيل الاطراد أو الأغلبية) على ما درج عليه المتقدمون في تعريفاتهم.
وقولي: (حكم شرعي) أفضل- والله أعلم- من قوله: (مستند إلى دليل شرعي) لأنه أوجز، وكل حكم شرعي يستند بالضرورة إلى دليل شرعي.
وقولي: (منطبق على جزئيات) ضروري في تعريف القاعدة وإلا كان الحكم جزئيا إذا لم يستوعب ويشمل الجزئيات جميعها.
وقولي: (من أبواب متفرقة) احتراز به عن الضابط الفقهي الذي يجمع فروعا في باب فقهي واحد.

هذا، ويمكن الاستغناء عن قول الدكتور الروكي: (مصوغ صياغة تجريدية محكمة) لأنه داخل في مسمى القاعدة بمعناها العلمي، وكذلك عن قول الدكتور إسماعيل علوان: (مصوغ في ألفاظ موجزة -غالبا-) لأنه زائد يستقيم التعريف بدونه.

ومن هنا يتضح أن تعريف الدكتور محمد الزحيلي أقرب إلى الدقة، لو أضيف إليه كون القاعدة حكما أوقضية- على حد تعبيره- شرعية، وإنما زاد هو على حدود المتقدمين ممن عرف القاعدة بقوله: (وتحيط بالفروع والمسائل من الأبواب المتفرقة) ليخرج به الضابط.

وخلاصة القول: إن تعريفات المتقدمين صحيحة جامعة مانعة إذا أضيف إليها كون الحكم شرعيا ليخرج به القاعدة لدى كل فن من الفنون غير الفقه، وكون الجزئيات المندرجة في هذا الحكم هي من أبواب متفرقة ليخرج الضابط الفقهي، والله أعلم.

يتبع بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
سلسلة القواعد والضوابط الفقهية وتطبيقاتها في بداية المجتهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية علم القواعد الفقهية
» الفرق بين القاعدة والنظرية الفقهية
» المخدرات نهاية ... فلا تجعلها بداية
» بداية قصتي مأسأه ونهايتها مأآآآسي
» ما هي بداية اعراض الجنون و المرض النفسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الدين والشريعة-
انتقل الى: