منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
منتديات المزيني الباشا الحربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المزيني الباشا الحربي

منتديات المزيني الباشا الحربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات المزيني الباشا الحربي مرحبا مليون بزوارنا الكرام سجل عضويتك اختار المنتدا التي ترغب الاشراف علية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الباشا الحربي
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
ميدو
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
دلع نجد
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
مروض القاوارير
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
مشعل المزيني
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
فـــهوووودي
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
مروض القوارير
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
ابوسلطااان
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
دنيا الصبر
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
مخضور المزيني
رقـم الفتوى :  130536 I_vote_rcapرقـم الفتوى :  130536 I_voting_barرقـم الفتوى :  130536 I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الشيخ علي بن جيلان المزيني رقم ا
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:29 pm من طرف الباشا الحربي

» تعرف على أجزاء الكمبيوتر
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:31 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل السادسصفة العمرة
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:53 pm من طرف الباشا الحربي

» في محظورات الإحرام
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:51 pm من طرف الباشا الحربي

» فيما يجب به الهدي من الأنساك , وما صفة الهدي
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:48 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثالثفي المواقيت وأنواع الأ
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:46 pm من طرف الباشا الحربي

» الفصل الثاني شروط الحج
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:44 pm من طرف الباشا الحربي

» في السفر وشيء من آدابه وأحكامه
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:42 pm من طرف الباشا الحربي

» بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق وما ورد في ذلك من آيات وأحاديث وآثار
رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 11:14 am من طرف الباشا الحربي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
اضافة منتدا الاكتئاب عقاري مشكة المنتدا الدخول رابط المنتدى القبيلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات المزيني الباشا الحربي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 191 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 45 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو البرقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2732 مساهمة في هذا المنتدى في 2660 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت

 

 رقـم الفتوى : 130536

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباشا الحربي
Admin
الباشا الحربي


عدد المساهمات : 2312
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 47
الموقع : المملكة العربية السعودية جدة

رقـم الفتوى :  130536 Empty
مُساهمةموضوع: رقـم الفتوى : 130536   رقـم الفتوى :  130536 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 3:55 pm

رقـم الفتوى : 130536
عنوان الفتوى : ثبوت أجر المتصدق وإن وقعت الصدقة في غير أهلها
تاريخ الفتوى : 06 محرم 1431 / 23-12-2009
السؤال


أنا كنت أعمل في إحدى مراكز تحفيظ القرآن الكريم وجاءني مرة مبلغ تبرع للمركز ولكني أخطأت في حسابات المركز الشهرية، فقمت بسد العجز من هذا المبلغ على نية سداده في نفس الفترة ولكن حصلت ظروف لم تمكني من السداد، حدث هذا الأمر منذ خمس سنوات وأنا الآن أريد تسديد المبلغ فماذا علي؟ وهل علي إثم بسبب السنوات التي حرمت فيها صاحبة التبرع من أجرها؟ وهل علي كفارة؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فابتداء ننبه السائلة الكريمة على أمرين:

الأول: أن القائم على حسابات هذا المركز مؤتمن، والمؤتمن لا يضمن إلا إن فرط أو تعدى، وعلى ذلك فلا يلزمك دفع العجز المذكور ما لم تكوني تعديت بأخذه، أو فرطت في حفظه، وقد سبق تفصيل هذا المعنى في عدة فتاوى، منها الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 97723، 120814، 93487.

الثاني: أن القائمين على الأعمال الخيرية بصفة عامة، يعدون وكلاء عن المتصدقين والمتبرعين، والوكيل يلزمه أن يتصرف حسب مراد موكله، ولا يحق له مخالفته، وإلا كان ذلك تعدياً منه، يضمن بسببه أموال موكله، كما سبق التنبيه عليه في عدة فتاوى منها الفتويين: 99802، 129509.

وعلى ذلك فينبغي أن ينظر، فإن كان يلزمك ضمان العجز بالتفريط أو التعدي، فلم يكن يصلح على أية حال أخذ هذا المبلغ لسداده، ويجب عليك رد مثله إلى ميزانية المركز من مالك الخاص مع التوبة إلى الله تعالى، وإن لم يكن يلزمك الضمان لعدم التفريط والتعدي فينظر في مبلغ التبرع المذكور، هل تبرعت به صاحبته لعمل معين من أعمال المركز كصيانة مرافقه، أو مكافأة طلابه، أو رواتب مدرسيه ونحو ذلك من الأعمال المعينة، فيجب صرفه في ذلك فإن لم يحصل لزمك رد مثله وإنفاقه في هذا العمل المعين، مع التوبة إلى الله تعالى.

وأما كانت صاحبته تبرعت به لنفع المركز بأي وجه كان، فوضعه عندئذ في ميزانية المركز بدلاً من العجز في الحسابات يجزئ عن ذلك.

أما مسألة ثواب المتبرعة بالمبلغ، وهل ستحرم منه طيلة هذه السنوات، فالصواب أن ثوابها محفوظ على بذلها، وأجرها على قدر نيتها، فقد روى البخاري عن معن بن يزيد رضي الله عنه قال: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد فجئت فأخذتها فأتيته بها، فقال: والله ما إياك أردت. فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: لك ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن.

قال ابن حجر في الفتح: فيه أن للمتصدق أجر ما نواه سواء صادف المستحق أو لا. انتهى.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رجل: لأتصدقن الليلة بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية، فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية، قال: اللهم لك الحمد على زانية، لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني، قال: اللهم لك الحمد على غني، لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق. فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق، فقال: اللهم لك الحمد على زانية وعلى غني وعلى سارق، فأتي فقيل له: أما صدقتك فقد قبلت، أما الزانية فلعلها تستعف بها عن زناها، ولعل الغني يعتبر فينفق مما أعطاه الله، ولعل السارق يستعف بها عن سرقته.

وقد بوب عليه النووي باب: ثبوت أجر المتصدق وإن وقعت الصدقة في غير أهلها. انتهى.

وقال ابن حجر: فيه أن نية المتصدق إذا كانت صالحة قبلت صدقته ولو لم تقع الموقع. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albasah.yoo7.com
 
رقـم الفتوى : 130536
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رقـم الفتوى : 130538
» رقـم الفتوى : 130379
» رقـم الفتوى : 130052
» رقـم الفتوى : 129815
» رقـم الفتوى : 130529

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المزيني الباشا الحربي :: منتدى الاسلامــي-
انتقل الى: