منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
ميدو
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
دلع نجد
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
مروض القاوارير
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
مشعل المزيني
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
فـــهوووودي
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
مروض القوارير
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
ابوسلطااان
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
دنيا الصبر
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
مخضور المزيني
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_rcapالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_voting_barالقاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
منتدا الدخول الاكتئاب اضافة القبيلة رابط المنتدى مشكة المنتدا عقاري
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 219 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 25, 2024 7:03 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Empty
مُساهمةموضوع: القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك.   القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك. Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 10:38 am

القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك.

الألفاظ الأخرى للقاعدة:
اليقين لا يزال بالشك .
من شك هل فعل شيئا أولا، فالأصل أنه لم يفعله .
من تيقن الفعل وشك في القليل أو الكثير عمل على القليل، لأنه المتيقن .
اليقين لا يرفع بالشك.

أدلة القاعدة :
مستند هذه القاعدة قوله تعالى: (( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه، أخرج منه شيء أم لا، فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا )) .
وقوله عليه الصلاة والسلام: (( إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى، أثلاثا أم أربعا، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن )) .
وحديث عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه، إذ سأل رسول الله عن أحكام الصيد، فكان مما قاله له النبي عليه الصلاة والسلام: (( ... وإن رميت الصيد فوجدته بعد يوم أو يومين ليس به إلا أثر سهمك فكل )) .

معنى القاعدة:
اليقين هو العلم الذي لا تردد معه، أي الاستقرار، وهذا هو المراد من القاعدة، وليس ما يقوله علماء المعقول من أنه الاعتقاد الجازم المطابق للواقع الثابت، لأن الأحكام الفقهية إنما تبنى على الظاهر. وقد يكون الأمر في نظر الشارع يقينا لا يزول بالشك في حين أن العقل يجيز أن يكون الواقع بخلافه، وذلك كالأمر الثابت بالبينة الشرعية، فإنه في نظر الشرع يقين كالثابث بالعيان، وعليه حكم القاضي، مع أن شهادة الشهود هي مجرد خبر آحاد يجيز العقل فيها الكذب والسهو، ومع ذلك فإن هذا الاحتمال الضعيف لا يخرج ذلك عن كونه يقينا، لأنه لقوة ضعفه قد طرح أمام قوة مقابلة، ولم يبق له اعتبار في نظر الناظر، فاليقين هو الجزم بوقوع الشيء، أو عدم وقوعه.

والشك هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر، أو هو التردد في وقوع الشيء وعدم وقوعه على السواء، وبينه وبين اليقين الظن، أو الظن الغالب، وهو ترجيح أحد الطرفين على الآخر بدليل ظاهر يبني عليه العاقل أموره، لكن لم يطرح الاحتمال الآخر. والفقهاء يريدون بالشك مطلق التردد سواء كان الطرفان سواء أو أحدهما راجحا، وعلماء الأصول يفرقون بين الشك والظن.

قال الجرجاني: (الشك هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك، وقيل: الشك ما استوى طرفاه، وهو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب إلى أحدهما، فإذا ترجح أحدهما، ولم يطرح الآخر فهو ظن، فإذا طرحه فهو غالب الظن وهو بمنزلة اليقين) .
والطرف المرجوح يسمى وهماً عند الأصوليين.

وعليه يكون معنى القاعدة: أن الأمر المتيقن ثبوته لا يرتفع بمجرد طروء الشك، ولا يحكم بزواله بمجرد الشك، لأن الأمر اليقيني لا يعقل أن يزيله ما هو أضعف منه، و لا يعارضه إلا إذا كان مثله أو أقوى منه، فاليقين لا يرفع حكمه بالشك أي بالتردد باستواء أو رجحان (أي الظن)، وهو ما يؤيده العقل.



القواعد المتفرعة عنها:

قال الإمام السيوطي في الأشباه والنظائر: (اعلم أن هذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه. والمسائل المخرجة عليها تبلغ ثلاثة أرباع الفقه وأكثر) .
والقواعد المتفرعة عن هذا الأصل مما ذكره الإمام ابن رشد في كتاب بداية المجتهد ستة.

أولها: ما ثبت بالدليل الشرعي لا يرتفع بالشك .

معلوم أن الدليل الشرعي إما أن يفيد اليقين، إذا كان قطعي الثبوت، قطعي الدلالة، وإما أن يفيد الظن الراجح، أي الغالب، إذا كان ظني الثبوت أو ظني الدلالة. والظن الغالب في هذه الحالة هو بمنزلة اليقين كما قال الجرجاني آنفا.

وقد أورد ابن رشد رحمه الله تعالى فرعا لهذه القاعدة، وهو ترجيح الإمام ابن حزم رحمه الله حديث أبي أيوب الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا )) ، على حديث عبد الله بن عمر أنه قال: (( ارتقيت على ظهر بيت أختي حفصة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا لحاجته على لبنتين مستقبل الشام مستدبر القبلة )) ، على اعتبار أن حديث أبي أيوب الأنصاري فيه شرع موضوع وحديث ابن عمر موافق للأصل الذي هو عدم الحكم ولم يعلم المتقدم منهما من المتأخر والحال أنهما متعارضان، قال الإمام ابن رشد: (لأنه إذا تعارض حديثان أحدهما فيه شرع موضوع والأخر موافق للأصل الذي هو عدم الحكم ولم يعلم المتقدم منهما من المتأخر وجب أن يصار إلى الحديث المثبت للشرع، لأنه قد وجب العمل بنقله من طريق العدول، وتركه الذي ورد أيضا من طريق العدول يمكن أن يكون ذلك قبل شرع ذلك الحكم، ويمكن أن يكون بعده، فلم يجز أن نترك شرعا وجب العمل به بظن لم نأمر أن نوجب النسخ به إلا لو نقل أنه كان بعده، فإن الظنون التي تستند إليها الأحكام محدودة بالشرع].

وقد استحسن الإمام ابن رشد هذه الطريقة بقوله : [وهذه الطريقة التي قلناها هي طريقة أبي محمد بن حزم الأندلسي، وهي طريقة جيدة مبنية على أصول أهل الكلام الفقهي، وهو راجع إلى أنه لا يرتفع بالشك ما ثبت بالدليل الشرعي].
كما أورد هذه القاعدة في مسألة جواز الاحتجام للصائم، وفيه تعارض حديث ثوبان ورافع بن خديج أنه عليه الصلاة والسلام قال : <أفطر الحاجم والمحجوم> وحديث ابن عباس <أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم>.

فعلى طريقة من يرجح، حديث ثوبان حجة في الباب مادام أنه موجب حكما وحديث ابن عباس رافعه والموجب مرجح عند كثير من العلماء على الرافع، وحديث ثوبان قد وجب العمل به، وحديث ابن عباس يحتمل أن يكون ناسخا أو منسوخا، وذلك شك، والشك لا يوجب عملا ولا يرفع العمل الموجب للعمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
القاعدة الأساسية الأولى: اليقين لا يزول بالشك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اليقين
» اليقين ... أعمال القلوب
» عودة إلى باب في اليقين والتوكل - رياض الصالحين
» الفرق بين القاعدة والضابط الفقهي
» الفرق بين القاعدة والنظرية الفقهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي :: الدين والشريعة-
انتقل الى: